Loading...

مناقصة عالمية لتنفيذ مصنع أسوان للأسمدة الفوسفاتية

Loading...

مناقصة عالمية لتنفيذ مصنع أسوان للأسمدة الفوسفاتية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 6 أبريل 08

كتب ــ أشرف فكري:
 
تعتزم شركة »أسوان للأسمدة والصناعات« قريبا طرح مناقصة أمام كبريات الشركات العالمية المتخصصة في بناء وتصميم مصانع الأسمدة الفوسفاتية، لبدء تنفيذ مصنعها، الذي تسلمت نهاية الشهر الماضي موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاقامته في أسوان علي مساحة 83.3 فدان لانتاج 1.3 مليون طن سنويا من سماد أحادي السوبر فوسفات. وتتم اقامة المصنع عبر مرحلتين تستغرقان عامين منذ الحصول علي التراخيص النهائية من الهيئة.

 
قال المهندس شريف الجبلي عضو مجلس إدارة الشركة في تصريح لـ »المال«: إن المشروع يعتمد في المرحلة الأولي علي انتاج السماد أحادي السوبر فوسفات عبر توريد حامض الكبريتيك من مصنع أبوزعبل الذي تمتلكه شركة بولي سيرف للأسمدة، علي أن يتم في المرحلة الثانية انشاء وحدة لانتاج حامض الكبريتيك.
 
وأضاف أن المصنع سيقام في مدينة إدفو في مجمع الاسمدة الفوسفاتية الذي أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن اقامته في منطقة السباعية للاستفادة من توافر المواد الخام ذات الجودة العالية.
 
تبلغ التكلفة المبدئية للمشروع نحو 350 مليون جنيه، وتركز علي توريد %70 من انتاج المصنع للسوق المحلية. وأوضح »الجبلي« أن المصنع سيقوم بتصدير نسبة %30 من انتاجه إلي السوق العالمية للاستفادة من الارتفاع الحالي في أسعار الأسمدة الفوسفاتية، والتي تضاعفت بنسبة %40 خلال 2007.
 
كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية قد بدأت في حسم مصير 12 مشروعاً تلقت طلباتها لاقامة مصانع للأسمدة الفوسفاتية في 5 محافظات بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه.
 
وأكد المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة لـ »المال« ارسال الموافقة للقائمين علي مصنع أسوان للصناعات والأسمدة لبدء تنفيذ المشروع عقب موافقة اللجنة الفنية المشكلة لفحص العروض.
 
وأضاف أن المشروع استوفي الشروط الفنية والمالية المحددة من الهيئة، وتتمثل في اقامة المشروع بنظام الاستثمار الداخلي وليس بنظام المناطق الحرة العامة أو بنظام المناطق الحرة الخاصة.
 
كما تلزم الشروط المحددة من جانب وزارة التجارة والصناعة المصانع الجديدة بانتاج الاسمدة الفوسفاتية كمنتج نهائي ومنع تصدير الخامات والمكونات الوسيطة.
 
أضاف عمرو عسل أن اللجنة الفنية طلبت من بعض المتقدمين استيفاء بعض الشروط تمهيدا لمنحهم التراخيص لبدء النشاط، مشيراً إلي أن بعض الشركات قاربت علي الانتهاء من تقديم التفاصيل النهائية للمشروعات المقدمة.
 
ونفي تحديد الهيئة العامة للتنمية الصناعية أي مهلة زمنية لشركات الأسمدة الفوسفاتية، مشيراً إلي أن الفيصل الوحيد هو استكمال الأوراق المتعلقة بالمشروع عبر نموذج موحد تم توزيعه علي الشركات المتقدمة.
 
ومن بين الشروط المحددة من جانب الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لمنح تراخيص موافقة لمشروعات الأسمدة، الحصول علي موافقات من وزارات البيئة والدفاع والتنمية المحلية والبترول والثروة المعدنية.
 
وأضاف عمرو عسل أن الشرط الرئيسي الذي حددته الهيئة هو تأمين القائمين علي المصنع جميع الجوانب المتعلقة بتأمين المادة الخام من خلال الحصول علي تراخيص وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة النصر للتعدين، لتوفير الكميات المناسبة من الفوسفات المستخدم في المشروع.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 6 أبريل 08