الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تدرس إنشاء فروع فى المحافظات

■ أبو الفضل: الجانب الأكبر منها تمويل ذاتى والباقى قروض بنكية ■ مصطفى الفقى : افتتاح متحف الأديان قبل نهاية العام    جهاد سالم: كشف الدكتور مصطفى الفقى، رئيس مكتبة الإسكندرية، عن أن المكتبة تدرس إنشاء فروع جديدة لها فى المحافظات، لمواجهة مشكلة تكدس الكتب فيها، والتى تبلغ 2 مليون كتاب ق

شارك الخبر مع أصدقائك

■ أبو الفضل: الجانب الأكبر منها تمويل ذاتى والباقى قروض بنكية
■ مصطفى الفقى : افتتاح متحف الأديان قبل نهاية العام
 
 جهاد سالم:

كشف الدكتور مصطفى الفقى، رئيس مكتبة الإسكندرية، عن أن المكتبة تدرس إنشاء فروع جديدة لها فى المحافظات، لمواجهة مشكلة تكدس الكتب فيها، والتى تبلغ 2 مليون كتاب قابلة للزيادة.
وقال – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إن المكتبة تمتلك العديد من قطع الأراضى فى عدة محافظات، سيجرى تطويرها تباعا، بهدف نشر الوعى والثقافة، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إنشاء مبنى لتخزين الكتب فى منطقة أبيس بالإسكندرية، وأن الشيخ سلطان القاسمى، حاكم إمارة الشارقة، يتولى تمويل هذه الإنشاءات.
وأشار إلى أن المكتبة بصدد افتتاح فرع جديد لها فى رشيد، ومدينة للعلوم فى مدينة 6 أكتوبر، كما ستزود المكتبة العامة فى العاصمة الإدارية الجديدة ومكتبة العلمين الجديدة بالكتب.
وأوضح أن المكتبة ستفتتح مبنى متحف الأديان بقصر الأميرة خديجة بحلوان قبل نهاية العام الحالى، والذى سبق وخصصته محافظة القاهرة لها بعد تطويره ليكون مقرا لمحافظة حلوان قبل إلغائها.
ويعود إنشاء القصر إلى أكثر من قرن وربع، ويضم مبنى رئيسيا على مساحة 500 متر تقريبا، إضافة إلى جناح غربى على مساحة 300 متر وجناح شمالى بمساحة 200 متر، ويحتوى القصر على 50 قاعة بمساحات من 25 إلى 100 متر، وبلغت تكلفة تطوير القصر نحو 28 مليون جنيه.
فى سياق مواز، كشف «الفقى» عن استضافة مكتبة الإسكندرية خلال الأسابيع المقبلة كل من الرئيس اليونانى، بروكوبيس بافلوبولوس، لإلقاء محاضرة تذكارية، ومؤتمر وزراء السياحة والثقافة العرب الأسبوع المقبل.
وكان قد تم تدشين مكتبة الإسكندرية عام 2002، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة «اليونسكو»، لتكون أحد الصروح الثقافية العملاقة، وتضم ست مكتبات متخصصة، وثلاثة متاحف، وسبعة مراكز بحثية، ومعرضين دائمين، وست قاعات لمعارض فنية متنوعة، وقبة سماوية، وقاعة استكشاف ومركزا للمؤتمرات، وشهد احتفالية الافتتاح ملوك ورؤساء ووفود دولية رفيعة.
اقرأ أيضا  محافظ مطروح يؤكد على الاهتمام بالمراعي الطبيعية من خلال مشروع الأنظمة البيئية السليمة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »