اقتصاد وأسواق

مفاوضات بين »التصديري« للحاصلات الزراعية.. والاتحاد الأوروبي لرفع الحظر عن البطاطس

كتب ــ المرسي عزت:   يبدأ المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، خلال الأيام القليلة المقبلة، مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، لرفع الحظر عن صادرات البطاطس المصرية للسوق الأوروبية.   قال شريف راشد المدير التفيذي لـ»التصديري للحاصلات الزراعية«: إن المجلس بصدد إعداد ملف…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ المرسي عزت:
 
يبدأ المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، خلال الأيام القليلة المقبلة، مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، لرفع الحظر عن صادرات البطاطس المصرية للسوق الأوروبية.
 
قال شريف راشد المدير التفيذي لـ»التصديري للحاصلات الزراعية«: إن المجلس بصدد إعداد ملف تفصيلي عن البطاطسس المصرية، لعرضه علي الاتحاد الأوروبي لرفع الحظر عن الصادرات المصرية من البطاطس.
 
وأكد راشد أنه لم يتم رصد أي حالات اصابة بالعفن البني، خلال الموسم الماضي، مما يؤكد قدرة الشركات المحلية علي الوفاء بمتطلبات السوق الأوروبية.
 
يذكر أن تجديد فتح الباب أمام الصادرات المصرية من البطاطس، يتم بطريقة سنوية، ويمكن اغلاقه في أي وقت، اذا ثبت أن الشحنات المصدرة بها 5 حالات علي الأقل، مصابة بمرض العفن البني.
 
وأوضح راشد أن الشركات المصدرة نجحت في السيطرة تماماً علي مرض العفن البني، الذي يعد السبب الرئيسي في الحظر المفروض صادرات البطاطس لدول الاتحاد الأوروبي.
 
يذكر أن صادرات مصر من البطاطس لدول الاتحاد الأوروبي تقوم علي نظام الحصص والذي تم زيادته مؤخراً بنسبة %30، إلي جانب مد فترات التصدير 3 أشهر عن الفترة المحددة في اتفاقية الشراكة، لتصبح من أول ديسمبر إلي 30 يونيو من كل عام.ومن جانبه قال علي عيسي رئيس الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية إنه آن الآوان ليرفع الاتحاد الأوروبي الحظر المفروض عن صادرات مصر من البطاطس في ظل تمتع صادرات الشركات المحية بالمواصفات المطلوبة.

 

شارك الخبر مع أصدقائك