لايف

مكتبة الإسكندرية «ترقمن» 1600 كتاب جديد

علي راشد:   قامت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع معهد العالم العربي L’Institut du Monde Arabe، "برقمنة" مجموعة نادرة مكونة من 1600 كتاب ومجلة، يرجع تاريخها إلى عام 1728، وتشمل المجموعة كتبا في مجالات مختلفة مثل الفنون والتاريخ والجغرافيا واللسانيات والأدب…

شارك الخبر مع أصدقائك

علي راشد:
 
قامت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع معهد العالم العربي L’Institut du Monde Arabe، “برقمنة” مجموعة نادرة مكونة من 1600 كتاب ومجلة، يرجع تاريخها إلى عام 1728، وتشمل المجموعة كتبا في مجالات مختلفة مثل الفنون والتاريخ والجغرافيا واللسانيات والأدب والفلسفة والدين والعلوم التطبيقية والطب والتكنولوجيا.
 
وقد تم “رقمنة” المجموعة بمكتبة الإسكندرية باستخدام أحدث الأساليب التقنية، وإتاحتها للجمهور على الموقع الإلكتروني http://ima.bibalex.org. ويوفر الموقع للمستخدمين أدوات متعددة للبحث والتصفح، حيث يتيح لهم البحث عن طريق المواضيع، المؤلفون، سنة النشر، اللغة، الناشر، وذلك لتسهيل الحصول على المعلومات في أقصر وقت.
 
وتتم إدارة المجموعة من خلال مستودع الأصول الرقمية (دار)، وهو نظام تم تطويره بقطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بمكتبة الاسكندرية، لتكوين وحفظ على المجموعات الرقمية بالمكتبة، ويوفر عارض الكتب بالموقع معلومات عن الكتب، وقائمة بالكتب المقترحة ذات الصلة بموضوع الكتاب المقروء، كما يمكن للمستخدمين التسجيل مجاناً على الموقع لاستخدام المزيد من الأدوات التفاعلية المختلفة مثل التظليل، والتسطير، وكتابة التعليقات خلال القراءة.
 
ويمكن للمستخدم اختيار عدد من الصفحات من الكتب الغير خاضعة لحقوق الطبع وحفظها، ويتيح النظام أيضًا إمكانية مشاركة الكتب من خلال المواقع الاجتماعية، وتكوين “رفوف الكتب” الشخصية لتنظيم وتقييم الكتب، كما يدعم النظام البحث شاملاً العناوين والمحتوى مع تظليل نتائج البحث في الكتب.
       
 

شارك الخبر مع أصدقائك