نقل وملاحة

مناقصتان لتحديث البنية المعلوماتية والإلكترونية فى ميناء دمياط

لسرعة التداول والإفراج عن البضائع

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف هيئة ميناء دمياط التوسع خلال الفترة المقبلة فى المنظومة الإلكترونية ومشروعات الميكنة التى تعمل على تيسير العمل وسرعة الإفراج عن البضائع.

وفى هذا الصدد طرحت هيئة ميناء دمياط مناقصتين لتطوير المنظومة الإلكترونية بالميناء خلال السنوات العشر المقبلة والتى تم تفعيلها فى عدة موانئ خلال الفترة الأخيرة.

وتتركز المناقصة الأولى فى تـوريـد أجهـزة محمولة «TOS» لخدمة منظومة البضائع العامة، ومن المقرر ترسيتها خلال أغسطس الجارى.

وأشار مصدر مسئول فى هيئة الميناء إلى أن هناك توجهيات واضحة من وزارة النقل بإعادة هيكلة نشاط البنية المعلوماتية وزيادة الاعتماد على الميكنة والنظام الإلكترونى خلال الفترة المقبلة، على غرار عدد من الموانئ المحلية والعالمية، والتى تعمل على سرعة تداول البضائع والإفراج عن عنها فى وقت أقل.

اقرأ أيضا  «التمساح» تسلم 6 سفن صيد لـ«الوطنية للمصايد» قبيل احتفالات أكتوبر

وأضاف المصدر أنه تقرر طرح مناقصة تحت مسمى الإحلال والتحديث لمكونات البنية التحتية المعلوماتية لمشروع ميكنة ميناء دمياط، والتى من المقرر أن يتم ترسيتها أيضا خلال الشهر الجارى.

ويعد ميناء دمياط من أول الموانئ المصرية التى بدأت فى تطبيق الميكنة الإلكترونية خلال الفترة الأخيرة عبر شركة الحلول المتكاملة المملوكة فى معظمها لوزارة النقل.

وقامت «الحلول المتكاملة» فى أغسطس 2019 بإعداد برامج منظومة الدفع والشبكات وبرامج المعلومات فى الموانئ البحرية، كما انتهت بالفعل من تنفيذ مشروع الفاتورة الموحدة فى موانئ دمياط والبحر الأحمر والإسكندرية.

اقرأ أيضا  موانئ بورسعيد تتداول 26 سفينة

فى سياق متصل، طرحت هيئة ميناء دمياط أيضا مشروع إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة وقود وخدمات صيانة السيارات والمعدات داخل الدائرة الجمركية على مساحة 5600 متر مربع لمدة عشر سنوات، على أن يتم ترسيتها خلال أغسطس الجارى أيضا.

الهيئة تعلن عن تدابير جديدة يتم اتباعها خلال تغيير أطقم السفن المترددة على الميناء

وأعلنت الهيئة عن تدابير جديدة يتم اتباعها خلال تغيير أطقم السفن المترددة على الميناء، والتى تأتى فى إطار الحفاظ على سلاسل الإمداد العالمية للسلع والخدمات.

وتركزت تلك التعليمات فى قيام الوكيل الملاحى بتقديم طلب إلى هيئة ميناء دمياط وإدارة الحجر الصحى بالميناء بتغيير أحد أفراد الطاقم ونزوله من السفينة بالميناء ومرفق معه جواز السفر البحرى.

اقرأ أيضا  رئيس هيئة قناة السويس: مليون دولار تكلفة عبور المواسير العملاقة

كما تشمل التعليمات قيام إدارة الحجر الصحى باتخاذ اللازم بتوفير مكان مجهز للحجر الصحى بأحد المستشفيات المخصصة لذلك، كما تقوم إدارة الحجر الصحى بنقل البحار المصرى بسيارة إسعاف مجهزة ليتم حجره صحيا لمدة 14 يوما .

كما يقوم التوكيل الملاحى للسفينة بحجز تذاكر طيران لسفر البحار الأجنبى إلى بلده وإقامته فى فندق مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لحين مغادرته البلاد بعد الحصول على موافقة الجوازات والأمن الوطنى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »