Loading...

مناقصة عالمية لتطوير‮ ‬20‮ ‬كيلو متراً‮ ‬غرب السويس للاستثمار الصناعي

Loading...

مناقصة عالمية لتطوير‮ ‬20‮ ‬كيلو متراً‮ ‬غرب السويس للاستثمار الصناعي
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08

كتب ــ محمد عبدالعاطي:
 
تقرر إعداد 20.4 كيلو متر مربع في منطقة شمال غرب خليج السويس والترويج لها لإنشاء أنشطة صناعية بنظام حق الانتفاع بعد إعدادها بمعرفة شركات تطوير عالمية من خلال مناقصة تطرحها الهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس اليوم وتستمر حتي 17 مارس المقبل.
 
قال عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس الهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس إن الهيئة ستطرح تلك المساحة والتي تمتلكها شركة التنمية الرئيسية مع مجموعة من المساهمين علي المطورين من أنحاء العالم في مناقصة تستهدف وضع البنية التفصيلية للمنطقة وتقسيمها بما يتناسب مع المشروعات الصناعية المتوسطة والخفيفة والخدمات اللوجيستية المقرر إقامتها في تلك المنطقة ثم إجراء مزاد بين نفس المطورين للترويج للمشروعات المقرر إقامتها من المستثمرين العالميين.
 
وتتضمن شروط المناقصة توافر الخبرة لدي المتقدمين بالعروض بحيث تكون للمطور تجربة سابقة داخل دولة نامية، فضلاً عن التخصص في إعداد مخطط عام لإقامة أنشطة صناعية متوسطة وخفيفة وخدمات لوجيستية ومساندة.
 
أوضح عاصم رجب أن الهيئة انتهت من إعداد مسودة لتحديد السعر الأساسي للمناقصة تمهيداً لإعداد قائمة مختصرة، تتضمن الشركات المؤهلة فنياً التي تقدمت للمناقصة.
 
وأكد رجب في مؤتمر صحفي أمس »الأربعاء« أن الهيئة تلقت خلال جولتها الترويجية للمنطقة داخل دول شرق آسيا عدداً من العروض تقدمت بها بيوت خبرة عالمية ، إلا أنها فضلت طرح المناقصة لاختيار أفضل العروض فنياً ومالياً.
 
وأشار رجب إلي أنه في حالة تساوي العروض فنياً لإعداد البنية التفصيلية سيتم الفصل بينها وفقاً لأعلي سعر تطرحه الدراسة والعروض نظير حق الانتفاع بالأرض.
 
ولفت رجب إلي أن الباب مفتوح لترسية المناقصة علي أكثر من عرض موضحاً أن الحملة الترويجية كشفت عن عزوف المطورين عن الحصول علي إجمالي المساحة في حين أبدي المطورون رغبتهم في الحصول علي مساحات جزئية تتراوح ما بين 3 و5 كيلو مترات مربعة.
 
وتعد شركة »التنمية الرئيسية« شركة مساهمة برأسمال مرخص به 750 مليون جنيه ومدفوع 75 مليون جنيه. وتؤول الحصة الحاكمة فيها إلي الهيئة الاقتصادية وتمثل %50.4 من هيكل المساهمة.
 
يذكر أن التنمية الرئيسية تم تأسيسها في اعقاب التشابك الذي تمت تسويته بين 4 شركات تنمية مملوكة لرجال اعمال وهم محمد أبو العينين، نجيب ساويرس، أحمد عز ومحمد فريد خميس وبين الحكومة وذلك حين تولي الدكتور زياد بهاء الدين مهمة رئاسة الهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08