ثقافة وفنون

معرض القاهرة الدولي للكتاب.. تعرف على تفاصيل الدورة 52

يشارك ب معرض القاهرة الدولي للكتاب 700 دار نشر مصرية وأجنبية وتنطلق الفاعليات يوم 30 يونيو حتى 15 يوليو المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

تابعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مع الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونائبه الدكتور أحمد بهي الدين، استعدادات إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته 52، والمقام فى الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، والمقرر تفعيلها خلال المؤتمر الصحفي الذى ينعقد فى الواحدة ظهر الثلاثاء 22 يونيو الحالي بمركز المنارة للإعلان عن تفاصيله.

قالت عبد الدايم إن استحداث منصة رقمية لمعرض الكتاب يأتى في إطار إستراتيجية الدولة المصرية للتحول الرقمى، كما تأتي المنصة إضافة ثرية لمنظومة العمل في هذا الحدث الدولى الضخم، متابعة: إنها نقلة نوعية فى الخدمات الثقافية التي تُقدَّم للجمهور.

وأشارت إلى أن المنصة تشمل كل التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودُور النشر المشاركة.

إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًّا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض، مؤكدة أنها انطلاقة حقيقية على طريق تطوير الخدمة الثقافية وإستراتيجية الدولة بالتحول إلى مصر الرقمية.

ووجهت وزيرة الثقافة بتخصيص غرفة عمليات دائمة للمعرض وخدمة دعم فني وخدمة عملاء أون لاين على المنصة وعلى تطبيق الواتساب،

اقرأ أيضا  في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة .. تمديد فترة التقديم للدورة الثانية لجائزة خالد بشارة

وشددت على ضرورة التيسير على رواد المعرض هذا العام، واعتبارها دورة استثنائية، وكذلك تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات،

مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية المتعارف عليها حرصًا على الصحة العامة، ومنها ارتداء القناع الطبى، وقياس درجة الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم ومسافات التباعد الآمنة،

كما تم تحديد حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض من القاعات الأربعة ومراعاة مسافات التباعد بين أجنحة العارضين.

واستعرض الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، مع الشركة “المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات” المنفذة للمنصة الرقمية، وممثليها المهندسة هبة الخولي والمهندس كريم عبد الكريم، المحتوي الرقمي، وخطوات التسجيل، وأسلوب فتح الرابط الخاص بالموقع www.cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث جوجل،

ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة “الاسم- رقم الهاتف- البريد الإلكتروني- العمر- الجنسية- النوع”، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛

حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

اقرأ أيضا  ياسمين رئيس وكارمن بصيص تخوضان تجربة المنصات الرقمية للمرة الأولى

تنطلق فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 52 بمشاركة أكثر من 700 ناشر مصري وأجنبي وإجراءات احترازية مشددة بتكنولوجيا حديثة وإطلاق مبادرة (ثقافتك كتابك).

واجتمعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي ونائبه الدكتور أحمد بهي الدين لمناقشة الترتيبات الخاصة بالدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام تحت شعار (في القراءة حياة) خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس والشريك الإستراتيجي.

تم التوجيه بقبول جميع الناشرين الذين تقدموا للاشتراك بالمعرض هذا العام وثبات أسعار اشتراك الناشرين، بجانب زيادة عدد أيام إقامة المعرض عن كل عام ليصل إلى خمسة عشر يومًا، بدلًا من اثني عشر يومًا وذلك حرصًا على دعم صناعة الكتاب والنشر والعمل على تيسير الإجراءات لهم ، وتعزيزًا لثقافة القراءة والاطلاع.

ومن المقرر التسيق بين كل الجهات، ومنها (وزارات الدفاع والداخلية والصحة ومحافظة القاهرة).

وستنطلق مبادرة (ثقافتك كتابك) خلال الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها عشرين جنيهًا. إلى جانب الانشطة الافتراضية التي سيتم تنفيذها من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض.

تجاوز عدد دور النشر 700 ناشر مصري وأجنبي، بالإضافة إلى التوكيلات، وسيتم استخدام تكنولوجيا حديثة للتحكم في عدد الرواد يوميًّا، طبقًا لمعايير الصحة والطاقة الاستيعابية المقررة.

اقرأ أيضا  مسلسل «أهل الشر».. يعيد التعاون الفني بين ممثلي التسعينيات بعد 20 عامًا

مبادرة ثقافتك كتابك ومشاركة 700 ناشر مصري وأجنبي

بالإضافة اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قياس درجة الحرارة والتعقيم وارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافات التباعد.

وأشار إلى أن معرض هو أكبر سوق للكتاب والنشر في الوطن العربي، وألمح إلى إقامة الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا من خلال المنصة الخاصة بالمعرض وحظر إقامتها فعليًّا داخل مركز مصر للمعارض الدولية حفاظًا على السلامة العامة للجمهور والناشرين والعاملين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »