عقـــارات

مطورون: صندوق مصر السيادى فرصة لتطوير الأصول العقارية فى مصر

يتيح تنوع الاستثمارت المحلية والأجنبية

شارك الخبر مع أصدقائك

اتفق عدد من المطورين العقاريين على أن صندوق مصر السيادى سيكون فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية، وأكدوا أن الصندوق يعتبر فرصة أيضا لتنوع الدخل فى مصر عن طريق إعادة استخدامة لأصول الدولة الغير مستغلة.

ورأى الخبراء أن المطور العقارى قد يجد فرصة جيدة للدخول فى شراكة مع الصندوق حال استغلال الأصول العقارية بالشكل الذى يتناسب مع المطور خاصة فى مشروعات الوحدات الفندقية.

كان أيمن سليمان الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى صرح مؤخراً بأن الصندوق حدد 4 قطاعات رئيسية سيتم اختراقها فى الفترة المقبلة، بهدف خلق قيمة مضافة للاقتصاد وجذب الاستثمارات الاجنبية، ومنها القطاع العقارى ولكنه أوضح أن الصندوق لن يعمل بفكر المطورين العقاريين وإنما سيركز على إعادة استغلال الاصول على نحو أمثل بما يحقق أعلى العوائد للدولة وهناك العديد من العقارات بوسط البلد وباب العزب.

«المال» تواصلت تواصلت مع خبراء التطوير العقارى فى السوق المحلية، للتعرف على رؤيتهم فى كيفية الاستفادة من دور الصندوق السيادى، وقياس شهية الشركات المحلية فى مشاركة الصندوق.

ممدوح بدر الدين: يتسم بالاحترافية ويحقق عوائد وأرباحاً للدولة ويجذب المستثمرين

المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شعبة الإستثمار العقارى

بداية قال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شعبة الإستثمار العقارى بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن صندوق مصر السيادى يمنح الدولة مناخاً جيداً للاستثمار من خلال إعادة استغلال أصولها فى مشروعات استثمارية متنوعة بهدف تحقيق عوائد وأرباح للدولة

اقرأ أيضا  وزير الإسكان يستعرض استعدادات مدينة الشروق لمواجهة السيول

كان الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى كشف فى وقت سابق عن أن الصندوق يُجرى مفاوضات مع مستثمرين خلال الفترة الراهنة للدخول فى شراكات جديدة لاستغلال أصول الدولة المختلفة بما يحقق عوائد استثمارية ضخمة للاقتصاد المحلى.

وأضاف بدر الدين، أن الصندوق يتميز بالاحترافية فى جذب الاستثمارات، وبالتالى حينما يجد المستثمر هذه الاحترافية من قبل الصندوق فإنه يقبل على الاستثمار فى مصر خاصة من جانب المستثمر الأجنبى.

وأشار، إلى أن الأصول التابعة لصندوق مصر السيادى ليس الهدف منها جذب المستثمر العقارى فقط أو المطورين وإنما متاحة لكافة الاستثمارات بالقطاعات الأخرى سواء فى النقل والمواصلات أو الكهرباء والسكك الحديدية وغيرها.

وتابع بدر الدين، أن الصندوق هو صندوق سيادى يهدف لتنمية المشروعات العملاقة، لافتا إلى أن المشروعات الاستثمارية الخاصة بعمل وحدات فندقية وغيرها من حيث استغلال بعض الأصول لذلك ومنها مجمع التحرير لا ترتقى للمشروعات العملاقة التى يتبناها الصندوق ويهدف جذب الاستثمارات لها.

وأنشئ صندوق مصر السيادى بموجب القانون رقم 177 لسنة 2018 لتنقل إليه ملكية الأصول غير المستغلة بالدولة بهدف المساهمة فى التنمية الاقتصادية للدولة، يُشكل مجلس إدارة الصندوق بقرار من رئيس الجمهورية ويرأس مجلس إدارته وزير التخطيط بخلاف المدير التنفيذى للصندوق.

طارق شكري: كشف عن وجود ثروة عقارية هامة من حيث الأماكن والتاريخ

طارق-شكرى.
طارق شكرى رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات

بينما قال المهندس طارق شكرى رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات، إن صندوق مصر السيادى كشف عن وجود ثروة عقارية هامة فى مصر من حيث الأماكن والتاريخ الأثرى لهذه الثروة بالإضافة إلى وجود بعض المبانى الأثرية ذات الطارع المعمارى المميز.

اقرأ أيضا  «إبني» للتطوير العقارى تقتنص 15 فدانا فى سوهاج الجديدة

وأضاف شكرى، أن تلك الثروة العقارية ستكون فرصة جيدة جدا للاستثمار مع مطورين مصريين أو عرب أو أجانب بسبب ما يميزها سواء موقعها المتميز أو الأثر التاريخى لتلك المبانى، وبالتالى مع الخلفية لذلك الأثر التاريخى واستخدام تلك المبانى كنشاط فندقى أو إدارى أو تجارى سيمثل قيمة مضافة بعد عمل التطوير اللازم.

وأشار، إلى أن مبنى مثل مجمع التحرير من الممكن أن يتم استثمارة كفندق سياحى عالمى 7 نجوم متميز خاصة بحكم موقعه بوسط البلد وإطلالته على جزء من نهر النيل وكذلك قرب المتحف منه كلها عوامل جاذبة للسياحة وبالتالى ستكون الاستفادة كبيرة سواء للدولة التى تمكنت من جذب الاستثمارات، ومن جهة أخرى سيستفيد المطور من الحصول على مكان تراثى له اسمه مع ندرة مثل تلك الأماكن.

وأفاد شكرى، أن الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى تعمل على تنوع الأعمال سواء بتطوير المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية ومعها تطوير القاهرة الخديوية ومنطقة وسط البلد وغيرها وبالتالى فالتطوير موجود شرقا وغربا سواء بالمدن الجديدة أو القديمة.

وتابع، أن الأماكن كثيفة الثروة العقارية الحكومية سواء مجمع التحرير أو مبنى الحزب الوطنى وغيرها تتفرد بموقعها فتعتبر هى الأكثر تميزا وجذبا للاستثمار وبالتالى هى فرصة كبيرة أيضا للمطورين وخاصة للأجانب والعرب المرتبطين تاريخيا بالنيل ووسط البلد وغيرها.

اقرأ أيضا  مد فترة حجز الوحدات السكنية لمتوسطى الدخل بـ 4 محافظات حتى 8 أكتوبر

ويبلغ حجم الصندوق المستهدف 300 مليون دولار كمرحلة أولية ويهدف إلى تعظيم قيمة الأصول على المدى الطويل من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المباشر فى مصر، كما سيعمل كمحفز لجذب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة وكذلك خلق فرص الاستثمار المشترك فى مشاريع أخرى ضخمة.

فتح الله فوزى: الرؤى لا تزال غير واضحة والمشروعات تحتاج لنوعية معينة من المستثمرين

فتح الله -فوزى
المهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة مكتب لاستشارات التطوير العقارى ورئيس مؤتمر سيتى

ومن جانبه قال المهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن فكرة إنشاء صندوق مصر السيادى إيجابية ويعتبر فرصة أخرى تضاف أمام المستثمرين الراغبين فى تنوع استثماراتهم من خلال الدخول فى شراكة مع الصندوق.

وأضاف فوزى، أن الصندوق يتيح فرصاً فى الاستثمار العقارى ولا سيما الاستثمار الفندقى التى قد تكون عقارى سياحى أو عقارى سكنى أو عقارى تجاري، لافتا إلي أن الرؤى لا تزال غير واضحة فى كيفية إعادة استخدام تلك الأصول.

وأشار، إلى أنه من المهم أن تُدار تلك الأصول بما يحقق الدخل للدولة سواء خدمية أو تجارية وبالتالى ستحتاج إلى نوعية معينة من المستثمرين بخلاف المطور العقارى بمشروعاته النمطيه المعروفة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »