Loading...

مصنعان للملابس بالمنيا برأسمال‮ ‬110‮ ‬ملايين جنيه

Loading...

مصنعان للملابس بالمنيا برأسمال‮ ‬110‮ ‬ملايين جنيه
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 16 يناير 08

ماهر أبو الفضل:
 
كشف المهندس محمد متولي مدير عام جهاز تنمية المنطقة الصناعية بمحافظة المنيا عن موافقة الجهاز علي إنشاء مصنعين للملابس الجاهزة بالمنطقة الصناعية شرق النيل.

 
وأضاف أن المصنعين يبلغ رأسمالهما المرخص به 110 ملايين جنيه والمدفوع 72 مليونا. مشيرا إلي تخصيص مساحة 60 ألف متر مربع لإنشاء المصنع الأول، أما المصنع الثاني فيتم تخصيص مساحة 29 ألف متر لإنشائه.
 
وأوضح مدير  عام جهاز تنمية المنطقة الصناعية بالمنيا أن المصنعين مملوكان بالكامل لمستثمرين مصريين ويستهدفان تصدير %45 من إنتاجهما للخارج مقابل %55 للسوق المحلية.
 
وأشار محمد متولي إلي أن المراحل الإنشائية الأولي للمصنعين ستبدأ مطلع أبريل القادم ومن المتوقع أن تبدأ المراحل الإنتاجية نهاية العام الجاري.
 
وحول مشاكل مستثمري الملابس الجاهزة والمنسوجات بالمنيا اعترف مدير عام الجهاز بوجود مشكلات رئيسية تكمن في ضعف الوسائل التسويقية لتلك المنتجات نظرا لعدم وجود ميناء بحري لتصدير المنتجات أو مطار دولي. ويقوم أغلب المستثمرين بتصدير منتجاتهم عبر مطار أسيوط الدولي وهو ما يكبدهم مصروفات شحن ونقل تقلل من الأرباح التي يتم تحصيلها.
 
وأضاف أن المشكلة الثانية تكمن في منافسة منتجات مصانع الوجه البحري والمنتجات الصينية علي السواء لمنتجات مصانع المنسوجات بمحافظة المنيا بشكل خاص ومستثمري الصعيد بشكل عام خاصة أنه مع ضخامة استثمارات مصانع المنسوجات في الوجه البحري تنخفض معها التكلفة الإنتاجية مما يجعلها منافسا قويا لمنتجات الوجه القبلي ويهدد المستثمرين بالتعثر في سداد أقساط البنوك نظرا لانخفاض الطاقة الاستيعابية لتلك المصانع.
 
وأوضح محمد متولي أن المشكلة الثالثة التي تواجه مستثمري الملابس الجاهزة والمنسوجات تكمن في التمويل حيث ترفض الجهات المانحة ممثلة في القطاع المصرفي منح التمويل اللازم للمصانع التي تسعي للحصول علي القروض لبدء التشغيل خاصة بعد استنفاد كامل مواردهم في المراحل الإنشائية وشراء بعض المعدات.
 
وطالب مدير عام جهاز المنطقة الصناعية بالمنيا وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد بضم المناطق الصناعية بالصعيد إلي اتفاقية الكويز التي أصبحت حكرا علي بعض المناطق الصناعية بالوجه البحري (حسب وصفه) مطالبا المستثمرين بضرورة ضخ جزء من استثماراتهم بالصعيد خاصة مع توافر الأرض بالمجان، وطالب الدولة كذلك بتوفير المرافق للمناطق الصناعية (استكمال البنية الأساسية) من المياه والكهرباء والصرف الصحي.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 16 يناير 08