Loading...

مطالبات‮ ‬بقواعد صارمة تحكم عقود‮ »‬المعاوضة‮«‬

Loading...

مطالبات‮ ‬بقواعد صارمة تحكم عقود‮ »‬المعاوضة‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 3 يونيو 09

كتبت – رضوي إبراهيم:
 
طالب قانونيون ومتعاملون بالسوق، هيئة سوق المال بضرورة وضع قواعد صارمة تحكم عقود المعاوضة التي تبرمها الشركات مع  الأطراف ذات العلاقة. يأتي ذلك علي خلفية ما كشفه الصراع الدائر حالياً بين شركتي أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم علي شركة موبينيل، حيث تبين حصول الشريكين الرئيسيين في موبينيل علي %1.5 من إيراداتها السنوية نظير أتعاب الإدارة، تتم تسويتها سنوياً من خلال عقود المعاوضة دون الافصاح عن طريقة حسابها كنسبة من الإيرادات، وانما تظهر في ميزانية موبينيل كأرقام مجردة.

 وقال القانونيون إن عدم الافصاح عن طبيعة عقود المعاوضة والالتزامات المالية الناشئة عنها وطريقة حسابها تعد مخالفة صارخة لقواعد القانون ومبادئ حوكمة الشركات وإخلالاً بحقوق المساهمين.
 
ودأبت مجالس الإدارة، خلال الجمعيات العمومية للشركات، علي تجاوز إيضاح طبيعة عقود المعاوضة التي يتم إبرامها مع الأطراف ذات العلاقة، حيث تعد من أسرع البنود التي يتم التصديق عليها أثناء الجمعيات، خاصة أن المساهمين يجهلون طبيعتها وتفاصيلها.
 
قال أحمد السيد، الخبير القانوني بسوق المال، إنه يحق لمساهمي الشركات الطعن علي عقود المعاوضة التي لم يتم التطرق إلي تفاصيلها في الجمعيات العمومية، حتي لو تم التصديق عليها طالما لم يتم الافصاح عن تفاصيلها.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 3 يونيو 09