بورصة وشركات

مناقصة عالمية لتنفيذ مشروع “AIR PORT CITY ” بنظام الـ”BOT ” .. قبل نهاية العام

كتبت – ياسمين منير ومحمود جمال: كشف سمير إمبابى، وزير الطيران المدنى لـ " المال " عن اعتزام الوزارة طرح مناقصة عالمية لتنفيذ مشروع تحويل مطار القاهرة إلى مدينة متكاملة "AIR PORT CITY "، تخدم دول منطقة شمال أفريقيا، قبل…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – ياسمين منير ومحمود جمال:

كشف سمير إمبابى، وزير الطيران المدنى لـ ” المال ” عن اعتزام الوزارة طرح مناقصة عالمية لتنفيذ مشروع تحويل مطار القاهرة إلى مدينة متكاملة “AIR PORT CITY “، تخدم دول منطقة شمال أفريقيا، قبل نهاية العام الحالي .

 
 سمير إمبابى

وأضاف إمبابى أنه جار حاليًا صياغة التصور النهائى للمشروع عبر الاستعانة ببيت خبرة عالمى متخصص فى هذا المجال، مؤكدًا أن تنفيذه قد يتطلب تشكيل كونستيورم من كبرى الشركات .

وقدر “إمبابى” المساحة المخصصة للمشروع بنحو 2200 فدان، تمثل المساحة الواقعة بجوار المطار المستهدف استغلالها بالمشروع .

كما كشف عن بدء الوزارة فى تلقى عروض عربية وتركية بشأن  مشروع تمويل وإدارة مطار منطقة غرب القاهرة وفقا لنظام الـ “BO “، متوقعا أن تصل تكلفته الاستثمارية إلى حوالى 300 مليون دولار .

وعلى صعيد التوسع الأفريقى والعالمى، توقع إمبابى الانتهاء من تحديد الالتزامات المالية وتفاصيل التعاقد على تحويل مطار “اكرا” الغانى لمركز محورى لخدمات الطيران بدول غرب افريقيا، فى غضون شهر، عبر تأسيس كيان جديد بالشراكة مع شركه “CTK ” الغانية .

وقدر إمبابى عدد النقاط الرئيسية المستفيدة من الاتفاقية داخل منطقة غرب أفريقيا بنحو 9 نقاط، مشيرًا إلى أن نيجيريا تعد الدولة الأفريقية الوحيدة التى توجد بها 3 نقاط .

وذكر أن الوزارة تسعى إلى إنشاء شركة مشتركة بين “مصر للطيران” وحكومة جنوب السودان، على أن تتوزع حصصها مناصفة بين الجانبين، بهدف توسيع نطاق الشراكة مع دولة جنوب السودان، بحيث لا تقتصر فحسب على مجرد خدمات رحلات الطيران، بل تمتد أيضًا إلى توفير الخدمات الأرضية داخل مطار جوبا .

كما كشف وزير الطيران المدنى لـ ” المال ” عن اعتزام شركة مصر للطيران تسيير رحلات جوية جديدة إلى مدينة تورنتو بكندا، ومن المقرر بدء عملها خلال موسم الصيف المقبل. بالإضافة إلى هونج كونج، وعدد من دول الشرق الأقصى، كما تستعد الشركة أيضًا لإضافة نقطة جديدة داخل المملكة العربية السعودية قريبًا ليصل إجمالى عددها إلى 6 نقاط رئيسية .

شارك الخبر مع أصدقائك