عقـــارات

مطورون يعيدون دراسة آثار تحرك الخام مع قرب تسليم الوحدات

مينا أندراوس: 1.8 مليون جنيه صعودًا فى تكلفة العمارة الواحدة

شارك الخبر مع أصدقائك

عكفت شركات التطوير العقارى على دراسة زيادة أسعار الحديد بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين مع قرب تسليم مشروعاتهم فى ظل ارتفاع الطن بقيمة %30 ليتراوح بين 13400 إلى 13900 تسليم المستهلك.

وقال آسر حمدى رئيس مجلس إدارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية إن هناك مبالغة من جانب مصانع الحديد فى زيادة الأسعار خلال الفترة الماضية مقارنة بنفس الزيادة العالمية التى حدثت.

وأضاف حمدى أن مصانع الحديد رفعت أسعار الطن بنسبة %30 خلال الشهرين الماضيين وهى زيادة غير مبررة مقارنة بالأسعار العالمية والتى ارتفعت حوالى %12 وهو ما يتطلب تدخل حكومى لضبط السعر فى سوق مواد البناء ، خاصة وأن هناك %18 فرق فى أسعار الطن.

آسر حمدى رئيس مجلس إدارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية

وأوضح رئيس مجلس ادارة الشرقيون للتنمية العمرانية، أن الحديد والاسمنت والطوب من المواد الأساسية فى عملية التكلفة وان اى تغير فى أسعار تلك المواد يعقبها زيادة فى التكلفة بشكل مباشر.

ولفت إلى أن شركات التطوير العقارى أمام تحديات حقيقية خلال الفترة الحالية والتى من بينها زيادة أسعار الأراضى وكذلك الفائدة العالية مشيرا إلى أن كل هذا يتنافى مع احتياج القطاع لسد عجز السكن الذى يرتفع كل عام عن ما قبله.

اقرأ أيضا  الإسكان: 4.7 مليار جنيه استثمارات في الأقصر منذ تولي السيسي الرئاسة

ولفت حمدى إلى أن شركته تملك مشروع جنوب بالعاصمة الإدارية والذى يضم 1900 وحدة سكنية ما بين شقق وفيلات، وخلال الشهور الماضية، تم توقيع عقود مقاولات بقيمة 700 مليون جنيه مع 5 شركات مقاولات لتولى تنفيذات المشروع، لذلك من المتوقع أن ترتفع استثمارات الشركة خلال العام الحالى بنفس قيمة الزيادة فى أسعار الحديد.

%15 زيادة متوقعة للعقارات يتحمل الحديد جزءا منها

وتمتلك «الشرقيون للتنمية العمرانية» محفظة أراضى تصل إلى 15 مليون متر مربع بالإضافة إلى 10 ملايين متر صناعى، ونفذت الشركة أكثر من 15 مشروعًا سكنيًا منذ تأسيسها بحصيلة وحدات تتخطى 6 آلاف وحدة سكنية على مساحة تتجاوز 520 فداناً، وجار تنفيذ حوالى 10 مشروعات أخرى

وأوضح حمدى إلى أن هناك زيادة متوقع فى أسعار العقارات بنسبة تتراوح بين ١٠ إلى ١٥%فى ظل زيادة أسعار الحديد ومن المتوقع أن تزيد تلك النسبة فى حال زيادة أسعار الحديد او مدخلات البناء الأساسية.

تتفاوض شركة الشرقيون للتنمية العمرانية على تنمية 25 فدان فى مدينة 6 أكتوبر وذلك بالشراكة مع إحدى الشركات المالكة للارض بالمدينة ومن المتوقع طرحه خلال النصف الثانى من العام الحالى 2021 والذى يضم وحدات سكنية مختلفة المساحات تناسب الشرائح المستهدفة من الشركة.

اقرأ أيضا  2.6 مليار جنيه موازنة جهاز العاشر من رمضان خلال 2020 - 2021

وحققت الشرقيون للتنمية العمرانية 800 مليون جنيه مبيعات خلال العام الماضى بما يعادل %70 من المستهدف الذى وضعته الشركة والبالغ 1.3 مليار جنيه وذلك فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

أكد رئيس مجلس الإدارة أن الشرقيون للتنمية العمرانية تستهدف خلال العام الحالى 2021 تحقيق مبيعات تصل إلى قرابة 1.3 مليار جنيه فى ظل طرح مشروعات ومراحل جديدة لها.

وفى السياق ذاته قال مينا أندراوس نائب رئيس مجلس إدارة شركة بتر هاوس للتطوير العقارى إن زيادة فى أسعار الحديد رفعت تكلفة تنفيذ العمارة 1.8مليون جنيه خاصة وأن الخرسانات تأخذ كميات كبيرة من الحديد.

و أضاف أندراوس أن زيادة أسعار الحديد بقيمة تتراوح بين 3500 إلى 4000 جنيه فى الوطن سيساهم فى دخول الشركات فى مراحل الخسائر الكبيرة فى حال استمرار الأسعار ثابتة عند تلك الزيادات.

وتوقع ، تراجع أسعار الحديد خلال الشهر الحالى خاصة مع تراجع الطلب وهو ما يمثل ضغط على صناع الحديد لاتخاذ قرارات بخفض الاسعار إلى القيمة العادلة لها والتى يجب ألا تزيد عن 12 الف جنيه للطن مقارنة بالأسعار العالمية.

اقرأ أيضا  مبيعات «إعمار دبى» تتجاوز 1.6 مليار دولار خلال الربع الأول من 2021
مينا أندراوس نائب رئيس مجلس إدارة شركة بتر هاوس للتطوير العقارى

وأوضح أندراوس أن شركات التطوير العقارى باعت الوحدات للعملاء بقيمة تتناسب مع حجم التكلفة ولكن مع زيادة أسعار الحديد فقد تشهد الشركات إلى تباطؤ حجم الإنشاءات الخاصة بمشروعاتها املأ فى انخفاض أسعار التكلفة والتى يمثل الحديد فيها نسبة كبيرة.

وأكد أن شركته تعتزم الانتهاء من تنفيذ مشروع سكاى كابيتال بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى يقع على مساحة 16 فدان خلال العام الحالى حيث نجحت الشركة فى تنفيذ حوالى %60 منه خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى استهداف الشركة تسجيل مراحل متقدمة فى إنشاءات مشروعها الثانى سكاى كابيتال فيو بنفس المدينة أيضا وهو ما يتطلب زيادة الاستثمارات خلال العام الحالى مع زيادة التكلفة فى التنفيذ.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »