بورصة وشركات

معيار الإيراد المحقق أگثر واقعية للنشاط العقاري

اعتبر من جانبهم مجموعة من المراجعين المحاسبين أن معيار تحقق الايراد هو أكثر المعايير المحاسبية واقعية بالنسبة للنشاط العقاري وشركات المقاولات من بين المعايير الثلاثة التي تعتمد عليها وهي معيار المخزون ومعيار الاستثمار العقاري ومعيار الايراد المحقق.   وفي هذا…

شارك الخبر مع أصدقائك

اعتبر من جانبهم مجموعة من المراجعين المحاسبين أن معيار تحقق الايراد هو أكثر المعايير المحاسبية واقعية بالنسبة للنشاط العقاري وشركات المقاولات من بين المعايير الثلاثة التي تعتمد عليها وهي معيار المخزون ومعيار الاستثمار العقاري ومعيار الايراد المحقق.
 
وفي هذا الإطار أكد محمد يحيي المستشار والخبير المحاسبي بشركة حازم حسن أن معيار تحقق الايراد هو مبدأ عام لحساب الايرادات الخاصة بالشركات بالنسبة لمضمون المحاسبة القانونية حيث إنه لا يمكن احتساب الايراد إلا بانتقال المخاطر والعوائد من البائع للمشتري، ويتحقق ذلك الشرط بالتسليم الفعلي للوحدة.
 
وأشار الخبير المحاسبي إلي بعض الأمثلة التي تؤكد واقعية المعيار المحاسبي 14 الذي يحمي البائع والمشتري بمنع الازدواج المحاسبي وأهمها المخاطر التي تتحملها الشركة في حالة انهيار عقار قبل تسليمه للمشتري.. أما الحالة الأخري فهي إعادة بيع عقار في حالة تعثر المشتري عن سداد الأقساط حيث تقوم الشركة برد المبالغ وإعادة البيع لمشتر آخر بأسعار أعلي.
 
وأشار يحيي إلي أن معيار الاستثمار العقاري يتم استخدامه في حالة شراء الشركات العقارية قطع أراض دون تحديد القرار الاستثماري لهذا الأصل، أما في حالة تحديد القرار الاستثماري ينتقل الاستخدام إلي معيار المخزون باختلاف البند المستخدم به فعند القيام بعمليات انشاء المباني علي الأجل يتم ادراجه بالميزانيات كمخزون أعمال تحت التنفيذ.
 
أما في حالة الاكتفاء باضافة المرافق العامة للأراضي ثم إعادة بيعها لتحقيق أرباح رأسمالية يتم احتسابه كمخزون أراض داخل حساب الأرباح الرأسمالية علي أن يتم تكوين مخفضات بقيمة المرافق العامة التي لم يتم الانتهاء منها واضافتها إلي تكلفة الأراضي المباعة.
 
وأوضح أحمد حلمي المستشار المحاسبي والشريك بمكتب حازم حسن أن تشابه نشاط المقاولات مع النشاط العقاري لا يعني استخدامها نفس المعايير المحاسبية لوجود احتمالية الازدواج المحاسبي في الشركات العقارية ولذلك نصت المعايير المحاسبية المصرية والدولية علي الالتزام بمعيار الايراد المحقق بينما تستخدم شركات المقاولات معيار نسبة الاتمام واحتساب الاقساط سنوياً بصفة دورية.

 

شارك الخبر مع أصدقائك