استثمار

مطار القاهرة يضخ 1.5 مليار جنيه لأعمال التطوير

مطار القاهرة حوار - يوسف مجدى : يحظى مطار القاهرة باهتمام خاص من قبل وزارة الطيران فى ظل التخطيط لتطويره ليصبح نقطة انطلاق محورية بأفريقيا، حيث يشهد أعمالاً تطويرية واسعة النطاق تظهر من خلال إنشاء مبنى جديد للركاب، فضلاً عن…

شارك الخبر مع أصدقائك

مطار القاهرة
حوار – يوسف مجدى :

يحظى مطار القاهرة باهتمام خاص من قبل وزارة الطيران فى ظل التخطيط لتطويره ليصبح نقطة انطلاق محورية بأفريقيا، حيث يشهد أعمالاً تطويرية واسعة النطاق تظهر من خلال إنشاء مبنى جديد للركاب، فضلاً عن تطوير الممرات، وتأتى هذه الأعمال تزامنًا مع أزمة تراجع التدفق السياحى التى ألقت بظلالها على حركة الطيران بالمطار، حيث تراجعت بـ%7، مقارنة بالعام الماضى.

وتدرس شركة ميناء القاهرة الجوى ضخ استثمارات بـ1.5 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل 2016/2015، لاستكمال باقى منظومة التطوير بمطار القاهرة.

من جانبه قال محمود عصمت، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى التابعة للشركة القابضة للمطارات فى حوار مع «المال»، إن أبرز ملامح التطوير المقرر تنفيذها تتركز فى استكمال مشروع مبنى 2 بمطار القاهرة.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ المبنى على مساحة إجمالية تبلغ نحو 350 ألف متر مربع بعد ضم مساحات إضافية بواقع %30 لاستقبال 7.5 مليون راكب سنويًا عبر الصالة الجديدة، بهدف الوصول بالطاقة الاستيعابية لمطار القاهرة إلى 30 مليون راكب فى 2020.

ولفت إلى أنه من المقرر انتهاء تنفيذ مشروع المبنى الجديد بنهاية 2015 المقبل، بتمويل من البنك الدولى بقرض تصل قيمته لنحو 280 مليون دولار، بخلاف تمويل محلى يصل إلى 80 مليون جنيه تم تدبيرها عبر البنوك المحلية.

ولفت إلى أن البنك الدولى، وافق بشكل نهائى مطلع 2014 على تدبير اعتمادات إضافية بـ40 مليون دولار لتمويل العمليات التوسعية بالمبنى، بغرض استيعاب عمليات تدفق الركاب فى ظل التخطيط لتحويل مطار القاهرة إلى محورى.

كانت «المال» قد كشفت فى وقت سابق عن المفاوضات التى أجريت مع البنك الدولى لتمويل الأعمال الإضافية لمبنى 2.

وعلى صعيد متصل كشف عصمت عن استهداف ضخ مليار جنيه استثمارات خلال العام المالى الحالى، بهدف استكمال مشروعات البنية الأساسية التى تتركز فى تنفيذ محطة كهرباء بغرض تغذية الأعمال التوسعية بالمطار التى تجرى حاليًا بتكلفة تقديرية 250 مليون جنيه.

وأشار عصمت إلى أن تطوير ممر 1 بالمطار يأتى فى إطار التوسع فى استقبال أعداد إضافية من الطائرات داخل الممر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنه من المقرر تطوير أجهزة الكشف عن المعدات بالمطار لتعزيز الإجراءات الأمنية بالمطارات فى ظل تصاعد التهديدات الإرهابية.

وفى السياق نفسه، أقر عصمت بتراجع حركة تدفق رحلات الطيران بالمطار بنسبة %7 خلال الشهور الستة الماضية من شهر يوليو، وحتى مارس الحالى، مقابل الفترة نفسها من العام الماضى.

وأرجع أسباب هذا التراجع إلى قلة حركة تدفق الوفود السياحية، بسبب عودة ظاهرة فرض الدول الأوروبية لقرارات حظر السفر بعد معاودة استهداف الوفود السياحية.

وأضاف أن المطار يستقبل حاليًا فى المتوسط نحو 340 رحلة يوميًا، موزعة بين دولية ومحلية منذ مطلع العام المالى الحالى، مشيرًا إلى تعافى الحالة الأمنية لاستعادة تدفق الأفواج السياحية.

على صعيد متصل كشف عن استهداف 1.7 مليار جنيه إيرادات خلال العام المالى الحالى منها أرباح بـ%10 من أصل الإيرادات المنتظر تحقيقها.

وأكد عصمت أن الشركة تستهدف تعزيز الأنشطة اللوجيستية بالمطار، مشيرًا إلى أنه من المقرر افتتاح قرية البضائع الجديدة بالميناء خلال يوليو المقبل على مساحة 145 ألف متر بتكلفة مبدئية تبلغ 150 مليون جنيه بغرض استيعاب 300 ألف طن سنويًا عبر 3 مراحل.

وأضاف أن 3 مراحل سيتم تنفيذها خلال 3 سنوات من الآن، على أن تتضمن المرحلة الأولى استيعاب 75 ألف طن سنويًا، خاصة فى ظل سعى شركات الطيران ليصبح المطار نقطة انطلاق لباقى الدول الأفريقية.

وأضاف عصمت أن شركة الميناء منحت شركة مصر للطيران للشحن الجوى مساحات إضافية بـ34 ألف متر للتمكن من تنفيذ العمليات التوسعية بالقرية التى تديرها مصر للطيران بنظام حق الانتفاع لمدة 15 سنة.

وتجدر الإشارة إلى شركة مصر للطيران قد أعلنت عن ضخ 100 مليون جنيه بعمليات التطوير داخل قرية البضائع.

وفيما يتعلق بمشروع ايروسيتى، أشار رئيس الشركة إلى أنه من المنتظر استقبال وفد من شركة إيكوم الإنجليزية خلال 18 مارس الحالى، لاستعراض مستجدات الدراسة المقرر تنفيذها عبر الشركة الإنجليزية.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ مشروع المدينة السكنية بمطار القاهرة على مساحة 10 ملايين متر عبر مرحلتين تتضمن الأولى إقامة مبانٍ إدارية وفندق على مساحة 2 مليون متر، بهدف جذب 3 مليارات جنيه استثمارات.

ويستهدف مشروع «الأيروسيتى» إقامة مناطق صناعية لوجيستية بجانب مناطق ترفيهية، وتحتل مصر المرتبة التاسعة عشرة فى ترتيب الدول التى تسعى لتنفيذ مدينة مطارية. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »