Loading...

«مكادى هايتس» تتظلم ضد قرار سحب «التنمية السياحية» 1.75 مليون متر بالبحر الأحمر

«دويدار»: الهيئة بررت خطوتها بعدم الالتزام بالجدول الزمنى للتطوير رغم عدم وجوده فى التعاقد

«مكادى هايتس» تتظلم ضد قرار سحب «التنمية السياحية» 1.75 مليون متر بالبحر الأحمر
شريف عمر

شريف عمر

8:41 ص, الأحد, 30 يناير 22

تعتزم شركة مرتفعات مكادى للتنمية السياحية (مكادى هايتس)، التقدم -اليوم- بتظلم لدى هيئة التنمية السياحية للاعتراض على قرار الأخيرة سحب قطعة أرض مساحتها 1.75 مليون متر تمتلكها فى منطقة مكادى هايتس.

وتعتبر شركة مرتفعات مكادى هايتس إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، والتى تملك قطعة أرض مساحتها 3.7 مليون متر مربع، وتخطط لاقامة مدينة سكنية خدمية متكاملة بها.

«دويدار»: الهيئة بررت خطوتها بعدم الالتزام بالجدول الزمنى للتطوير رغم عدم وجوده فى التعاقد

قال تامر دويدار، الرئيس التنفيذى لشركة مكادى هايتس، إن الأخيرة تفاجأت مع نهاية الأسبوع الماضى بورود خطاب من هيئة التنمية السياحية، يفيد بسحب جزء من أرضها بخليج مكادى بالبحر الأحمر بداعى عدم الالتزام بالجدول الزمنى للتطوير، وهو ما علق عليه بتوضيح أن شركته حصلت على الأرض منذ عام 2009 وسددت قيمتها بالكامل، كما أن خطاب التخصيص لا يتضمن أى بند خاص بجدول زمنى للتطوير.

وتابع «دويدار» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الفريق القانونى لمكادى هايتس وأوراسكوم للتنمية سيتقدم اليوم بتظلم لدى الجهات المختصة فى هيئة التنمية السياحية لتوصيح موقف الأرض، وعدم وجود سند قانونى لقرار السحب، بجانب استعراض الظروف القهرية التى واجهت قطاع السياحة فى مصر خلال السنوات الماضية، تأثرًا بالأوضاع الأمنية وتوقف السياحة وحركة الطيران، بخلاف تبعات كورونا.

وأكد سلامة الموقف القانونى للشركة، مع الإشارة الى أن قطعة الأرض محل السحب تمثل %45 من المساحة الإجمالية لمشروع مكادى هايتس، ولم يتم إجراء أى تخطيط لتطويرها مؤخرًا، وبالتالى لم يتم بيع أى وحدات عليها، بما يقلل من الآثار السلبية لسحبها، كما أنها تُمثل ظهيرًا لأرض المشروع، ولا تقع مباشرة على شاطئ خليج مكادى بالبحر الأحمر.

وأشار إلى أن الشركة مستمرة فى عمليات البيع لباقى وحدات المشروع، كما أن المساحة المتبقية منه والبالغة مليونى متر يمكن تطويرها خلال السنوات الخمس المقبلة، بما يمثل مخزون أراضٍ جيدًا للشركة.

وأكد «دويدار» أن الشركة مستمرة فى خطط الإنشاءات خلال العام الحالى، لتنفيذ الوحدات التى تم بيعها للعملاء فى العام الماضى، والتى تتنوع ما بين وحدات سكنية وفيلات، كما أنها فضلت مؤخرًا تأجيل طرح مرحلة جديدة فى المشروع لعدة أيام فقط.

وأضاف أن «مكادى هايتس» ستواصل خططها الخاصة باستضافة فعاليات عالمية فى المجال الرياضى والترفيهى، كما تنوى إقامة مهرجان عالمى للفنون والموسيقى على غرار «الجونة»، وسيتم إعادة تجديد فندق بالمدينة لمواكبة زيادة الإقبال المتوقع من الزوار.

وأوضح أن «أوراسكوم للتنمية» تتخذ مفهومًا جديدًا لتطوير «مكادى هايتس» وإنشاء مدينة متكاملة بها، وهو ما ظهر فى سيطرة العملاء الأجانب على %65 من مبيعات الوحدات خلال العام الماضى، لرغبتهم فى الإقامة بالمدينة خلال السنوات المقبلة.

وأشار «دويدار» إلى أن الشركة ما زالت تترقب الحصول على الموافقات اللازمة لإنشاء مدارس دولية ومستشفى متكاملة بالمدينة، فى إطار تعزيز الخدمات وتوفيرها بالكامل للعملاء.