بورصة وشركات

منتدى «القيادة والاستراتيجية» يؤكد أهمية دور «الإدارة المالية» المستقبلى فى شركات العالم

فى المرة الأولى لانعقاده فى مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

أنهى منتدى القيادة والاستراتيجية «CFO» أعماله فى مصر، وسط مناقشات متنوعة بشأن دور مسئولى الإدارة المالية «CFOs» فى عملية التخطيط والإدارة بالشركة، والأدوات التكنولوجية الجديدة للمساهمة فى تحويل المدير المالى إلى شريك بالإدارة.

تنظم قمة القيادة والاستراتيجية للمديرين الماليين، شركة «Developers للتدريب والاستشارات» للمرة الأولى فى مصر، من خلال شراكتها مع أكاديمية “MECA CFO” الأمريكية»، وسط حضورٍ من البنوك والشركات المصرية، أبرزها التجارى الدولى “CIB”، وبنك القاهرة، والمصرف المتحد، ومؤسسة التمويل الدولية “IFC”، وشركات السويدى إليكتريك، وفوري، وأكسا، والتوفيق للتأجير التمويلي.

نهال: تنظيمه فى موعده رسالة إيجابية.. وهدفنا جلب أحدث النظم للسوق المحلية

قالت نهال البحيري، الشريك المسئول عن التعاون الدولى فى شركة DEVELOPERS للتدريب والاستشارات، إن انعقاد قمة القيادة والاستراتيجية للمديرين الماليين للمرة الأولى فى مصر، رغم الظروف المحيطة بتداعيات فيروس كورونا، يعد رسالة إيجابية عن الوضع فى البلاد.

أضافت أن شركتها سعت لتقديم مجموعة من الرسائل والنصائح الخاصة بمستقبل المديرين الماليين «CFOs» ودورهم فى عملية التخطيط والقيادة والاستراتيجية بالشركات المختلفة، موضحة أن المنتدى يسهم فى جلب أحدث النظم فى عالم الإدارة المالية ودورها الجديد.

أوضحت أن المنتدى شهد مجموعة متنوعة من الرسائل والملفات التى تم مناقشتها خلال جلساته، من بينها كيفية تحول الشركات العائلية الى عالمية، من خلال عرض تجربة شركة «السويدى إليكتريك» التى قدمها نائب رئيس الشركة، شريف الزيني.

تابعت البحيرى: «شهدت الجلسة الثانية من المنتدى مناقشات عن دور الضرائب فى زيادة الاستثمارات، والملفات التى تحتاج إلى تطوير وتعديلات فى النظام الضريبى لمعالجة تخلى الشركات القابضة عن شركاتها التابعة بهدف التهرب من الضرائب الكبيرة، والنزول لشرائح منخفضة».

أشارت إلى أن المنتدى شهد دور الإدارة المالية فى تجهيز الشركات للطرح عبر عرض لتجربة شركة فورى للدفع الالكتروني، وعرض تجربة شركة زيرفون الألمانية وخبراتها فى السوق المصرية، ودور الإدارة المالية الحديث من منظومات ومبادئ وأنظمة إلكترونية من شركتها الأم فى ألمانيا، وعرض أدوات التمويل طويلة الأجل مثل سندات التوريق، من خلال تجربة شركة مدينة نصر .

لفتت إلى أن المنتدى استهدف عرض الأدوات التى تحول دور المدير المالى إلى استراتيجى وتخطيطي، وشريك فى إدارة الشركة، بجانب عرض أساليب التكنولوجيا المالية الحديثة ودورها فى تطوير مهارات المديرين الماليين.

أكدت أن ردود الأفعال من الحضور جاءت إيجابية، فى ظل توقعاتهم بعدم انعقاد المؤتمر من الأساس، مشيرة إلى أن المنتدى من المقرر أن يعقد بشكل سنوى فى مصر، عقب مشاورات ومفاوضات كبيرة مع أكاديمية CFO الأمريكية .

أشارت إلى أن تطوير قدرات المدير المالى CFO يساهم فى تطوير وتنمية الاقتصاد المحلي، نظرًا لارتباط الإدارات المالية فى الشركات بجميع القطاعات المختلفة الحكومية والضرائب والحوكمة، لافتة إلى أن المنتدى شهد مناقشات عملية استثمارية بين الشركات المشاركة .

قال سليم صوفى، مؤسس ورئيس أكاديمية MECA CFO الأمريكية، إن من الأدوار الحديثة للمدير المالى CFO أنه يجب ان ينظر إلى المستقبل وعدم التركيز على الأرباح قصيرة الأجل.

أضاف فى كلمة قصيرة له عبر «سكايب» من أمريكا، أن CFO المتطور يجب أن يستثمر فى المستقبل، حتى وإن أدى ذلك إلى ارتفاع التكاليف وتخفيض الأرباح فى المدى القصير، من أجل المحافظة على استمرارية الشركة وقدرتها على المنافسة .

أوضح أن المنافسة أصبحت عالمية وقريبة فى ظل التطور التكنولوجى واختراق العولمة لكل القطاعات، ومن ثم فإن عدم الاستثمار فى المستقبل يؤدى إلى تضاؤل وانكماش الشركات، مقابل تعاظم الشركات المنافسة التى استثمرت فى الأدوات المستقبلية.

قال شريف الزيني، العضو المنتدب بالسويدى إليكتريك، إن شركته تحولت من شركة عائلية إلى عالمية، وتصنف أنها واحدة ضمن قائمة أكبر شركات بمجال تصنيع الكابلات فى العالم .

أضاف خلال كلمته بمنتدى القيادة والاستراتيجية CFO مصر، أن شركته تمتلك أشهر منتجات الكابلات فى العالم، وأن رحلة تطور الكيان بدأت منذ 2013 وحتى الآن، وشهدت تطبيق العديد من المعايير والمبادئ الحديثة، وتطوير الإدارات المرتبطة بها، وأبرزها الحوكمة، والتسعير، والرقابة المالية، والتحوط المالي، والدمج، وعلاقات المستثمرين، واستخدام التكنولوجيا IT، والموارد البشرية، والالتزام.

طه: النموذج الضريبى المصرى جيد.. ولكن

شملت كلمة المهندس، مهند طه، الشريك المؤسس بشركة BDO للاستشارات، ملاحظات على النموذج الضريبى بمصر وكانت أبرزها عملية تهرب الشركات الكبيرة من التزاماتها، وترك الكيانات التابعة لها حتى لا تخضع لشرائح ضريبية أكبر .

أضاف أن هناك حاجة إلى تغييرات فى الهيكل الضريبى بالشكل الذى يشجع الشركات على الاستثمار، وفى ذات الوقت تحقيق المصلحة العامة من خلال زيادة الحصيلة الضريبية للدولة.

أوضح أن الضرائب فى مصر شهدت منذ 2005 العديد من التعديلات الضريبية، حتى أصبحت من أفضل النظم الضريبية فى المنطقة، مشيرًا إلى أن ذلك لا يكفى فيما يحتاج قطاع الاستثمار إلى المزيد من التحسينات بالضرائب.

عفيفي: الإدارة المالية ركن أساسى لنجاح الطروحات بالبورصة

فى شرح لدور « CFO» لطرح شركة فوري، أكد عبد المجيد عفيفي، رئيس القطاع المالى بشركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، أن الإدارة المالية بالشركات الراغبة فى الطرح بالبورصة يجب أن تعى أن عملية القيد والطرح تستغرق وقتًا طويلًا، ما يتطلب التركيز المستمر بالشكل الذى يحافظ على هدف الشركة من تحقيق نسب تغطية مرتفعة .

أضاف أن « CFOs» مطالب بالتعرف وفهم القواعد المنظمة لعملية الطرح بالبورصة، ومتطلبات الإفصاح، وتجهيز القوائم المالية بشكل تفضيلى للاستخدام فى المقارنات، وتقديم النموذج المالى القوى ليساعد على جذب المستثمرين للمشاركة فى الطرح.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »