استثمار

ممثلو القطاع: قرار بريطانيا برفع مصر من القائمة الحمراء ينعش توقعات تعافى السياحة

عاقل: القرار أثلج صدورنا.. والعدد سيتم تحديده الأسبوع القادم

شارك الخبر مع أصدقائك

أشاد عدد من ممثلى القطاع السياحى بقرار عودة رحلات الطيران البريطانية من جديد إلى المدن السياحية المصرية بعد رفع إسم مصر من القائمة الحمراء، مؤكدين أن السوق البريطانية من الأسواق الرئيسية المصدرة للحركة السياحية الوافدة للمقصد المصرى.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت يوم الجمعة الماضى عن إجرائها تسهيلات كبيرة فى قواعد السفر الدولى، ومنها رفع 8 دول من قائمتها الحمراء الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح وزير النقل البريطانى جرانت شابس أن الدول الثمانية هي: مصر وتركيا وباكستان وجزر المالديف وسريلانكا وسلطنة عمان وبنجلاديش وكينيا، وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 22 سبتمبر الجارى.

كما أعلن أنه سيتم تخفيف متطلبات الاختبار للوافدين الملقحين بالكامل إلى إنجلترا من الدول الثمانية، والذين لن يضطروا بعد الآن إلى إجراء اختبار “كوفيد- 19” قبل السفر، موضحا أنهم سيظلوا فى حاجة إلى اختبار بعد الهبوط.

عاقل: القرار أثلج صدورنا.. والعدد سيتم تحديده الأسبوع القادم

وفى هذا السياق، قال علاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن قرار رفع اسم مصر من القائمة الحمراء لبريطانيا أثلج صدور العاملين بالقطاع السياحى المصرى بأكمله، مرجعا ذلك إلى أن السوق البريطانية تُعد أحد أهم الأسواق الرئيسية الوافدة لمصر.

اقرأ أيضا  كبرى الشركات الفرنسية تشيد بمناخ الأعمال بمصر.. وأورنج تعلن زيادة استثماراتها 300 مليون دولار

وأضاف عاقل فى تصريحات لـ«المال»، أنه بعد حظر الرحلات البريطانية لمصر لمدة 20 شهراً بسبب تداعيات جائحة كورونا، سيشهد المقصد المصرى انفراجة سياحية خلال الفترة المقبلة.

ولفت عاقل إلى أن مجهودات الدولة ممثلة فى وزارات الخارجية، السياحة والآثار والصحة والسكان ساهمت فى عودة تلك الرحلات نظراً لما قامت به من جهود كبرى خلال الفترة الماضية لاحتواء أزمة كورونا فضلاً عن الإجراءات الاحترازية التى اتبعتها، إلى جانب تطعيم العاملين بالقطاع السياحى.

وأشار عاقل إلى أنه سيتم معرفة عدد الرحلات القادمة من بريطانيا للمقاصد السياحية المصرية خلال الأسبوع القادم، مؤكدا أنه مع بداية الموسم الشتوى لعام 2021 سيكون هناك انتعاشا فى الحركة السياحية الوافدة من بريطانيا لمصر.

عبد المنعم: 4 أكتوبر المقبل موعد بدء الرحلات الانجليزية

ومن جانبه، قال سامح عبد المنعم، مدير المبيعات والتسويق لمجموعة فنادق «باروتيل»، إنه من المقرر أن تبدأ رحلات الطيران من بريطانيا إلى مصر فى 4 أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم أبرز المدن التى سيتم تسيير رحلات إليها خلال الفترة الحالية من هذا الموسم.

اقرأ أيضا  مدبولي يلتقى نظيره الفرنسي ويدعوه لتشجيع الشركات الفرنسية على الاستثمار بتصنيع السيارات الكهربائية (صور)

وأشار إلى أن عودة الرحلات من السوق البريطانية لمدن السياحة الثقافية (الأقصر، أسوان) سيكون مع بداية الشتاء المقبل، منوضحا أن رفع إسم مصر من القائمة الحمراء لبريطانيا يعطى الفرصة والثقة للسائح الإنجليزى لزيارة المقصد المصرى.

وتابع عبد المنعم أن عدد الرحلات التى سوف تستقبلها المقاصد السياحية المصرية من بريطانيا لم تحدد بعد، مشيراً إلى أن الحركة الوافدة من هذه السوق ستعود بشكل تدريجى كما أنها ستساهم فى ارتفاع نسب إشغال الفنادق.

عبد اللطيف: عودتهم تسـهم فى تشجيع دول أوروبا

وفى سياق متصل، قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعيتى مستثمرى مرسى وجنوب سيناء، إن بريطانيا من أهم الأسواق المصدرة للحركة السياحية الوافدة إلى المقصد المصرى، حيث كانت تستقبل مصر أكثر من مليون سائح بريطانى سنوياً قبل جائحة كورونا.

وأضاف عبد اللطيف أن عودة السياحة الروسية والألمانية بعد توقف دام لأعوام وما تم إتخاذه من اجراءات فى مصر فيما يتعلق بتأمين المطارات والتعامل الإحترافى مع أزمة كورونا ساهم فى تشجيع السوق البريطانية على العودة وبالتالى أصبح ليس هناك أى مبرر لوضع مصر على القائمة الحمراء.

اقرأ أيضا  «التخطيط» ترسم سيناريوهات تأثير موجة التضخم العالمى على الاقتصاد المحلي

ولفت إلى أن المنتجعات السياحية المصرية على أتم الاستعداد لاستقبال التدفقات السياحية من جميع أنحاء العالم، ولاسيما من أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر مثل السوق الألمانية والروسية والإنجليزية.

وأشار عبد اللطيف، إلى أنه سيكون هناك ارتفاع فى أعداد السياح القادمين إلى مصر بشكل كبير، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد أيضا التركيز على الأسواق الآمنة من تداعيات كورونا خاصة السوقين العربية وأوروبا الشرقية.

وتوقع أن يكون الاقبال من الإنجليز سريعا على زيارة مصر كما سترتفع نسب الحجوزات بوتيرة عالية خلال الفترة المقبلة فى ظل تسهيلات بريطانيا لمسافريها وعدم احتياج الأشخاص الملقحين إلى اختبار كورونا أو الحجر الصحى قبل العودة إلى بريطانيا.

واستند عبد اللطيف فى توقعاته على تصريحات الاذاعة البريطانية والتى أوضحت أن شركات السفر شهدت بالفعل زيادة طفيفة فى الحجوزات وتوقعت عطلة نهاية أسبوع مزدحمة، كما أن توماس كوك كشفت عن أن الحجوزات فى أكتوبر المقبل أعلى بنحو 3 مرات مما كانت عليه فى أغسطس الماضى.

يذكر أن بريطانيا كانت قد أوقفت رحلات الطيران إلى مصر عقب جائحة كورونا، وتم وضعها على قائمتها الحمراء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »