رياضة

مليار جنيه قيمة الإنشاءات فى فرعى «سموحة»

حقق العديد من النجاحات أثناء توليه رئاسة مجلس إدارة نادى سموحة السكندرى، وقاد فريق كرة القدم بالنادى لمناطحة الأهلى والزمالك والفوز عليهما فى الدورى والكأس، ويراهن على فريقه فى الموسم الجديد.

شارك الخبر مع أصدقائك

حوار – على المصرى:

حقق العديد من النجاحات أثناء توليه رئاسة مجلس إدارة نادى سموحة السكندرى، وقاد فريق كرة القدم بالنادى لمناطحة الأهلى والزمالك والفوز عليهما فى الدورى والكأس، ويراهن على فريقه فى الموسم الجديد.

قاد ثورة إنشائية فى الفرع الحالى للنادى بمنطقة سموحة بوسط الإسكندرية، والفرع الجديد للنادى ببرج العرب على أطراف عروس البحر الأبيض المتوسط قدرت بمليار جنيه.

وفجر مفاجأة بموافقته على بيع الدورى المصرى لقنوات عربية، بشرط عدم بيعها لقنوات «bein sport » القطرية والتليفزيون الإسرائيلى، ومراعاة المواطن المصرى بإذاعتها على التليفزيون الأرضى وقناة النيل الفضائية.

ويرى أن التخطيط والرؤية المستقبلية لمجلس إدارة النادى هى سبب الطفرة التى شهدها فريق الكرة فى الموسم الماضى، وتحدث عن مؤامرة تعرض لها الفريق منذ 3 سنوات من اتحاد الكرة ووكلاء اللاعبين مع نادى مصر المقاصة، لعدم صعود الفريق للمربع الذهبى وقتها.

إنه المهندس محمد فرج عامر رئيس مجلس إدارة نادى سموحة الرياضى، الذى فتح قلبه لـ«المال» وتحدث عن كل صغيرة وكبيرة تخص النادى السكندرى الراقى.

 

● مبروك على التمديد لمجلس إدارة النادى.

– شكرا جزيلا، نتمنى تحقيق ما يتمناه عضو نادى سموحة.

● ما حيثيات القرار، ومن قام بإبلاغك به؟

– وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز، هو من قام بإبلاغى بالقرار، وللعلم فى قانون الرياضة الجديد انتخابات الأندية ستجرى فى أشهر يناير وفبراير ومارس، وهو ما جعل الوزارة تصدر هذا القرار، وسموحة ليس النادى الوحيد الذى صدر له قرار بالتمديد، هناك أندية كثيرة قبله، وستعقبه أخرى.

● هل سيطبق بند الثمانى سنوات على مجلس سموحة؟

– لا أعلم هل سيتم تنفيذه أم لا، ولا أدرى حتى الآن هل سنستمر أم سنرحل بعد نهاية مدة المجلس، وسنتعامل مع الأمور بهدوء.

● ما خطط المجلس لأعضاء النادى بعد التمديد؟

– أن نستمر فى تقديم كل ما يليق بأعضاء النادى المحترمين، وقاربنا على الانتهاء من مجمع حمامات السباحة الذى سيكون الأضخم فى مصر وفرع النادى ببرج العرب، وتدعيم فرقنا المختلفة، وللعلم النادى قفز قفزات انشائية ورياضية عملاقة فى وجودى ووجود المجلس.

● هل طموح الفريق كان الفوز بالدورى والكأس الموسم المنتهى؟

– كان التخطيط لهذا الموسم هو الفوز بالدورى والكأس، وكانت هناك خطة منذ هبوط الفريق منذ 3 مواسم، وهى أن نصل للمربع الذهبى الموسم الماضى فى الدورى الممتاز لكننا لم نصل بهدف اعتبارى وحدثت مؤامرة فى لقاء مصر المقاصة، حيث أشرك النادى اللاعب حسين السيد، وهو غير مقيد فى قائمة الفريق.

● ماذا تقول للاعبين والجهاز الفنى بعد نهاية الموسم؟

– طبعا أشكرهم شكرا جزيلا، وأنا أعتبر أننا أبطال الدورى والكأس هذا الموسم، مع احترامى للأهلى والزمالك، وبقولهم أنتم فريق محترم وفريق بطولات وشرفتوا إدارة وجمهور نادى سموحة.

● ما سبب الطفرة الكروية رغم أن الفريق عانى من شبح الهبوط منذ موسمين؟

– كما قلت إننا تعرضنا لمؤامرة فى أول مواسمنا من بعض وكلاء اللاعبين دون الكشف عن تفاصيلها، وأثرت علينا فى ثانى موسم، وانتقلنا لمرحلة جديدة مع شوقى غريب الموسم الماضى ولم نصل للمربع الذهبى بفارق هدف بسبب ما حدث من تلاعب فى مشاركة حسين السيد مع الفريق رغم أنه لم يكن مقيدًا.

وتولى حمادة صدقى مسئولية الفريق بعد رحيل غريب للمنتخب، وقمنا بتخفيض ميزانية الكرة 50 % ورحل 14 لاعبًا وتعاقدنا مع أخرين مميزين واعتمدنا على أولاد النادى، وكان التوفيق من الله فى تحقيق نتائج مميزة، بسبب وعى المجلس وحرصه على مصلحة النادى، والتخطيط الجيد وحسن اختيار الأجهزة الفنية الجيدة، والدليل على ذلك تفوقنا فى كل الألعاب الأخرى.

● كم لاعبًا تم الاستغناء عنه بعد نهاية الموسم ؟

– رحل أحمد حمودى وشريف حازم للاحتراف، وانتهى تعاقد المعتصم سالم، وانتهاء إعارة أحمد مجدى وعبد الله الشحات، ورحل الثلاثى الأفريقى بابا أركو وصامويل أوسو وديفيد أوفى لأسباب فنية، وفضل عدد من اللاعبين الرحيل أبرزهم أمير عبد الحميد، ونتمنى للجميع التوفيق فى أنديتهم الجديدة.

● ومن سيعوض غيابهم ؟

– تعاقدنا مع مهاجم كوتوكو الغانى هداف كأس الأمم للمحليين وهداف الدورى الغانى برصيد 23 هدفًا، ويعرف باسم السفاح وكان ضمن قائمة منتخب غانا فى مونديال البرازيل، ولاعب آخر مالى مشهور بالاخطبوط وهو لاعب دولى، ولم تنته صفقة صلاح أمين حتى الآن، وتعاقدنا مع أحمد نبيل «مانجا» وأحمد شكرى وحسام غالى وإبراهيم حسن من النادى الأهلى، ومحمد ماجد «أونش» لاعب اتحاد الشرطة، وأحمد فوزى لاعب المصرى، ومحمد صبحى حارس الإسماعيلى المخضرم، والمهدى سليمان حارس غزل المحلة وإنبى السابق.

● لماذا رفضتم التفريط فى طارق حامد للزمالك؟

– أولاً لأن عقده لم ينته، ثانيا لو الزمالك يريده بالفعل رغم أننى لم يصلنى عرض رسمى، فإننى أريد الحصول على 10 ملايين جنيه كاش مقابل انتقاله للزمالك، وأعتقد أن اللاعب مرتاح نفسيا فى سموحة، وهو واحد من أفضل لاعبى مصر حاليا، وأخيرا هل ممكن أبيع ابنى، طارق حامد وأحمد حمودى وإبراهيم عبد الخالق ولادى، ومقدرش أفرط فيهم الا لأوروبا.

● ما تفاصيل تعاقد بازل مع أحمد حمودى؟

– تم الاتفاق على حصولنا على 650 ألف يورو، و15 % من إعادة بيع اللاعب مرة أخرى، وهو أغلى لاعب يباع نهائيا من مصر، وربنا كرمنا فى الصفقة، وأى لاعب سيأتى له عرض احتراف مناسب سيرحل، وقبل كده تم بيع صامويل أفوم مقابل 1.5 مليون يورو، وأعتقد أننا مميزون فى القصة دى.

● لماذا رفضت رحيله للأهلى والزمالك؟

– لم يصلنى عرض رسمى من الأهلى والزمالك لضم حمودى، وكل ما يقال عن هذا الكلام غير صحيح بالمرة، ومع احترامى لرغبات إداراتى القطبين اللذين نرتبط بعلاقات جيدة معهما، لكنهم ليسوا فى حاجة لضم لاعبى سموحة والأندية الأخرى.

● هل فعلا «باريس سان جيرمان» كان يريد حمودى؟

– بالفعل اتصل بى الفرنسى باتريك نوفو المدير الفنى السابق لسموحة، وقال إن النادى الباريسى الشهير يريد التعاقد مع حمودى، وأعطيتهم مهلة لاتمام الصفقة ودفع الفلوس كاش، ولم يحدث جديد، فقررنا بيعه لبازل.

● هل أحمد شكرى قادر على تعويض غياب حمودى؟

– الدنيا لن تتوقف مع رحيل حمودى، ونأمل أن تعوض صفقات هذا الموسم والدنيا ولاده، ويوجد بالفريق لاعب اسمه إسلام عبد النعيم الشهير بـ»نيمار» سيكون مفاجأة الموسم المقبل.

● ما طموح الفريق فى الموسم المقبل، الذى سيشهد المشاركة الأولى الأفريقية للفريق السكندرى؟

– بإذن الله سننافس على البطولات المحلية «دورى وكأس»، ونتمنى أن نتقدم بخطى ثابتة فى دورى أبطال أفريقيا، وعندنا أمل وتخطيط مميز للمنافسة وتحقيق نتائج قوية.

● من هو النجم المفاجأة الذى سينضم للنادى ؟

– عندما تنتهى الصفقة سأعلن عنها فورا، ولكن هو لاعب مميز وكان مرشحًا بقوة للدخول فى قائمة منتخب بلاده فى المونديال السابق.

● هل حمادة صدقى حقق طموح مجلس الإدارة ؟

– حماده راجل محترم وأثق فى نجاحه، وهو أدى كل ما يملك وربنا كرمه فى حاجات، وينقصه تحقيق بطولة وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز ببطولة فى وجود العملاقين الأهلى والزمالك، وتم اختيارنا كأحسن فريق فى مصر من قبل جمعية النقاد الرياضيين وشبكة سكاى نيوز الاخبارية.

● متى سيقام مؤتمر تقديم الصفقات الجديدة؟

– لن نقيم مؤتمرا صحفيا لتقديم لاعبينا الجدد.

● هل النادى حقق بطولات هذا الموسم فى الألعاب الأخرى؟

– بالطبع، حققننا بطولات عديدة هذا الموسم، ويكفى أن أقول لك أن 80 % من لاعبى المنتخبات من سموحة، كما أن تفوق مدربينا جعلهم يتولون الإدارة الفنية لمنتخبات مصر المختلفة.

● ماذا عن الألعاب الجماعية فى الموسم الجديد؟

– دعمنا كل الفرق حسب احتياجاتها، ولا يوجد طلب واحد لم تتم الاستجابة له فى جميع فرقنا.

● من سيكون رئيس لجنة الأندية فى الموسم المقبل ؟

– لم يترشح أحد حتى الآن لرئاسة لجنة الأندية.

● من سيكون راعى الفريق فى الموسم المقبل؟

– طرحنا مزايدة علانية لرعاية النادى، وتقدمت برزنتيشن ولكنها لم تقدم العرض الذى يليق بنادى سموحة ولم يتم التعامل معنا على أننا فريق كبير.

● هل توافق على بيع الدورى لقنوات عربية ؟

– بالطبع أوافق، بشرط على بيعها لقنوات «bein sport » القطرية وإسرائيل، وأن يذاع الدورى على التليفزيون الأرضى، وقناة النيل الفضائية.

● ما موارد نادى سموحة ؟

– يكفى أن أقول لك أن سموحة أغنى ناد فى مصر، وعندما قام النادى ببناء توسعات فى فرع النادى الحالى، وفرع النادى الجديد فى برج العرب لم يتحمل عضو النادى جنيهًا واحدًا زيادة على الاشتراك السنوى.

● ماذا عن فرع برج العرب ؟

– العمل جار على قدم وساق، وقاربنا على الانتهاء من الانشاءات فى هذا الفرع، الذى سيكون مفخرة لأعضاء النادى المحترمين، ويوجد على 230 فدانًا.

● ما تكلفة إنشاء الفرع الجديد ؟

– إجمالى إنشاء الفرع الجديد وتحديث وعمل توسعات الفرع القديم مليار جنيه.

● ما رؤيتك للمشهد فى مصر بعد ثورة 30 يونيو التى شاركت فيها؟

– الأيام ستثبت صحة ما قام به الشعب المصرى العظيم فى تلك الثورة المجيدة.

● هل كانت لك مشاكل مع النظام السابق؟

– الجميع يعلم ما كان يحاول الإخوان فعله مع نادى سموحة وفرج عامر، وما تعرض له النادى من مضايقات، أما على المستوى الشخصى فلقد تحملت مالا يتحمله بشر من هذا النظام . 

شارك الخبر مع أصدقائك