بنـــوك

معدل كفاية رأس المال يسجل مستوى 13.7% بالبنوك المصرية

أماني زاهر

كشف احدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري عن استقرار معدل كفاية رآس المال بالبنوك المصرية عند 13.7% نهاية الربع الأول من 2014

شارك الخبر مع أصدقائك

أماني زاهر

كشف احدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري عن استقرار معدل كفاية رآس المال بالبنوك المصرية عند 13.7% نهاية الربع الأول من 2014 .

ويعد معدل كفاية راس المال من المؤشرات الهامة التي تعكس قدرة البنوك على مواجهة المخاطر وتغطية الالتزامات من خلال قياس ناتج قسمة إجمالى رأس المال على إجمالى الأصول والالتزامات العرضية المرجحة بأوزان مخاطر مع احتساب 3 أنواع من المخاطر هم السوق والائتمان والتشغيل .

ورغم تراجع معدل كفاية رأس المال عقب التزام البنوك المصرية بمقررات بازل 2 والذي تعد أكثر تحفظاً عن المقررات الأولى ، إلا أنه مازال أعلى من الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي البالغ 10% والذي يعد أعلى من النسبة المقررة من لجنة بازل 2 التي تبلغ 8% .

ولفت تقرير المركزي إلى تراجع نسبة الشريحة الأولى من رأس المال للأصول المرجحة بأوزان المخاطر إلى 11.4% نهاية مارس الماضي بواقع 0.4 نقطة مئوية عن نهاية العام المالي 2013 الذي سجلت فيه النسبة 11.8% ، كما انخفضت نسبة رأس المال الأساسي المستمر إلى الأصول المرجحة بأوزان المخاطر  إلى 10.4% بدلاً من 10.7% خلال تلك الفترة .

ويشترط المركزي أن لايقل اجمالي الشريحة الأولى من رأس المال عن 5% و نسبة راس المال الأساسي المستمر عن 3.5% بدءاً من اول يناير 2013 على أن ترتفع النسبة الأولى إلى 5.5%  و الثانية إلى 4% اعتباراً من يناير 2014 .

وعلى صعيد جودة أصول القطاع المصرفي استقرت نسبة القروض الغير المنتظمة عند 9.3% خلال تلك الفترة مع انخفاض المخصصات التي تحتفظ بها البنوك إلى القروض الغير المنتظمة إلى 97.9% نهاية مارس الماضي .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »