مفاجأة .. د.سعد الدين إبراهيم.. ود.عبدالرحيم على

شارك الخبر مع أصدقائك

نجوى صالح


أمريكا تضع شروطاً أو روشتة حتى تتعافى مصر من ورم سرطانى اسمه الإخوان المسلمون.. والتخلص من حكمهم الكابس على أنفاسنا منذ ثمانية أشهر..

سنعرض للشروط لاحقاً.. والتى أدلى بها الدكتور سعد الدين إبراهيم فى برنامج «حياة الدرديرى» بقناة «الفراعين» مساء الأربعاء 13 مارس 2013 وكان منضماً لنفس الحلقة الزميل الصحفى د.عبدالرحيم على.

حلقة متفردة فى تصريحاتها التى قيلت من قبل الضيفين.. وأبدأ بالدكتور عبدالرحيم الذى أزاح الستار عن أوراق موثقة.. من مباحث أمن الدولة.. ثم أوراق سرية مسربة من رئاسة الجمهورية.. تحمل فضائح ساخنة تخص الإخوان حدثت منذ قيام الثورة إلى يومنا هذا..؟!.. ما أثار العجب- وفى حد علمى أن.. هناك شبه قانون ينص بعدم تسريب الوثائق المهمة المخابراتية، فى غضون أى حكم إلا بعد مرور خمسين عاماً.. إما أن هذا القانون قد دخل عليه تعديل.. أو أننا فى عصر خروج المعلومات السرية طازجة بنار الفرن.. وهو ما يثلج الصدور.

وأعود إلى ضيف البرنامج د.سعد الدين إبراهيم الذى يعد- لمن لا يعلم- من أكبر علماء الاجتماع فى العالم.. ويُدعى فى جميع المؤتمرات العالمية ليدلى بآرائه العلمية.. و هو من أطلقت عليه مذيعة البرنامج وصف المأذون الشرعى الذى عقد صفقة أو سمها زواجاً بين الإخوان والأمريكان.. وحينها ابتسم وهز رأسه بالإيجاب.. إذ تقابل د.سعد الدين مع الإخوان فى السجن حين اعتقله مبارك لمدة أربع سنوات.. وبما له من علاقات أمريكية وطيدة بالطبقة السياسية المهمة فى أمريكا.. فقد طلب منه الإخوان فى السجن.. فتح الطريق لهم فى تسهيل مقابلة متخذى القرار الأمريكى.. وقد نفذها د.سعد فى أريحية شديدة- كما بدا عليه وهو يسرد القصة- وأوجه فى السياق سؤالين للدكتور سعد.. ألم تقرأ ضمن علم الاجتماع بما أنهم فصيل من المجتمع عن تاريخ هذه الجماعة؟ أم أنهم «سحروا لك» بعيداً عن العلم..؟! هل أقدمت على هذه الخطوة التى تخص أمة عريقة مثل مصر.. نكاية فى مبارك..؟ لأنه زج بك فى السجن؟ هناك سؤال ثالث ولكن.. لن أتفوه به.. فأنت تعلم إجابته جيداً.

سيدى قلت فى البرنامج.. الذى أدارته حياة الدرديرى بكل الكفاءة الإعلامية فى أسئلتها التى وجهتها لسيادتك.. فكانت الإجابات التى كنا نود أن نسمعها منذ زمن بداية الثورة.. إذ حين استدعيت للاجتماع بخمس شخصيات فى البيت الأبيض من ضمنهم «هارى كلينتون».. و«بايدن».. وواحد من c .i .a وسألوك بعد ا جتماعهم بالإخوان عن رأيك.. وأبديت اطمئناناً.. لعقولهم الفذة.. وقراراتهم الحكيمة.. ووسطيتهم الدينية..!!

وأنت عالم الاجتماع.. والذى من صميم دراسته ومفهوميته فرز كل فصيل على حدة.. بما يحمل من توجهات سياسية واجتماعية ودينية.. ألم يصل إلى علمك انغلاق هذا الفصيل.. وإيمانه بأنه هو المطلق.. وطاعته العمياء لرؤوسهم المدبرة..؟!

ثم أفتى الدكتور سعد الدين بأن الشرط الأمريكى للتخلص من حكم الإخوان هو نزول 100 ألف مواطن إلى الميادين فى التحرير والمكوث لمدة ثلاثة أيام.. حتى توافق أمريكا للإطاحة بالإخوان..!! سياسة عالمية.. تدار بعشوائية واستهتار، بأقدار الدول وتضحية بدماء شباب في سبيل من خانوهم ..؟!

شارك الخبر مع أصدقائك