اقتصاد وأسواق

منتجون يتوقعون تراجعا كبيرا فى أسعار الدواجن والكتاكيت خلال شهر

بعد موجة من الصعود استمرت 4 شهور

شارك الخبر مع أصدقائك

رجح عدد من المنتجين تراجع أسعار الدواجن والكتاكيت لمستويات أقل من سعر التكلفة خلال قرابة الشهر، وذلك على خلفية الانخفاض المتوقع فى مستوى الطلب بعد غلق القرى السياحية والفنادق والمطاعم وفرض حظر التحرك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وبدأت أسعار الدواجن فى الصعود منذ ديسمبر الماضى، بعد أن سجل كيلو الدواجن 18 جنيها فى المزرعة، واستمر فى الصعود التدريجى على مدار الأربع أشهر الماضية لتقترب متوسطاته بين 25 إلى 27 جنيها للكيلو فى المزرعة مقابل 29 جنيها للكيلو خلال اليومين الماضيين.

أما أسعار الكتاكيت فقد تراوح سعر الكتكوت الأبيض عمر يوم بين 12.9 جنيه كأعلى سعر وحتى 8 جنيهات كأقل سعر مقابل 1إلى 3 جنيهات فى ديسمبر الماضى.

العناني: سعر كيلو الدجاج سيكون أقل من التكلفة فى النصف الثانى من رمضان

وقال محمود العنانى، رئيس مجلس إدارة مجموعة الدقهلية، لـ”المال”، إن أسعار الدواجن تقترب من 25 جنيها للكيلو فى المزرعة، ومن المتوقع أن تنخفض لأكثر من ذلك بسبب توقف السياحة وإغلاق المطاعم والفنادق واضطراب البيع الداخلى نتيجة إجراءات حظر التحرك.

اقرأ أيضا  الحكومة: مؤسسات دولية تثبت تصنيف مصر الائتماني بعد تعاملها الإيجابى مع أزمة كورونا (إنفوجراف)

وتوقع العنانى أن يقل الطلب على الدواجن تنخفض أسعارها بقوة لتصل لأقل المستويات فى النصف الأول من رمضان المقبل، مؤكدا أن الأسعار ستهبط حتى مطلع الشهر الكريم، ثم تعاود الصعود فى النصف الأول منه، ثم لتصل إلى مستويات أقل من التكلفة تقترب من 20 جنيها للكيلو فى النصف الثانى من الشهر.

وتعد شركة الدقهلية من كبرى الشركات المنتجة للدواجن والكتاكيت والأعلاف، ومرجح أن تصل مبيعاتها إلى 7.2 مليار جنيه بنهاية 2020.

وأوضح العنانى أن أسعار الكتاكيت ستتراجع هى الأخرى لتصل لأقل مستوياتها خلال 3 أسابيع من الآن ليبلغ سعرها 7.5 جنيه مقابل 8.5 جنيه حاليا.

اقرأ أيضا  وزيرة التضامن ترأس الاجتماع الأول للجنة حماية ورعاية العمالة غير المنتظمة

ويبلغ إنتاج شركة الدقهلية للدواجن بين 300 إلى 400 ألف كتكوت يوميا، تشكل حصة تقترب من %20 من إنتاج الكتاكيت فى مصر.

عبدالعزير السيد: هبوط متوقع حتى مطلع الشهر الكريم

وأكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، تراجع أسعار الدواجن لتقترب من 29 جنيها للمستهلك، بعد فترة من الارتفاعات بسبب زيادة الطلب عليها من قبل المستهلكين تخوفا من أزمة كورونا، والتى وصلت بالأسعار لقمة الهرم لتبدأ فى التراجع من جديد، مرجحا تراجع الأسعار حتى مطلع رمضان المقبل.

وطالب السيد من الحكومة تيسير مأموريات سيارات نقل المواد الغذائية من خضر وفاكهة ودواجن وألبان خلال ساعات حظر التحرك على الطرق عقب الساعة السابعة مساء، وذلك بعدما استثنتها الحكومة من القرار.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 27-11-2020 ..استقرار عيار 21

فيما اختلف نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، مع آراء المنتجين السابقين، مؤكدا أن أسعار الدواجن مرتفعة عند 27 جنيها للكيلو فى المزرعة، وتصل للمستهلك بسعر 32 جنيها للكيلو.

وقال درويش: رغم تراجع الطلب للفنادق والقرى السياحية بسبب أزمة كورونا، فإنه يقابلها زيادة الطلب للمواطنين مدفوعة بزيادة إقبال المستهلكين على تخرين السلع تخوفا من تداعيات كورونا.

وأكد توافر معروض الدواجن والبيض بالأسواق، وأنه لا حاجة للتكالب على السلع حتى لا يدفع ذلك بأسعارها للارتفاع، مشيرا إلى التراجع المؤكد لأسعار الكتاكيت لتقترب من 8 جنيهات فى المزرعة، مع توقعات بوصولها قريبا إلى 7 جنيهات بعد انتهاء أغلب المربين من تربية دورات إنتاجية تغطى حتى شهر رمضان المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »