سيـــاســة

مقترح برلماني للحكومة بوقف استقدام العمالة الأجنبية بمصر

لمدة عام

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدم خالد أبو طالب، نائب المرج، وعضو لجنة الدفاع في البرلمان باقتراح إلى رئيس الوزراء، ووزير القوى العاملة، بوقف إجراءات ترخيص واستقدام العمالة الأجنبية بمصر لمدة عام.

وأشار نائب البرلمان – في مقترحه اليوم – إلى أنه في ظل أزمة “كورونا” العالمية التي آتت على مصادر رزق الكثير، فضلًا عن رجوع آلاف المصريين العاملين بدول الخليج، أن الأزمة الراهنة تحتم علينا إعطاء الأولوية للعمالة الوطنية، وألا يتم استقدام أجنبي إلا إذا كان سيضيف شيئًا داخل السوق.

ولفت نائب البرلمان إلى أن هناك تقارير رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تشير إلى ارتفاع مستويات توافد العمالة الأجنبية خلال عام 2020، حيث بلغ إجمالي عدد العمالة الأجنبية المسجلة خلال العام الحالي نحو 18944عاملًا، منهم 15236 من الذكور، و 2714 من الإناث.

وأوضح نائب البرلمان أن الوافدين من الدول الآسيوية يشكلون العدد الأكبر من عدد الأجانب، ويبلغ عددهم نحو 6423 أجنبيًا، ومعظمهم من بنجلادش بعدد 1924 أجنبيًا، تليها العمالة الوافدة من الصين وعددهم 1197 أجنبيًَا، والدول الأوروبية بعدد 3655 أجنبيًا، ومعظمهم من المملكة المتحدة بعدد 1110 أجانب.

وذكر نائب البرلمان، أن معدل البطالة في مصر بلغ 8% خلال الربع الأخير من عام 2019، لكن المعدل ارتفع 4% على أساس ربعي خلال الربع الثالث من عام 2020 بسبب جائحة”كورونا”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »