بورصة وشركات

معايير ترشيح ممثلى الشركات بمجلس إدارة البورصة على غرار الأنشطة المتخصصة

كتبت – إيمان القاضى: قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إن معايير ترشيح ممثلين عن الشركات المقيدة بانتخابات مجلس إدارة البورصة التى ترتبط بالنشاط، ستكون على غرار شروط اختيار الأسهم المسموح بتطبيق الأنشطة المتخصصة عليها مثل الـ«t +0» والشراء…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – إيمان القاضى:

قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إن معايير ترشيح ممثلين عن الشركات المقيدة بانتخابات مجلس إدارة البورصة التى ترتبط بالنشاط، ستكون على غرار شروط اختيار الأسهم المسموح بتطبيق الأنشطة المتخصصة عليها مثل الـ«t +0» والشراء الهامشى، مشيراً إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية، تقوم بإعداد معايير تشرح ممثلى الشركات المقيدة المرتبطة بالنشاط بالتنسيق مع إدارة البورصة.

 
محمد عمران 

وأكد فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته البورصة أمس الإثنين، للإعلان عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها – أن معايير النشاط للشركات الصغيرة والمتوسطة، التى لا يزيد رأسمالها على 25 مليون جنيه، ستختلف عن نظيرتها للشركات الكبيرة.

وفى سياق موازٍ كشف عمران عن أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية الموافقة على طرح أسهم إحدى الشركات فى البورصة من خلال سوق «opr »، كما أن لجنة القيد فى البورصة، لديها 2 أو 3 طلبات للقيد فى البورصة لشركات متوسطة وصغيرة الحجم، وتمت الموافقة على قيد شركة فى جداول البورصة، خلال الأيام القليلة الماضية أيضاً.

وقال عمران إنه ستتم دراسة إعادة العمل بالجلسة الاستكشافية، وفقاً لمعاييرها الجديدة قبل نهاية فترة مجلس إدارة البورصة الحالى فى نهاية شهر يونيو المقبل، كما أعرب عن أمنياته بإعادة العمل بآلية الـt +0 قبل نهاية يونيو أيضاً.

وكشف عمران خلال المؤتمر الصحفى، أنه سيتم نشر إعلان الدعوة لانتخابات مجلس إدارة البورصة غداً – الثلاثاء – بصحيفتين رسميتين، على أن يتم بشكل فورى البدء بإعداد جداول تقسيم الشركات، سواءً المقيدة أو العاملة بالأوراق المالية التى لها الحق فى ترشيح ممثل بمجلس إدارة البورصة أو التى لها الحق فى التصويت فقط.

وكشف عن تلقيه الاسماء المرشحة لتمثيل كل من وزارة الاستثمار والهيئة العامة للرقابة المالية بلجان الاشراف على الانتخابات، وينتظر تلقى الاسماء المرشحة من مجلس الدولة للتمثيل فى اللجان.

وقال عمران إن أبرز الملفات التى يجب الاهتمام بتفعيلها من قبل مجلس إدارة البورصة القادم بعد انعقاد الانتخابات، العمل على تحويل البورصة إلى مؤسسة ذاتية التنظيم والذى يمكن تنفيذه بأشكال عديدة، فضلاً عن إعادة النظر فى الشكل القانونى للبورصة المصرية، علاوة على معالجة القصور بالأدوات المالية فى السوق، والعمل على تنشيط السوق الثانوية لأدوات الدين.

وأشار إلى أن تلك التوصيات تم تضمينها داخل كتيب انجازات وتحديات البورصة فى 500 يوم، والذى تم عرضه على رئيس الوزراء، والذى تضمن أيضاً التأكيد على عدم رغبة الدكتور محمد عمران فى تولى رئاسة البورصة خلال الدورة الجديدة، على حد قوله.

وقال عمران إن الكتيب أيضاً تضمن تقييماً لأداء إدارة البورصة الحالية، والملفات التى لم يتم التمكن من تنفيذها بسبب ظروف السوق، مثل نظام الـ«disaster recovery » الذى يتمثل فى إنشاء نظام بديل يتم تشغيله فى حال تعطل النظام الأساسى للبورصة لأى سبب.

وأضاف أن الكتيب تضمن أيضاً إنجازات الفترة الماضية، منها تحسين العلاقات الخارجية للبورصة، وهو ما ظهر فى فوز البورصة بمنصب نائب رئيس اتحاد البورصات الأفرو آسيوى، وأيضاً عقد اجتماع البورصات الأفريقية فى مصر خلال ظروف سياسية صعبة للغاية، فضلاً عن التمكن من الحفاظ على استمرارية التداول وعدم إغلاق البورصة رغم أحداث العنف العديدة التى شهدتها خلال الفترة الماضية، علاوة على قيد 14 شركة فى البورصة، من الأحجام المتوسطة والصغيرة، والحفاظ على عدد مماثل من الشركات المقيدة التى كانت على حافة الشطب.

وأوضح عمران أن أحد أعضاء مجلس إدارة البورصة، تقدم باقتراح مؤخراً بإنشاء كيان موحد لكى يقدم الخدمات التكنولوجية وعمليات الـ«back office » لشركات السمسرة بغرض تقليل التكاليف على شركات السمسرة، وجارٍ دراسة إمكانية تطبيق ذلك المقترح.

وكشف رئيس البورصة المصرية، أنه سيتم عقد اجتماع مع الـ30 شركة المدرجة بمؤشر EGX 30 والذى ستطبق عليها عملية الربط لاقناعها بنشر افصاحاتها باللغة الانجليزية لتسهيل تعامل المستثمر التركى على أسهمها، مؤكداً أنه جارٍ التنسيق مع البورصة التركية للانتهاء من التفاصيل الخاصة بعملية الربط.

وقال إنه جارٍ التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، بغرض استثناء تركيا من قرار حظر تعامل شركات السمسرة على أسهم أجنبية، وذلك بغرض تفعيل الربط بين بورصتى مصر وتركيا، الذى حدد عمران موعداً لتفعيله فى شهر سبتمبر المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك