سيـــاســة

مقترح برلماني بعمل مجرى مائي لمواجهة تداعيات «سد النهضة»

المجرى المائي المقترح يمتد من الصحراء الغربية

شارك الخبر مع أصدقائك

قدم النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، مقترح برغبة إلى رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والزراعة والري، بموجبه يتم عمل مجرى مائي يبدأ من بحيرة ناصر إلى منخفض القطارة، كإجراء احترازي لمواجهة تداعيات سد النهضة الإثيوبي.

وأشار أبو طالب- في مقترحه إلى أن سد النهضة له آثار كبيرة على مصر، حيث من المحتمل أن تتعرض للكثير من خسائر للمياه، مع الوضع في الاعتبار الظروف الطبيعية كمعدلات التبخر والجفاف.

وذكر مقترح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، ان ملء سد النهضة وفقا لعدد سنوات ثابت سوف يكون له آثار سلبية على السد العالي أثناء فترة الجفاف، كما سوف يتسبب بعجز كبير في إمدادات المياه السد العالي في حال الفيضانات المتوسطة.

ونوه إلى أن دولتي المصب ستتعرض للضغط الشديد، إلا أن تأثيره على مصر أكثر، حيث أن السودان سيكون لديها بعض الحصانه نتيجة وجودها بحزام الأمطار، وهو ما يتحتدم على الدولة المصرية البحث في إقامة مجرى مائي.

مقترح لعمل مجري مائي في الصحراء الغربية

واقترح عضو لجنة الدفاع، عمل مجرى مائي في الصحراء الغربية لتحويل منسوب المياه الزائدة في بحيرة ناصر وقبل وصولها إلى السد العالي حتى منخفض القطارة، توفيرًا للمياه وتحقيق الاستفادة المثلى منها، ومواجهة أي عجز محتمل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »