Loading...

مملوكة لـ 5 بنوك : «Coldwell Banker » تروج لبيع أصول بـ8.5 مليار جنيه

Loading...

مملوكة لـ 5 بنوك : «Coldwell Banker » تروج لبيع أصول بـ8.5 مليار جنيه
جريدة المال

المال - خاص

1:25 م, الثلاثاء, 15 يناير 13

كتبت – نشوى عبدالوهاب وأحمد عاشور وسمر السيد وهاجر عمران:

قال حاتم أبوزيد، مدير قطاع المزادات والاستثمار بشركة Coldwell Banker ، إن الشركة تبحث حالياً مع 5 بنوك عاملة بالسوق المحلية، آليات الطرح والترويج لبيع أصول آلت إليها بعد تعثر عملائها فى سداد المديونيات، مشيراً إلى أن المحفظة المالية لتلك الأصول تقدر بحوالى 8.5 مليار جنيه.


وأضاف أبوزيد لـ«المال» – على هامش مشاركته فى فاعليات اليوم الثانى للمؤتمر السنوى للمجلس الإقليمى لغرف التجارة الأمريكية بالشرق الأوسط أمس – أن الشركة اتفقت بالفعل مع بنك المصرف المتحد على طرح أصول آلت تبعيتها إليه بنظام المزادات العلنية على الشركات والأفراد وفقاً للنصوص التى حددها القانون لحالات تعثر عملاء البنوك عن السداد.

وأشار أبوزيد إلى أن القيمة المبدئية لتلك الأصول تقدر بحوالى 500 مليون جنيه موزعة ما بين مبان سكنية ومبنى إدارى تابع لإحدى شركات الأسمنت العاملة بمنطقة المعادى ومحال تجارية فى منطقة حدائق الأهرام، متوقعاً الإعلان عن المزادات الخاصة بتلك الأصول خلال مارس المقبل.

وأضاف أن الشركة تتفاوض حالياً مع البنك الأهلى المصرى لتولى أعمال طرح أصول صادرها البنك بعد تعثر بعض العملاء عن سداد المديونيات المستحقة عليه، وبعضها ناتج عن تسويات مع بعض الجهات الحكومية، مشيراً إلى أن محفظة تلك الأصول تقدر بحوالى 4 مليارات جنيه.

وأضاف أن الشركة تجرى مفاوضات مماثلة مع بنك مصر لتسويق أصول تصل قيمتها إلى 2 مليار جنيه.

وكشف رئيس قطاع المزادات والاستثمار بالشركة عن اتفاق Coldwell Banker مع «الأهلى» و«مصر» على إعداد برنامج تسويقى متكامل للأراضى التى آلت ملكيتها لكلا البنكين من أراضى شركات قطاع الأعمال العام والمقدرة قيمتها بنحو 4 مليارات جنيه، وفقاً للبيانات الحكومية المعلنة فى هذا الصدد.

وعلى صعيد متصل، قال أبوزيد إن الشركة فى سبيلها للتعاقد مع بنك الإسكندرية على طرح مشروع سكنى متكامل آلت ملكيته للبنك بمنطقة 6 أكتوبر فى مزايدة علنية، مشيراً إلى أن القيمة السوقية لهذه الأصول تقدر بحوالى 500 مليون جنيه.

ولفت أبوزيد إلى أن الشركة تبحث حالياً مع بنك الإسكان والتعمير طرح أراض وعقارات فى بنها والساحل الشمالى والسويس والإسماعيلية والقاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن المحفظة المالية لهذه الأصول تتراوح بين 1 و1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن حجم تداول الشركة تراجع خلال فترة ما بعد الثورة، إذ لا يتجاوز مليار جنيه، مقارنة بـ2 مليار جنيه نفذتها الشركة عام 2010.

جريدة المال

المال - خاص

1:25 م, الثلاثاء, 15 يناير 13