طاقة

مفاوضات بين «OLP Tech Egypt» وشركة سعودية لتنفيذ محطة شمسية في أسوان

بقدرة 200 ميجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

قدمت مجموعة «OLP Tech Egypt» للطاقة المتجددة عرضا إلى شركة سعودية لتنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات بمحافظة أسوان، كانت قد تعاقدت الشركة السعودية على تنفيذها مع وزارة الكهرباء.

قال الدكتور أحمد شلتوت رئيس المجموعة، إن المفاوضات جارية مع الشركة -لم يفصح عن اسمها-، لافتا إلى أن مجموعته تمتلك خبرة في تنفيذ المشروعات الكبرى بعد مشاركتها في تنفيذ 380 ميجاوات بمجمع الطاقة الشمسية الذي تم تنفيذه في منطقة بنبان بمحافظة أسوان، والذي يعد من أكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

يذكر أن هناك شركات تقوم بالتقدم للمناقصات والمنافسة عليها والمطروحة من جانب وزارة الكهرباء وتقوم بامتلاك المحطات وتنفيذها بنظام B.O.O “البناء والتشغيل والتملك”، على أن تستقدم شركات مقاولات أخرى لتنفيذ تلك المحطات.

وانتهت مصر من تنفيذ أكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم في منطقة بنبان بمحافظة أسوان بقدرات تصل إلى 1465 ميجاوات والتى قام بتنفيذها نحو 32 مستثمر بتكلفة تصل إلى 2 مليار دولار ، وتلتزم الحكومة بشراء الطاقة من المشروعات ، ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺇﻟﻰ 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ 7 ﺳﻨﺘﺎﺕ.

وأضاف أن شركة olptechegypt تم إنشاؤها عبر شراكة مصرية مجرية، مشيرا إلى أنها تسعي لمنح عملائها تسهيلات مالية تتضمن تنفيذ وتمويل محطات الطاقة الشمسية وبيع الكهرباء للعملاء بأسعار أقل من نظيرها التى تحصل عليها من الشبكة الكهربائية.

وأوضح شلتوت أن الشركة تسعي للاستحواذ على حصة من تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة فى السوق المحلية، إلى جانب عرض المشاركة على جمعيات المستثمرين على مستوى محافظات مصر بهدف المشاركة في غرض التعرف على أهمية مشروعات الطاقة الشمسية.

وتخطط مصر لإنتاج نحو 20% طاقة متجددة، من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، تصل نسبة طاقة الرياح طبقاً للمخطط لنحو 12%، بالاضافة إلى 6% للطاقة الكهرومائية، وأخيراً تشارك الطاقة الشمسية بنحو 2% من مزيج الطاقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »