تأميـــن

منافسة بين 3 كيانات تأمين للتحالف مع بنك الإسكندرية

قال مسؤول تأمينى بارز إن البنك وضع عددًا من الشروط التى يجب توافرها فى شركة التأمين التى سيتحالف معها، ومن بينها إيداع شركة التأمين وديعة دولارية فى خزائته تصل إلى 10 ملايين دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

دخلت 3 شركات تأمين تعمل فى نشاط الحياة وتكوين الأموال فى منافسة للفوز بإبرام تحالف مع بنك الإسكندرية – سان باولو، وفق آلية التأمين المصرفى والمعروف بالـBank Insurance.

قائمة شركات التأمين المتنافسة علي التحالف مع بنك الاسكندرية

علمت «المال» أن قائمة الشركات الثلاث تضم كلا من «متلايف» لتأمينات الحياة، و»أكسا للتأمين- مصر» لتأمين الحياة، و»تشب» للتأمين فرع الحياة.

«سان باولو» يشترط إيداع 10 ملايين دولار وديعة لإبرام التحالف

قال مسؤول تأمينى بارز إن البنك وضع عددًا من الشروط التى يجب توافرها فى شركة التأمين التى سيتحالف معها، ومن بينها إيداع شركة التأمين وديعة دولارية فى خزائته تصل إلى 10 ملايين دولار –بما يوازى 165 مليون جنيه- واصفًا جملة الشروط الموضوعة وأهمها الوديعة الدولارية بالصعبة.

كان البنك المركزى قد قرر 2007 تجميد التحالفات بين البنوك الخاضعة لرقابته وشركات تأمين الحياة على أثر بعض المشكلات التى واجهت البنوك حينذاك، ونجحت الهيئة العامة للرقابة المالية فى إعادة التعاون مجددًا بعد مفاوضات مع «المركزي» على مدار 6 سنوات من خلال مجموعة من الضوابط التى اتفق عليها البنك والرقابة المالية.

تعرف علي باقي الشروط التي وضعها بنك الاسكندرية للتحالف مع شركات التأمين

وأشار المصدر إلى أن قائمة الشروط التى وضعها «الإسكندرية-سان باولو» تضم الحصول على نسبة من الأرباح المحققة من الأقساط التى سيتم تحصيلها عبر التأمين البنكي.

ومن المعروف أن بنك الإسكندرية يرتبط بتحالف تأمينى مع شركة «متلايف» للحياة على مدار السنوات الأربع الماضية، وتسعى الشركة لتعزيز هذا التحالف بتجديد الاتفاق للعام الخامس على التوالى فى حال فوزها على غريمتيها «تشب» و»أكسا».

أكسا تسعي لتعزيز تواجدها في التأمين البنكي

فى سياق متصل، تسعى شركة «أكسا» لتأمين الحياة للفوز بإبرام التحالف مع الإسكندرية –سان باولو، لتعزيز وجودها داخل منظومة التأمين البنكي، خاصة أنها مرتبطة بتحالف وحيد مع بنك التجارى الدولى «CIB»، تم إبرامه كأحد الشروط لاستحواذ مجموعة أكسا العالمية على الشركة التابعة للبنك والتى كانت تحمل نفس الاسم «التجارى الدولى لتأمين الحياة»، مقابل ألا يرتبط البنك مع أى شركة تأمين أخرى لمدة 10 سنوات من عملية الاستحواذ، وإتاحة الحرية كاملة لشركة «أكسا» فى التحالف مع أى بنوك أخري.

المقصود بالتأمين البنكي

ومن المعروف أن التأمين البنكى هو إحدى الآليات التى تستخدمها شركات تأمين الحياة لترويج تغطياتها على عملاء البنوك، ومنها التغطيات التى تشترطها البنوك نفسها للموافقة على طلبات العملاء بالحصول على خدمات تمويلية.

وتضم أبرز الضوابط الجديدة التى تم وضعها فى التأمين البنكي السماح للبنوك بإبرام 4 تحالفات مع شركات التأمين، إثنان منهما مع شركتى حياة إحداها تعمل وفق النظام التكافلى والأخرى تعمل كشركة تأمين تجاري، ونفس الشرط ينطبق على شركتى الممتلكات.

ومن بين ضوابط التأمين المصرفى تخصيص مكان مستقل بالبنك لترويج وتسويق المنتجات التأمينية من خلال موظفى شركة التأمين والإعلان بوضوح أن المنتجات التأمينية تخص شركة التأمين، وليس البنك.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »