نقل وملاحة

مكتب استشارى عالمى يُعد كراسة شروط تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبى

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف مصدر بوزارة النقل أن بنك الاستثمار الأوروبى كلّف أحد المكاتب الاستشارية العالمية الأوروبية بإعداد كراسة شروط تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق ، لافتًا إلى أن المكتب من المقرر أن ينتهى من الكراسة، مارس المقبل، ليتم طرح المناقصة فى أبريل أو مطلع مايو على أقصى تقدير.

وأضاف أن البنك وفّر منحة لتمويل تكلفة إعداد الكراسة، فى إطار الدعم الفنى الذى يقدمه لصالح هيئة الأنفاق لتنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح الخط مرة واحدة ، لكن سيتم تقسيم الأعمال لمراحل؛ لضمان عدم تأثر حركة التشغيل اليومية.

اقرأ أيضا  «المالية» توفر 50.3 مليار جنيه للبدء فى خط المترو الرابع

مصدر: 5- 6 سنوات فترة التنفيذ.. والبدء بالأعمال الكهروميكانيكية

وذكر أن فترة تنفيذ تطويرات خط «حلوان- المرج» ستتراوح من 5- 6 سنوات؛ لأن الأعمال اليومية لن تزيد على 6 ساعات ليلًا، وسيتم البدء بالأنظمة الكهروميكانيكية.

كان الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، قد أكد، مطلع الأسبوع الحالى، أن الهيئة تعتزم طرح أعمال تطوير وتحديث الخط الأول للمترو العام المقبل، موضحًا أنه تم استبعاد المبانى والمنشآت والمحطات من خطة التطوير .

اقرأ أيضا  وزير النقل يتفقد مشروعات ميناء الإسكندرية.. غدًا السبت

وتشمل خطة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق تطوير البنية الأساسية ممثلة فى أعمال السكة، وتجديدًا كاملًا للقضبان، إضافة إلى تطوير 32 وحدة متحركة وتعمل فى الوقت الحالى على الخط، إلى جانب شراء 34 قطارًا جديدًا؛ لتقليل زمن التقاطر.

وتموِّل وزارة النقل خطة تطوير الخط عبر قروض من مؤسسات تمويل دولية، تتمثل فى الحصول على قرض ميسّر بقيمة 50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية، و205 ملايين يورو من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ، وقرض من بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 350 مليون يورو، ليصل إجمالى التمويلات الموجهة للخط إلى 605 ملايين يورو.

اقرأ أيضا  تفاصيل جولة وزير النقل لمشروعات الطرق في الصعيد

كما تشمل الخطة تطوير نظم التحكم المركزى المسؤولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات؛ لتقليل نسبة التدخل البشرى فى التشغيل، إلى جانب تنفيذ تحديث لأنظمة الاتصالات المركزية وتطوير الأنظمة الكهرميكانيكية، فضلًا عن استبدال الشبكة الكهربائية الحالية بأخرى جديدة؛ نظرًا لتقادم عمرها الافتراضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »