مطالب بتفعيل استخدام الطاقة المتجددة بشركات الطيران لتخفيف العبء عن الشبكة القومية

مطالب بتفعيل استخدام الطاقة المتجددة بشركات الطيران لتخفيف العبء عن الشبكة القومية
جريدة المال

المال - خاص

4:04 م, الثلاثاء, 26 فبراير 13

يوسف مجدى ـ عمر سالم

طالب عدد من الخبراء بضرورة توسع شركات الطيران فى البحث عن بدائل للطاقة الكهربائية وذلك على خلفية أزمة انقطاع التيار فى مطار القاهرة لمدة نحو 4 ساعات كاملة، موضحين أن قيام شركات الطيران والمطارات باستغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وطاقة الرياح سيساعد على تأمين احتياجاتهم بشكل مستمر من الطاقة، بالإضافة الى أنه سيرفع العبء عن الشبكة القومية للكهرباء وسيزيد الاستثمارات فى مجال الطاقة المتجددة وسيساعد على نشر استخداماتها.

 

وأضافوا أن شركات الطيران تحقق فائض أرباح يمكن استغلاله فى إقامة مشروعات طاقة متجددة على أن يتم بيع الفائض من الطاقة للشبكة القومية والحصول على مقابل مادى ويمكن الشركات من الاستفادة من خبرة الجهات المصرية العاملة فى المجال وطالبوا بضرورة قيام الحكومة بتقديم حوافز وتسهيلات لقطاع الأعمال العام وشركات الطيران للبدء فى إنشاء مثل تلك المشروعات، موضحين أن الشركة القابضة للمطارات تدرس الاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية عبر الاستعانة بالمتجددة من خلال إنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، وقال مسئولون بقطاع الطيران إن الاستعانة بمصادر الطاقة الطبيعية كفيلة بتجنب حركة الطيران مشكلات الانقطاع المستمر فى التيار الكهربائى.

قال اللواء ممدوح إبراهيم، رئيس هيئة ميناء القاهرة الجوى التابعة للشركة القابضة للمطارات، إن توقف العمل داخل الصالة الموسمية لمدة 3 ساعات خلال الشهر الحالى اضطرارى، لافتا الى أن المطار يعانى من ارتفاع فاتورة التيار الكهربى، مرجعا ذلك الى بدء تطبيق الزيادة الجديدة خلال الشهر الحالى، مما أدى الى مضاعفة الأعباء المالية التى تتكبدها الشركة.

وكشف عن اقتراب الشركة القابضة من تجهيز دراسات جدوى بشأن استغلال المنطقة المحيطة بمطار القاهرة التى تقع على مساحة 10 ملايين متر، متوقعا انتهاء الدراسات خلال شهر فبراير الحالى عبر شركة «أكو» الإنجليزية، لافتا الى تخطيط الشركة القابضة لتدشين محطة كهرباء عبر الطاقة الشمسية ضمن مخطط المشروع.

وأضاف أن هذا من شأنه دعم الاستغناء عن الطاقة الكهربائية، وأن المشروع يساهم فى توفير جزء كبير من فاتورة النفقات التى تتحملها الشركة لتسديد استهلاك الكهرباء.

من جهته قال حسن راشد، رئيس الشركة القابضة للمطارات سابقا، إن الاستعانة بمصادر الطاقة الطبيعية لتوليد الكهرباء من شأنها المساهمة فى التخلص من الاعتماد على الدولة فى توفير ذلك نظر لكثرة الانقطاع فى التيار الكهربى بشكل مطرد خلال فصل الصيف.

وطالب راشد الدولة بالتوسع فى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة فيما يتعلق بتوليد الكهرباء، مؤكدا أنه سيساهم فى علاج أزمة انقطاع الكهرباء التى ظهرت بشكل واضح بسبب عجز الدولة عن تدبير الوقود المستخدم فى المحطات خاصة الغاز الطبيعى.

قال المهندس عمرو محسن، المدير التنفيذى لشركة لوتس للطاقة الشمسية، إنه يتعين على جميع الشركات والقطاع الخاص وقطاع الأعمال العمل على تدبير احتياجاته بشكل آمن ومستمر لعدم تأثر حجم أعمالهم لاسيما أن حجم استهلاك الكهرباء يتزايد بشكل مستمر وهو ما تعجز وزارة الكهرباء عن مجابهته.

وأوضح أنه يمكن للمطارات استغلال المساحات الشاسعة التابعة لها فى تنفيذ عدد من الوحدات الشمسية والتى ستساهم بجانب الطاقة التقليدية فى توفير الكهرباء وسيساعد على نشر استخدامات تكنولوجيا الطاقة الشمسية، داعيا للتعاون بين عدة جهات فى تنفيذ تلك المشروعات ومنها الهيئة العربية للتصنيع وهيئة الطاقة المتجددة والشركات المحلية، مما سيشجع على زيادة الاستثمارات ورفع العبء عن الشبكة القومية للكهرباء فى توفير الطاقة.

وقالت المهندسة ليلى جورجى، الرئيس السابق لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مصر تتمتع بقدرات كبيرة من الطاقة المتجددة، بالإضافة الى أن المطارات دائما ما تقع فى أماكن تتميز بالسطوع الشمسى كما يمكن استغلال طاقة الرياح فى لحظات هبوط وصعود الطائرات من خلال تنفيذ توربينات رياح بالإضافة الى إمكانية تركيب خلايا شمسية بجميع مبانى المطارات وتتم إنارة جميع مبانى المطار من خلال الخلايا الشمسية، كما من الممكن تركيب بطاريات لتخزين الطاقة لاستغلالها مساء ومن المعروف أن مصر تمتلك أكبر نسبة سطوح شمسى لكونها تقع ضمن منطقة الحزام الشمسى.

وأكدت أن استخدام المطارات وقطاع الأعمال العام للطاقة الشمسية وتدبير احتياجاتها من الطاقة سيرفع العبء عن الشبكة القومية للكهرباء، بالإضافة الى أنه سيرفع من نسبة الاستثمارات وسيعمل على نشر استخدامات الطاقة المتجددة، كما سيوفر تكلفة الطاقة التى يتم استهلاكها من الكهرباء وكميات الوقود المستخدمة فى التوليد بالمحطات وكميات ثانى أكسيد الكربون كما أنه سيحافظ على البيئة.
 

جريدة المال

المال - خاص

4:04 م, الثلاثاء, 26 فبراير 13