بورصة وشركات

‏في عرض مفاجئ.. «زيتا الإماراتية» تتقدم لشراء الإسكندرية للاستثمارات بـ5.48 جنيه للسهم‏

الإسكندرية الوطنية للإستثمارات المالية تفصح عن تقدم أحد المنافسين بعرض شراء رسمى إلى الرقابة المالية

شارك الخبر مع أصدقائك

فاجأت شركة زيتا للاستثمار الإماراتية المنافسة على شراء شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية بتقديم عرض شراء رسمى بسعر قدره 5.48 جنيه للسهم فقط.

وقالت الرقابة المالية فى إفصاح مختصر للبورصة اليوم الخميس إن العرض المقدم من زيتا للاستثمار الإماراتية يستهدف شراء 90% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات دون اشتراط حد أدنى للتنفيذ.

وعادة ما يشترط مقدمو عروض الاستحواذ حدا أدنى من الأسهم لا يقل عن 51% بما يضمن السيطرة على الشركة ومجلس الإدارة فى حالة الفشل فى شراء غالبية الأسهم.

وفشلت عملية الاستحواذ على شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية منذ أيام بسبب ضعف استجابة حملة الأسهم لعرض شركة نيو اسمارت للإنشاءات.

واستهدف العرض شراء 7 مليون سهم تقريبا تمثل 90% من إجمالى أسهم النصر لتصنيع الحاصلات كحد أقصى أو شراء 51% كحد أدنى (3.9 مليون سهم).

وبلغ إجمالى الأسهم المستجيبة للبيع 1.06 مليون سهم بنهاية فترة سريان عرض الشراء بجلسة 17 فبراير الجارى، وهى نسبة لا تتجاوز 13.5% من أسهم الشركة تقريبا،وفقا لحسابات المال.

واعتذرت شركة ايجى تريند لتداول الأوراق المالية سمسار العرض عن التنفيذ على الأسهم المستجيبة لعدم وصولها إلى الحد الأدنى البالغ 51% من إجمالى الأسهم.

الإسكندرية للاستثمارات : عرض زيتا لم يشترط حد أدنى للشراء

شركات-الوساطة-المالية.jpg
شركات الوساطة المالية

ولم تشترط شركة زيتا للاستثمار الإماراتية حد أدنى لتنفيذ عرض شراء الإسكندرية للاستثمارات التابعة لمصرف أبو ظبى الإسلامى-مصر، إلا أن عرضها المقدم للرقابة اختلف قليلا عن ما أعلنته فى وقت سابق.

وتقدمت زيتا للاستثمار المحدودة فى 2 فبراير الجارى بعرض شراء للاسكندرية للاستثمارات بمتوسط سعر 5.51 جنيه للسهم.

ويزيد هذا العرض بفارق قرش واحد عن عرض زالدى كابيتال (المنافس الثالث)، وبفارق 21 قرش عن عرض كيان للتنمية المستدامة (المنافس الأول)، لكنه يقل كثيرا عن عرض ويز للاستشارات المالية (المنافس الخامس ) الذى أشعل السباق بفارق جنيهان تقريبا.

ويستحوذ المصرف الإماراتى على 84.99% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات ، منها 9.04% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة.

اقرأ أيضا  وثائق «صناديق الاستثمار» تتحول للصعود الأسبوع الماضى

كما تستحوذ القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف) على 40.69% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية.

ويبلغ رأسمال الاسكندرية للاستثمارات الحالى 26.1 مليون جنيه موزعا على 5.2 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه للسهم.

ويستهدف العرض شراء 4.7 مليون سهم تمثل 90% من إجمالى الأسهم مع استبعاد 10 % تمثل الحد الأدنى للتداول الحر وفقا لقواعد القيد والشطب فى البورصة المصرية.

وتحول أداء الإسكندرية للربحية خلال عام 2020 لتسجل صافى ربح قدره 5.93 مليون جنيه حتى سبتمبر الماضى مقابل خسائر بلغت 421 ألف جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019. ومازالت نتائج أعمال 2020 كاملة فى مرحلة التجميع والمراجعة.

الترتيب الزمنى لعروض الاستحواذ على الإسكندرية للاستثمارات

وأفصح مصرف أبو ظبى الإسلامى خلال شهور (ديسمبر ويناير وفبراير) عن تلقيه خمسة عروض مختلفة لبيع شركة الإسكندرية للاستثمارات المالية (التابعة ).

وأفصح المصرف عن تلقيه العرض الأول فى 21 ديسمبر الماضى من قبل شركة كيان للتنمية المستدامة للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة بمتوسط سعر قدره 5.30 جنيه للسهم.

وقال المصرف فى بيان للبورصة آنذاك، إن عرض كيان يتضمن لإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية بنفس نسبة التداول الحر المتاحة حاليا (10% من الأسهم).

كما تلقى المصرف فى 27 ديسمبر عرضا ثانيا من عدة مستثمرين أفراد يمثلهم أحمد فاروق لشراء 84.9% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية بمتوسط سعر قدره 5.32 جنيه للسهم.

أما العرض الثالث ،فقد تقدمت به شركة زالدى كابيتال ومستثمرين آخرين فى 3 يناير الماضى لشراء 90% من الأسهم بمتوسط سعر قدرها 5.5 جنيه للسهم.

ويتضمن عرض زالدى كابيتال الإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية، وكذلك هيكل العاملين بها (العرض الوحيد الذى أشار إلي العمالة).

أما العرض الربع فتم تقديمه فى 2 فبراير الجارى من قبل شركة زيتا انفستمنتس – الإمارات، ويستهدف شراء 90% من أسهم الشركة بمتوسط سعر 5.51 جنيه للسهم (بفارق قرش واحد عن عرض زالدى).

وتلقت الشركة العرض الخامس فى 15 فبراير الجارى بمتوسط سعر قدره 7.48 جنيه للسهم مقدم من مجموعة مستثمرين يقودهم د.أحمد السبع، وشركة ويز للاستشارات المالية، والمستثمر السعودى مصطفى الحميدان.

اقرأ أيضا  «نعيم»: تحرك البورصة المصرية أدنى 10685 نقطة يُنذر بمزيد من التراجع

ويستهدف العرض شراء 90% من أسهم الشركة كحد أقصى أو 75% كحد أدنى مع بقائها متداولة فى البورصة المصرية.

مصرف أبوظبي الإسلامي : الرقابة وافقت على عرض شراء أسيوط الإسلامية

مصرف أبوظبي الإسلامي
مصرف أبوظبي الإسلامي

فى سياق متزامن تلقى مصرف أبو ظبى الإسلامى عرض موازى لبيع شركته التابعة أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية بمتوسط سعر قدره 28.5 جنيه للسهم.

وأعلنت الرقابة المالية فى 23 فبراير الجارى على نشر عرض الاستحواذ المقدم من مجموعة مسثتمرين أفراد يقودهم عمرو إبراهيم، أبو العيون عبد الناصر، ومحمد أحمد شلبى، وآخرون.

وقالت الرقابة ، إن موافقتها على نشر عرض شراء أسيوط الإسلامية الوطنية لاعلاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض.

وأضافت فى بيان سابق للبورصة ، إن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض، وألزمت الرقابة مقدِّم العرض بشراء جميع ما يُعرَض عليه من أسهم.

كما ألزمته بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

ويستهدف العرض شراء 5 ملايين سهم كحد أقصى تعادل 76.1% الممتمة لنسبة 100 % بالنسبة لمقدمى العرض أو شراء النسبة المكملة لسقف الـ 51% كحد أدنى.

وتتولى شركة نعيم للوساطة فى الأوراق المالية عملية تنفيذ الشراء خلال فترة العرض، بينما يتولى مكتب زياد بهاء الدين للمحاماة مهام المستشار القانونى للعرض.

ويبلغ رأسمال أسيوط الوطنية الحالى 66.8 مليون جنيه، موزع على 6.6 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم.

ويستحوذ مصرف أبو ظبي الإسلامي على 66.6% من أسهم أسيوط الوطنية، منها 40% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركتين تابعتين .

وتستحوذ القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف)على 23.36% من أسهم أسيوط الوطنية،بينما تستحوذ شركة والوطنية للتجارة والتنمية انتاد على 3.29%.

بينما يستحوذ المساهم عمر عبد الناصر وشقيقه (ناصر) على 21% من الأسهم ،بينما يستحوذ المساهم صلاح الدين محمد سيف على 2.7% من الأسهم وفقا لتفاصيل العرض الشامل المقدم للرقابة المالية.

اقرأ أيضا  «برايم»: 3 أسباب تُضعف أداء سوق الأسهم المحلية

يشار إلى أن عرض الشراء المذكور تم تقديمه إلى مصرف أبو ظبى الإسلامى منذ 28 ديسمبر الماضى.

أبو ظبى أبدى رغبته منذ عامين فى التخارج من سبع شركات

ويعدّ مصرف أبوظبى الإسلامى مصر واحدًا من 88 فرعًا لمصرف أبو ظبي الإسلامي؛ أحد أكبر بنوك التجزئة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للمصرف المصرى تراجع أرباحه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 844 مليون جنيه مقارنة بأرباح بلغت 967 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وأفصح المصرف خلال العام قبل الماضى، عن رغبته فى التخارج من سبع شركات تابعة تعمل فى قطاعات مختلفة.

وقال المصرف، فى إفصاح سابق للبورصة، إنه وضع استراتيجية لإعادة هيكلة الملكية فى بعض الشركات التابعة له غير المتعلقة بالأنشطة المالية، والتى تخص فترة ما قبل الاستحواذ تمهيدًا للتخارج.

ويمتلك المصرف استثمارات في 11 شركة تابعة وشقيقة بنحو 86 مليون جنيه وفقًا للقوائم المالية فى 2018.

وتبلغ مساهمته فى الشركة الوطنية للزجاج والبللور 86.13%، كما تبلغ مساهمته فى الشركة الوطنية للتجارة والتنمية 65.74% ، بينما تبلغ مساهمته فى شركة أسيوط الإسلامية للتجارة 40 %.

كذلك يستحوذ المصرف على 75.73% من شركة القاهرة للاستثمار، كما يمتلك شركات، أبو ظبي القابضة ، أبو ظبي كابيتال، إديليس للتأجير التمويلي بواقع 99.92% و99.88% و96.66%.

وتبلغ مساهمة المصرف في شركة أبوظبي للاستثمار العقاري 44.42%، وأبوظبي لإدارة الأوراق المالية 99.89%.

كما يسهم البنك فى شركتي الإسكندرية الوطنية للاستثمار، والقاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية بنسب فوق الخسمين بالمائة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »