Loading...

معــدلات نمو الائتمان مرشحة للارتفـاع بدعــم مــن تزايــد الطلــب

Loading...

معــدلات نمو الائتمان مرشحة للارتفـاع بدعــم مــن تزايــد الطلــب
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 يوليو 07

علي خلف:
 
توقع مسئولون مصرفيون استمرار نمو معدلات الائتمان وارتفاعها خلال الفترة المقبلة، مع تزايد الطلب الناتج عن توسع الأنشطة الاقتصادية وتنوع الاستثمارات في مختلف المجالات وكذلك زوال الأسباب التي أدت إلي تراجع معدلات الائتمان في فترات سابقة.
 
كانت بيانات المركزي قد أظهرت نمو معدلات الائتمان المحلي إلي حوالي %2 في أبريل الماضي بعد أن كان هذا المعدل لا يتجاوز %1 في فترات سابقة.
 
وتوقع حسني الصعيدي مستشار رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس سابقا أن تواصل معدلات الائتمان ارتفاعها، بدافع من عدة عامل أهمها: انتهاء عمليات الدمج والاستحواذ، وإعادة الهيكلة التي قامت بها أغلب البنوك في الفترة الماضية، وكذلك قيام البنوك بتدريب موظفي الائتمان لديها لمنح ائتمان جيد أضاف أن انتهاء أزمة الديون المتعثرة التي استمرت لسنوات، يسهم في توسع البنوك في منح الائتمان.
 
كما أرجع حافظ الغندور المدير العام بالبنك الأهلي احتمالات زيادة معدلات نمو منح الائتمان في الفترة القادمة الي تزايد الطلب علي الائتمان مع زيادة النشاط الاقتصادي والاستثمارات في مختلف المجالات.
 
وتوقع عاطف الشامي نائب  المدير العام في بنك كريديه أجريكول أن تواصل البنوك التوسع المدروس في منح الائتمان في الفترة القادمة، خاصة في ظل الاستقرار الذي يتمتع به القطاع المصرفي في الوقت الراهن، ومجموعة القواعد والقوانين التي طبقها البنك المركزي، ومنها قواعد التصنيف الائتماني وأضاف أن استمرار ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي، وبالتالي الاستثمارات لابد أن يؤثر إيجابيا في زيادة معدلات الطلب علي الائتمان.. وأشار إلي أن الزيادة الكبيرة في أفرع البنوك الأجنبية واتجاهها لسوق التجزئة Retail بخدمات تمويلية جديدة ستدفع معدلات نمو الائتمان نحو الارتفاع.
 
وبالنسبة للتوزيع القطاعي للائتمان توقع حسني الصعيدي أن تستحوذ قطاعات مثل الإسكان والسياحة والطاقة علي نسبة كبيرة كما أن هناك قطاعات واعدة في سوق الائتمان مثل قطاعي الاتصالات والكهرباء، وهو ما ظهر في الفترة الماضية مع اعتماد قطاع الكهرباء علي سوق الائتمان لتمويل استثماراته، ومنها التمويل الذي حصل عليه القطاع من البنك الأهلي بحوالي 2.5 مليار جنيه.
 
أما عن قطاع قروض التجزئة فيتوقع الصعيدي أن تستحوذ علي حوالي %10 من إجمالي الائتمان في الفترة المقبلة، لأنه قطاع مربح للبنوك، ويتمتع بدرجة مخاطر منخفضة إلا أنه بحاجة لكوادر كثيرة ووقت ومجهود من البنوك مما يحد من قدرات البنوك  علي التوسع.
 
بينما رأي عاطف الشامي أن قطاعات العقارات والمقاولات والاتصالات مرشحة بقوة   للاستحواذ علي نصيب كبير من سوق الائتمان، كما أن مصانع الحديد والأسمنت تقوم بتوسعات كبيرة لمواجهة الطلب المتنامي علي منتجاتها، مما يجعلها من المرشحين للحصول علي حصة كبيرة من سوق الائتمان. وتوقع نائب المدير العام في بنك كريديه أجريكول أن تستمر معدلات نمو قطاع تمويل التجزئة ليستحوذ علي نسبة ملحوظة من السوق.
 
في حين رأي حافظ الغندور أن قطاعات البترول والكهرباء والأسمدة والاتصالات ستستحوذ علي معظم سوق الائتمان، مع استمرار معدلات المطردة في هذه القطاعات. كما رأي أن معدلات نمو الإقراض الشخصي ستواصل معدلات نموها في الفترة المقبلة مع اتساع حجم السوق.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 يوليو 07