بورصة وشركات

«مطاحن الخمس نجوم» تتلقى عروض استحواذ على 100% من أسهمها

مصادر: مستمرة فى عملياتها الإنتاجية دون توقف

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر قريبة الصلة بشركة «مطاحن الخمس نجوم» أنها تلقت عدة عروض استحواذ على كامل أسهمها مؤخرا.

وأشارت المصادر إلى أن صفقة البيع تأتى بغرض سداد الديون المتراكمة على الشركة والبالغة حوالى 2 مليار جنيه، موضحة أنها من الممكن أن تتجاوز هذه القيمة بشكل كبير.

وتعود أزمة شركة «مطاحن الخمس نجوم» لعام 2016 حين تعثرت خاصة عقب «تحرير سعر الصرف» عن سداد ديونها القديمة التى كانت قد اقترضتها فى فترات سابقة لتمويل رأسمالها العامل.

ونتج عن تلك الأزمة تراكم الأعباء التمويلية لتلك الديون، ثم رفع دعوى قضائية من بنك «المؤسسة المصرفية» – أحد الدائنين- إلى أن صدر حكم قضائى لصالح الأخير بالحجز على أرصدة «مطاحن الخمس نجوم» وبناء عليه توقف الإنتاج لفترة.

اقرأ أيضا  «جلاكسو سميثكلاين» تدعو المساهمين للبت في مسألة دمج شركة آمون

ثم بدأت الشركة فى عام 2019 محاولات التفاوض مع الدائنين لجدولة تلك المديونيات، ومعاودة تشغيل المصنع بطاقات تدريجية.

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن تلك العروض مقدمة من كيانات خليجية، مفضلة عدم الإفصاح عن هوية أى منها.

يُشار إلى أن قائمة الدائنين تضم كلا من بنك «إتش إس بى سى» و«المشرق مصر» و«ميد بنك» و«كريدى أجريكول» و«المؤسسة العربية المصرفية» وبنك «القاهرة».

وأضافت المصادر أن «مطاحن الخمس نجوم» كان من المفترض أن تُجرى خلال العام الجارى إعادة هيكلة لديونها المتراكمة بدفع 800 مليون جنيه إلا أن تلك المفاوضات توقفت لأسباب عدة خاصة بالمساهمين .

اقرأ أيضا  4.4 مليون جنيه صافي مشتريات الأجانب في البورصة بتعاملات الأسبوع الماضي

وقالت المصادر إنهُ عقب فشل عملية إعادة الهيكلة طرحت مقترحات بتخارج جزئى لحصص المساهمين الحاليين لتدبير مبلغ الـ800 مليون جنيه ولكن هذا المقترح تم رفضه، إلى أن تم الاتفاق على إتاحة الفرص لتلقى عروض الشراء لكامل اسهم الشركة.

وأوضحت أن الشركة كانت قد وصلت خلال الفترات الأخيرة لمرحلة متقدمة فى عمليات الإنتاج والبيع وتدبير المواد الخام، وإجراء التعاقدات الجديدة وأيضًا دعم الوضع التصديرى.

ولفتت إلى أن الشركة مستمرة فى عملياتها الإنتاجية دون أى توقف، هذا إلى جانب تخصيص جزء من إنتاجها للسوق المحلية وآخر للتصدير .

تجدر الإشارة إلى أن هيكل ملكية «مطاحن الخمس نجوم» يتوزع بين جرين كورب الأسترالية، التى تملك %10 من رأس المال، وبنحو %15 لمستثمرين سعوديين، و%20 لمصريين، والباقى لمؤسسات من سلطنة عمان.

اقرأ أيضا  «نعيم» تتوقع نتائج أعمال إيجابية لـ«التجارى الدولى»وحيادية لـ«كريدى أجريكول – مصر» بالربع الأول

وتأسست «مطاحن الخمس نجوم» عام 1995، ولديها مصنع بمنطقة عتاقة فى السويس، وتعمل فى مجال تخزين الحبوب الغذائية والطحن، وتملك شركة تابعة باسم «الخمس نجوم للأعلاف الحيوانية»، وتتركز أبرز منتجات الشركة فى دقيق مخابز الخمس نجوم والدقيق الشامى، والكنجارو، والسيمولينا، كما أنها تمتلك حصة كبيرة من سوق الدقيق الفاخر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »