«مكسيم للاستثمار العقارى» ترفع قيمة قرض مستهدف إلى 3.75 مليار جنيه

البنوك تستكمل المستندات للانتهاء من دراسة التمويل

«مكسيم للاستثمار العقارى» ترفع قيمة قرض مستهدف إلى 3.75 مليار جنيه
محمد سالم

محمد سالم

10:31 ص, الخميس, 9 يوليو 20

رفعت شركة «مكسيم» للاستثمار العقارى قيمة التمويل الذى تسعى إلى الحصول عليه من بنوك محلية بغرض الإنفاق على عدد من مشروعاتها السياحية والسكنية بالساحل الشمالى والقاهرة الجديدة.

وقالت مصادر على صلة بالمفاوضات بين البنوك والشركة إنها طلبت زيادة قيمة القرض إلى 3.75 مليار جنيه بالمقارنة مع 3.2 مليار تقدمت للحصول عليها أواخر العام الماضى.

وأشارت إلى أن الزيادة تأتى نظرًا لارتفاع التكلفة الاستثمارية للمشروع محل التمويل، لافتة إلى أن المفاوضات تتم مع عدد من البنوك المحلية، من بينها «الأهلى» و«مصر» و«القاهرة» للحصول على القرض، وبصدد إرسال كل المستندات المطلوبة للانتهاء من دراسة التمويل من جانب البنوك والحصول على موافقاتها الداخلية.

ووقعت «مكسيم» عقودًا مع شركات مقاولات محلية بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه، ضمن مشروعها «بو سيدى عبد الرحمن» والذى يضم 6 مراحل، وتبلغ تكلفته الاستثمارية الإجمالية نحو 14 مليار جنيه، وفق تصريحات سابقة لنائب رئيس الشركة عمرو محسن.

وأضافت المصادر أن أجل التمويل يتراوح بين 5 و7 سنوات، وقد تلجأ الشركة إلى الحصول على قرض معبرى فى حال موافقة البنوك على تدبير السيولة المطلوبة.

وتمنح القروض المعبرية بآجال قصيرة لا تتجاوز العام فى أغلب الأحيان، وتعتمد عليها الشركات فى مقابلة مصروفاتها العاجلة لحين الحصول على قروض أخرى بقيمة أكبر وآجال زمنية أطول ويتم من خلالها سداد القرض المعبرى.

وتتولى تصميم «بو آيلاند»، إحدى مراحل المشروع الست، شركة «AECOM» الإنجليزية، بالتعاون مع «HCP» الإسبانية، وتتخلل المشروع بحيرات ومجارٍ مائية، ومساحات خضراء بنسبة 88%.

وتخطط «مكسيم» لطرح مشروع جديد قبل نهاية العام بمدينة العين السخنة على مساحة 85 فدانًا، كما أعلنت الانتهاء من بيع كامل وحدات المرحلة الأولى فى «ذا كانيون» بمدينة المستقبل، وجار تسويق المرحلة الثانية والتى تتضمن 500 وحدة، ويقام المشروع على مساحة 200 فدان وهو سكنى متكامل.

ويبلغ إجمالى محفظة أراضى «مكسيم» للاستثمار العقارى نحو 1285 فدانًا، عبارة عن 1000 بالساحل الشمالي، و200 بمدينة المستقبل، و85 بالعين السخنة.

وتعد «مكسيم» للاستثمار العقارى إحدى أذرع مجموعة «مكسيم القابضة للاستثمار» والتى تضم نحو 14 شركة، منها مكسيم للفنادق، وشركة للسيارات، وأخرى للخرسانة.