تأميـــن

معهد معلومات التأمين «III»: شراء وثائق التأمين من أهم وسائل إدارة المخاطر بالأنشطة الاقتصادية

نصح المعهد الشركات بالاستعانة باستشاري إدارة المخاطر وذلك بهدف السيطرة على الخسائر والتأمين حيث إن السيطرة الفعالة على الخسارة - تقليل عدد وحجم الخسائر

شارك الخبر مع أصدقائك

أوضح معهد معلومات التأمين أن إدارة المخاطر موضوع واسع ويتضمن اتخاذ خطوات لتقليل احتمالية حدوث أخطاء ، وهو مفهوم يُعرف باسم التحكم في الخسارة، يتضمن أيضًا شراء التأمين لتقليل الأثر المالي للأحداث السلبية على الشركة عندما تحدث أشياء سيئة ، على الرغم من بذل قصارى الجد، لا أحد يحب التفكير في الخطأ الذي يمكن أن يحدث، ومع ذلك، كمدير حكيم، يجب أن تفهم المخاطر التي يواجهها النشاط حتى تحددها، لا يمكن اتخاذ قرارات جيدة بشأن إدارتها.

وتتطلب إدارة المخاطر القيادة وتبدأ إدارة المخاطر، ولا سيما التحكم في الخسارة، على رأس أولويات أي مؤسسة، إذا جعل رئيس الشركة من التأكيد على السلامة والامتثال والسلوك القانوني والأخلاقي ، فمن المرجح أن تحذو بقية المنظمة حذوه.

متطلبات مواجهة الأخطار

وتكلف إدارة المخاطر المال، لكن تكاليف عدم الاهتمام بمخاوف السلامة وعدم شراء التأمين يمكن أن تكون أعلى بكثير على المدى الطويل من أي مدخرات مقدمة، في حين أن الشركات الصغيرة عادة لا توظف مديري مخاطر بدوام كامل ، لا ينبغي ترك إدارة المخاطر للصدفة، يجب أن يُطلب من أفراد محددين تحمل المسؤولية عن برامج السلامة والامتثال بالإضافة إلى أمور التأمين.

وأكد المعهد أنه بفضل الإنترنت، تتمتع جميع المنظمات بسهولة الوصول إلى كميات هائلة من المعلومات حول إدارة المخاطر، بما في ذلك تدابير التحكم في الخسائر والسلامة والامتثال والاستعداد للكوارث والتعافي منها، تتوفر قوائم مراجعة واسعة النطاق واقتراحات ذات طبيعة عامة، إضافة إلى المعلومات المصممة لأنواع معينة من الأعمال، تحقق العملاء من الموارد المتاحة من شركة التأمين الخاصة بهم، يعتبر أحد الموارد المفيدة هو وكيل التأمين الخاص بالعميل وهو له دور فى مناقشة كيفية إدارة المخاطر حاليًا وسيكون قادرًا على تقييم النشاط وتقديم الاقتراحات.

اقرأ أيضا  استثمارات «أروب» للتأمين تقفز إلى 409 ملايين جنيه بنهاية العام المالى الماضى

ونصح المعهد الشركات بالاستعانة باستشاري إدارة مخاطر وذلك بهدف السيطرة على الخسائر والتأمين حيث أن السيطرة الفعالة على الخسارة – تقليل عدد وحجم الخسائر – قد تؤثر على كل من توافر التأمين والقدرة على تحمل تكاليفه.

وأشار إلى أنه قد يكون لدى الشركة غير المبالية بالتحكم في الخسائر عدد مطالبات وتعويضات التأمين أعلى من المتوسط، قد يجعل سجل الخسارة السيئ للشركة من الصعب العثور على عرض تأمين جيد من شركات التأمين، وعلى العكس من ذلك ، فإن الشركات التي تدير المخاطر بفعالية، وبالتالي تتحكم في الخسائر، سيكون لديها مطالبات أقل وستشهد غالبًا تلك الجهود تكافأ بأقساط تأمين أقل من قبل شركات التأمين.

دور شركات التأمين فى المساعدة فى تحديد وسائل الأمان

ووفقًا للدراسة أنه بمرور الوقت، حدد الخبراء الأسباب الأكثر شيوعًا للخسارة وكيفية تقليل مدى الضرر عند وقوع الحوادث، فيما يلي أسئلة مصممة لمساعدة الشركات في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ احتياطات إضافية للتحكم في مخاطر نشوب حريق.

اقرأ أيضا  أليانز للتأمين تسدد 112 مليون يورو تعويضات نتيجة لخسائر الفيضانات فى ألمانيا

وهل تم تدريب الموظفين على السلامة من الحرائق؟ هل يعرفون بالضبط ماذا يفعلون إذا اندلع حريق؟ هل يتم توفير تدريب إضافي للمسئولين عن مناطق التخزين والتدبير والصيانة والعمليات حيث توجد ألسنة اللهب المكشوفة أو يتم استخدام أو تخزين المواد القابلة للاشتعال ؟

وهل لديك نوع وحجم وعدد طفايات الحريق المناسبة؟ يمكن لقسم مكافحة الحرائق أو مورد معدات الحماية من الحرائق تقديم النصح لك، هل طفايات الحريق يتم صيانتها وتوسيمها سنويًا؟ هل تراجع مع الموظفين مرة كل عام على الأقل مكان وجود طفايات الحريق وكيفية استخدامها؟

إذا لزم الأمر، هل قمت بتحديث نظامك الكهربائي؟ تسبب الأسلاك الخاطئة في حدوث نسبة كبيرة من الحرائق ، هل يمكن الوصول إلى الألواح الكهربائية ، يجب توصيل المعدات الكهربائية مباشرةً بمأخذ التيار ، بدلاً من أسلاك التمديد.

هل وضعت عملك في مبنى مقاوم للحريق – هيكل مصنوع من مواد غير قابلة للاحتراق بجدران حماية (جدران صلبة ذاتية الدعم تعمل بالعرض والارتفاع الكامل للمبنى) التي تخلق حواجز أمام انتشار الحرائق؟ هل يحتوي المبنى الخاص بك على نظام إنذار حريق متصل بإدارة الإطفاء المحلية أو شركة إنذار؟ هل يوجد في المبنى الخاص بك نظام رشاشات لإخماد الحرائق؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهل تتم صيانته ، بما في ذلك اختبار الصرف الرئيسي ، سنويًا على الأقل؟ هل نظام الرش الخاص بك هو النظام المناسب لنوع البناء والمواد المستخدمة في عملك؟ تتطلب الأنواع المختلفة من المباني والمحتويات أنواعًا مختلفة من أنظمة إخماد الحرائق.

اقرأ أيضا  محمد حسن فرغلى العضو المنتدب للشركة: «قناة السويس للتأمين» تضع خطة طموح للتطوير

وأكدت الدراسة أنه  يمكن أن تساعدك شركة التأمين أو شركة الإنذار أو إدارة الإطفاء المحلية في اختيار أنسب نوع من النظام، هل تم تركيب أجهزة كشف الدخان وهل يتم اختبارها بانتظام؟ هل قمت بوضع لافتات “ممنوع التدخين”؟ هل تطبق القاعدة؟ هل يوجد دليل على التدخين؟ هل تقوم بفحص نظام التدفئة بانتظام؟

معظم رواد الأعمال هم من المجازفين، وعلى استعداد لاستثمار الموارد بتوقع وأمل ، ولكن بدون ضمان تحقيق النجاح والربحية، ولكن من وجهة نظر التأمين، فإن كلمة “خطر” لها معنى مختلف مثل حدوث جريمة، تخريب، حريق، دعوى قضائية للإصابة الشخصية ، فيروس كمبيوتر، تعطل المعدات، عدم تسليم المواد الخام ، وفاة أو مرض موظف رئيسي وغيرها قائمة الأحداث السلبية التي يمكن أن تسبب ضررًا اقتصاديًا للنشاط والشركات، وهنا تظهر أهمية إدارة المخاطر وفقا لدراسة معهد معلومات التأمين Insurance Information Institute (III) وهو جهة بحثية متخصصة فى نشاط التأمين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »