ثقافة وفنون

معرض الكتاب يخلو من السياسة

تحت عنوان «الثقافة والتجديد» يتم يوم 28 يناير الحالى افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته السادسة والأربعين بأرض المعارض بمدينة نصر وتستمر الفعالية حتى 12 فبراير المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعد الملف ـ على راشد

تحت عنوان «الثقافة والتجديد» يتم يوم 28 يناير الحالى افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته السادسة والأربعين بأرض المعارض بمدينة نصر وتستمر الفعالية حتى 12 فبراير المقبل.

ومع بداية العد التنازلى للافتتاح يهرول المهتمون بالكتاب للبحث عنه فى المعرض، فى محاولة لاقتناص ما يرغبون بأسعار مخفضة، كما تسعى الجهات المنظمة ودور النشر لإخراج الفعالية بأقل قدر من السلبيات، وأكبر قدر من الأرباح.

فى هذا السياق ظهر على الساحة العديد من الأفكار المقرر تنفيذها هذا العام ترصدها «المال» فى هذا الملف…
تقوم دور النشر باستعدادات كبيرة، لاستقبال معرض القاهرة للكتاب فى الفترة من 28 يناير الحالى، إلى 12 فبراير، تبدأ الاستعدادات بإنهاء الإصدارات الجديدة لتلحق بالمعرض الذى يعتبر أهم مواسم التسويق، وهو ما يجعلها تسعى أيضًا لتجهيز العديد من حفلات التوقيع خلال أسبوع العرض.

الطابع الأدبى هو الغالب على إصدارات العام، وتتنوع إصداراته بين الرواية والأدب الساخر والشعر، وهذه هى المرة الأولى بعد ثورة 25 يناير، التى تتراجع فيها الإصدارات السياسية، وكان معرض 2013 يضم فى أغلبه كتبًا سياسية، وامتلأ معرض 2014 بالكتب التى تسرد مساوئ جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية.

أكد موسى على، المستشار الإعلامى للدار المصرية اللبنانية، أن الدار ستشارك بالعديد من الإصدارات الأدبية المتنوعة بالصالة الجديدة، ناحية طريق صلاح سالم، كما ستنظم حفلات توقيع لرواية «الراعى والكلاب»، لأشرف العشماوى، وكتاب «تيار الوعى» لباسم الخولى، وجار حاليًا الاتفاق مع بقية الكتاب.

الإصدارات الجديدة التى تشارك بها الدار، رواية «حكاية الحب الأول»، لعمار على حسن، و«رحلة الحياة غير المقدسة» لعمرو العادلى، و«الواجهة» و«عواصف» ليوسف عز الدين، و«ديما» لأمل صديق، و«حالة خاصة» لهدير مجدى، ومن الكتب الجديدة «البروتوكول وفن التعامل الرسمى والدبلوماسى» لنادية الحنفى، و«حكايتى فى تل أبيب» للسفير رفعت الأنصارى، و«الخسيس والنفيس».. و«الرقابة والفساد فى المدينة الإسلامية» للسفير خالد زيادة، و«العلاقات العامة والاتصال المؤسسى عبر الإنترنت» لخيرت عياد.

كما تشارك دار الشروق بعدد من الإصدارات تنظم لها 12 حفل توقيع منها «فى طريق الأذى» ليسرى فودة، وروايتى «الخباء»، و«نقرات الظباء» لميرال الطحاوى، و«جمهورية العبث» لبلال فضل، و«كتيبة سوداء» لمحمد المنسى قنديل.

من جانبها أكدت لمياء السعيد، المستشار الإعلامى لدار «أطلس» للنشر، أن الدار ستعرض قائمة طويلة من الإصدارات الجديدة، وأبرزها «أثر النبى» لعمر طاهر، و«كاتم صوت» لفريدة الشوباشى، و«كفارة» لناصر عبدالرحمن، و«شقاوة شعب» لوائل الملاح، و«مذكرات امرأة أربعينية» لوفاء ماهر، و«القارورة» للمياء السعيد، و«عايزة أخلعه» لآية الهوارى، و«قادين» لأسماء جمال، و«ألف ليلة على الفيسبوك» لمى الحجار، و«أنثى ولكن» لمنى عبدالعظيم، و«كعبر» لإيناس الشافعى، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الكتب الأكاديمية.

وأشارت إلى أن الدار ستقدم خصومات للعديد من المجموعات على موقع التواصل فيس بوك مثل «عصير الكتب»، و«التولتمية»، و«ماذا تقرأ هذه الأيام»، بعد الاتفاق مع مسئولى تلك الصفحات، كما سيتم تنظيم أكثر من 20 حفل توقيع للكتاب: عمر طاهر، ووائل الملاح، وإيناس الشافعى، وآية الهوارى، ومحمد نور، كما توقع لمياء السعيد روايتها «القارورة» خلال المعرض.

«نهضة مصر» تشارك بمجموعة من الإصدارات منها رواية «الشعار الرجيم» وهى سيرة ذاتية للمؤلف سلامة عطا الله، وتقدم أيضًا «الأعمال الكاملة والنادرة للكاتب الراحل صالح مرسى»، ورواية «النائمة» لأمير حسن، ورواية «تيستروجين» لأنور الوراقى، و«جمهورية الأولتراس» لعمرو الأنصارى.

الكاتب فتحى المزين، مدير دار «ليان» للنشر أوضح أنه يجرى الاستعداد بعدد من الإصدارات القيمة، ومن الروايات تقدم الدار «سرباز» لأحمد إبراهيم إسماعيل، و«سر العابد» لمحمد الجيزاوى، و«خام الملكة»، و«أرواح عالقة» لأميمة ماهر، و«العزف بمجدافين» لمحمد مستجاب، و«الحساب» لمحمود فليفل، و«سبعة زيرو» لسراج منير، و«الهاربون إلى الله» لشيرين سباهى، و«رسالة أمل» لأحمد أمين، و«شهوة» لمنال جلال، و«نزوات شيطانية» لأمجد زيد، و«الحب فى يناير» لنورهان عبدالله، وغيرها، وأكثر من 15 مجموعة قصصية.

وأضاف أن هناك بعضًا من الإصدارات السياسية مثل «كنت فى رابعة» لياسمين الخطيب، و«خالد ومينا» لفتحى المزين، و«أيامنا الحلوة» لفريدة الشوباشى، وغيرها، كما تنظم الدار العديد من حفلات التوقيع خلال الفعاليات.

يوسف ناصف، مدير دار «المصرى» للنشر، لفت إلى أنه لن يتم تنظيم حفلات توقيع لأن اتحاد الناشرين منع حفلات التوقيع للمساحات الأقل من 36 مترًا، وجار البحث عن بدائل.

وأوضح أن «المصرى» أعدت حوالى 15 إصدارًا جديدًا للمعرض، تتنوع بين الرواية والشعر والأدب الساخر، وكتابين عن السينما لطارق الشناوى، ومحمود قاسم، بالإضافة إلى «الكتاب الأمريكانى» لمحمد هشام عبية، ورواية «سان ستيفانو»، لعصام السيسى، ورواية «باب الجنة» لكريم فتحى، وغيرها من الأعمال الجديدة، كما تقدم الدار خصمًا على جميع إصداراتها يصل إلى %25، وسيكون للدار جناحان بصالة 2 وصالة 3 بالمعرض.

وتشارك مكتبات «أ» للمرة الثانية على التوالى بمعرض الكتاب، كما أكد عماد العادلى، المستشار الثقافى للمكتبات، الذى قال إنهم سينظمون العديد من حفلات التوقيع كما سيتم تقديم خصم على جميع الإصدارات يصل إلى %20.

وأضاف أن المشاركة للمرة الثانية، تأتى لأن المعرض يعتبر أهم مناسبة سنوية للاحتفاء بالكتاب، لذا فإن الوجود به مهم من الناحية التسويقية، إلا أن أبرز المشكلات التى تواجههم هى عرض الكتب المزيفة، التى تدخل على مرأى ومسمع من المسئولين عن المعرض.

وأكد أن الظاهرة تستفحل كل عام أكثر، دون وجود رقابة، كما أن الحملات التى قام بها اتحاد الناشرين العام الماضى، لم تكن كافية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »