Loading...

ممثل شركة فرنسية يسأل مدبولى عن أهمية الربط الكهربائى مع قبرص واليونان فى لقائهم بباريس

خلال لقاء مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مع رؤساء وممثلى مجموعة من كبرى الشركات الفرنسية

ممثل شركة فرنسية يسأل مدبولى عن أهمية الربط الكهربائى مع قبرص واليونان فى لقائهم بباريس
صفية حمدي

صفية حمدي

3:09 م, الأثنين, 25 أكتوبر 21

خلال اجتماع مصطفى مدبولى رئيس الوزراء مع ممثلى الشركات الفرنسية بالقطاعات المختلفة تفاعل مع عدد من المداخلات والاستفسارات.

إحداها مداخلة لممثل إحدى الشركات الفرنسية العاملة فى مجالات الطاقة المتجددة، والغاز الطبيعي، وتحلية المياه، حول أهمية الاتفاق بين مصر وكل من اليونان وقبرص فى مجال الربط الكهربائي.

ورد رئيس الوزراء بأن مصر نجحت خلال الأعوام الماضية فى التحول من بلد لديه عجز فى إمدادات الطاقة إلى دولة تمتلك فائضا كبيرا من الطاقة، وأننا نتشارك مع العالم أجمع أهمية الطاقة النظيفة، وبشكل خاص مع جيراننا فى أوروبا، ولهذا تم إطلاق برنامج مشترك للربط الكهربائى بين مصر وأوروبا عبر اليونان وقبرص.

وتابع رئيس الوزراء، أن قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة يعد أحد أبرز المجالات الواعدة فى مصر، ونشجع القطاع الخاص على الاستثمار فيه.

قائلا : نحن نرحب بجميع المبادرات التى يتم التقدم بها إلينا، وأظن أننا من الدول القليلة التى تناقش بشكل جاد مسألة الاستثمار فى مشروعات الهيدروجين الأخضر، وقد شهدت مؤخرا توقيع أول عقد فى هذا المجال بين شركتى قطاع خاص، بمشاركة صندوق مصر السيادي.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه مقتنع تماما أن مصر لديها الإمكانات الكبيرة للنمو فى هذا القطاع، وأن القطاع الخاص سوف يقود العمل به بشكل كامل، وأنهم بالحكومة المصرية يعملون على بحث عدد من الحوافز لدعم الشركات العاملة فى هذا المجال، فهو يتميز بكونه تنافسيا إلى حد كبير، وبه فرص كبيرة للغاية للتصدير.

وبالتالى مهما كانت التسهيلات والحوافز التى سيحتاجها المستثمرون فى هذا القطاع، الحكومة على أتم الاستعداد لبحث ذلك، ويمكن من خلال قانون الاستثمار تقديم المزيد والمزيد من الحوافز للمستثمرين.

وفى هذا السياق، عرض الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ملخصا حول إجمالى قدرات الطاقة فى مصر، وأكد أن مصر لديها فائض يتم مشاركته الان مع عدد من الدول المجاورة مثل ليبيا والسودان، كما أنه تم توقيع عقود للربط الكهربائى مؤخرا مع المملكة العربية السعودية.

وأضاف شاكر : ” كما ترون توجد العديد من الفرص لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة، ومن أجل ذلك لدينا مستقبل واعد للربط الكهربائى معكم هنا فى أوروبا، إذ يمكن أن تصل قدراتنا الانتاجية من الكهرباء من المصادر المتجددة لـ 90 جيجا وات، وعلى هذا الأساس تم توقيع مذكرات التفاهم للربط الكهربائى بين مصر وكل من قبرص واليونان.

جريدة المال