Loading...

مليار دولار استثمارات الأجانب في السوق خلال 10 أسابيع

Loading...

مليار دولار استثمارات الأجانب في السوق خلال 10 أسابيع
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 11 نوفمبر 07

حياة حسين:
 
في أول بادرة لتفعيل نشاط لجنة البورصة بجمعية رجال الأعمال المصرية، بعد تولي المهندس حمدي رشاد رئيس شركة الرشاد للاستثمار رئاستها خلفا لعلاء سبع رئيس شركة بلتون، عقدت اللجنة اول اجتماع منتصف الاسبوع الماضي لتوعية رجال الاعمال بكيفية الاستفادة من البورصة.

 
وحدد رئيس اللجنة طريقتين لاستفادة رجال الاعمال من البورصة، اما من خلال الاستثمار او توفير التمويل اللازم للمشروعات، وقال ان البورصة توفر فرصا جيدة لرجال الاعمال لاستثمار السيولة الزائدة لديهم عبر ثلاثة انواع من الاوراق المالية هي الأسهم او السندات او شهادات الايداع الدولية (GDR ) ،مشيرا إلي التطورات المحلية والعالمية التي عززت من وضع البورصة  وزادت من عمقها، مثل تعديل التشريعات واستحداث أدوات مالية واستثمارية جديدة، بخلاف ازمة الائتمان العقارية الامريكية التي تحولت الي كرة ثلج وألقت بظلالها علي الاقتصاد العالمي، وأضعفت قدرات المصارف علي منح التمويل لعدم قدرة العملاء علي السداد ودعم الاستثمارات.
 
وأضاف «رشاد» أن الانعكاسات السابقة تفسر الاقبال الكبير من الاجانب علي الشراء في الاسواق الناشئة ومن بينها مصر لأن معدلات العائد مازالت تتضاعف متجاهلة تلك الأزمة حيث حققت بورصة هونج كونج ربحا بنسبة %150 العام الماضي وفي مصر حققت البورصة عائدا العام الجاري بنسبة %30.
 
وقال ان الاحصاءات العالمية قدرت الاستثمارات الأجنبية التي دخلت خلال الاسابيع العشرة الماضية فقط، بلغت مليار دولار مما يعني دعم فرص استمرار النمو والتطوير وزيادة عمق السوق.
 
وتطرق الاجتماع إلي بورصة المشروعات الصغيرة التي بدأت نشاطها مؤخرا وكيفية الاعتماد عليها كمصدر للتمويل، وتم الاتفاق علي إستضافة أحد رجال الأعمال من أصحاب تجارب التمويل عبر البورصة في الاجتماع القادم لتعريفهم بالخطوات التنفيذية لذلك.
 
واعرب رشاد عن امله في ان يسمح وقت القائمين علي اعمال اللجنة للاجتماع بشكل شهري، لتكثيف توعية رجال الاعمال بالبورصه، وقال انه رغم تمتع رجال الأعمال بوعي استثماري كبير مقارنة بكثير من المستثمرين في البورصة، إلا أن الامر مازال يتطلب تناول موضوعات عديدة بالشرح، مثل كيفية الاستفادة من الأدوات التمويلية الجديدة في البورصة مثل الشراء بالهامش واقتراض الاوراق المالية الذي يتوقع دخوله الي حيز التنفيذ قريبا، ومتي يلجأ رجل الأعمال إلي الاستثمار بنفسة في السوق أو تكوين محفظة من خلال شركة إدارة محافظ او حتي شراء وثائق في صناديق الاستثمار.
 
حضر الاجتماع 20 من رجال الاعمال من بينهم رائد صناعة السيارات في مصر د.عادل جزارين والدكتورة نوال التطاوي ووزيرة الاقتصاد السابقة .
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 11 نوفمبر 07