الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من “النبأ العظيم”

مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من "النبأ العظيم"

شارك الخبر مع أصدقائك

هبة حامد:

أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب “النبأ العظيم- نظرات جديدة في القرآن” للدكتور محمد عبد الله دراز، وذلك في إطار مشروع إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، التاسع عشر و العشرين الميلاديين.
جاءت فكرة المشروع من الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري و العلمي في مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيداً لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري، كذلك المساهمة في إتاحة مصادر معرفية أصيلة وثرية لطلاب العلم و الثقافة داخل أوطاننا و خارجها، وأن تستنهض هذه الإسهامات همم الأجيال الجديدة كي تقدم اجتهاداتها في مواجهة التحديات التي تعيشها الأمة.
وأعلنت مكتبة الإسكندرية أن اختيار القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين التاسع عشر و العشرين الميلاديين على وجه الخصوص رغبةً من المكتبة في تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التي قام بها المفكرون والعلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة.
ويُعتبر كتاب “النبأ العظيم- نظرات جديدة في القرآن”، من أهم مؤلفات الدكتور محمد عبد الله دراز، والذي يعد إمتدادًا لمدرسة الإمام محمد عبده ومشروعه الفكري.
طُبع الكتاب لأول مرة عام (1352هـ/ 1933م)، ويعد علامة بارزة وفارقة في تقديم منهج جديد لتفسير كتاب الله، من عالم جمع بين علوم التراث وعلوم العصر واشتباكاتها بالواقع. وعمل المؤلف علىإحياء مباحث من علوم القرآن الكريم بتناول جديد في المنهج وإن كان قديمًا في الموضوع، خاصة المتعلق منها بوجوه الإعجاز اللغوي، والإعجاز البياني، والإعجاز العلمي، والإعجاز التشريعي الإصلاحي الاجتماعي. 
وجاء تفسيره لسورة البقرة في ختام الكتاب كنموذج تطبيقي لمنهجه في التفسير، منطلقاً في هذا من الوحدة الموضوعية، لتجلية الهداية القرآنية، مع بيان سنن الله في الكون والإنسان والحياة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »