ثقافة وفنون

«معرض فيصل للكتاب» .. جرعة ثقافية بالمجان في رمضان (فيديو)

فاعليات ثرية من الندوات والأمسيات الشعرية

شارك الخبر مع أصدقائك

تقام فاعليات الدورة الثامنة من «معرض فيصل للكتاب» حالياــ مستمر لـ 23 مايو الجاري، وهو أحد الفاعليات الثقافية المفتوحة مجانا للجمهور طوال عشرة أيام، وتنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب.

أرض الهيئة بشارع فيصل ، ويشارك فيه 33 ناشرًا، من قطاعات وزارة الثقافة ومنها المركز القومي للترجمة والمجلس الأعلى للثقافة وأكاديمية الفنون والهيئة العامة للكتاب ودور النشر الخاصة كالشروق ، ودار نشر الدار و عين وصقر، وأيضا بعض المكتيات الأخرى التي تختص ببيع الكتب والمجلات القديمة القيمة.

كما يعتبر «معرض فيصل للكتاب» فرصة للأسر للاستفادة من شراء الكتب، وإمتاع أطفالهم بالفاعليات المصاحبة للمعرض .

من ضمن فاعليات المعرض تقديم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة بين الندوات الثقافية والأدبية ومنها ندوات عن جهود بيت العائلة المصرية في بناء الوطن، و”رمضان شهر العبادات والانتصارات، والطريق إلى الفوز بكأس الأمم الإفريقية”، وأمسيات شعرية.

فرق الفنون والإنشاد

كما تشمل الفاعليات أيضا مشاركات لفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة كفرقة العريش للفنون الشعبية، وفرقة سوهاج للموسيقى العربية، وفرقة الإنشاد الديني.

ويقدم البيت الفني للمسرح عرضا يوميا للجمهور وهو « ست الدنيا » إنتاج فرقة « الشمس لذوى الاحتياجات الخاصة ».

يتحدث العديد من القائمين على هذه الفاعليات موازية للمعرض ، ويعرف كلا منهم ما يقوم به بالمعرض من حرف تقليدية ، وورش للأطفال ، و تقديم مسرحيات من قبل ذوي الإحتياجات الخاصة .

حرصت «الهيئة العامة للكتاب ” على أن تكون الانشطة والفاعليات الموازية للمعرض جاذبة ومقدمة لكافة الأعمال، فهناك مثلا العاملين بالحرف التقليدية والذين يقدموا حرفهم أمام الجمهور لتعريفهم بهذه الحرف التي شرفت على الاندثار، كما أن هذه الحرف تتيح تعليمها الهيئة العامة لقصور الثقافة .

كما أن هناك ورش متنوعة للأطفال لتعليم الرسم والتلوين وعمل أشكال الأورجامى والقص واللزق ، وتشارك فرقة «الشمس» لذوي الاحتياجات الخاصة بمسرحية «ست الدنيا»  يوميا بالمجان لجمهور المعرض .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »