نقل وملاحة

مصلحة الجمارك تُفعل ميثاق شرف تجمد منذ 12 عاماً

يهدف إلزام موظفيها بالتعامل بلياقة مع متعامليها

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشورا جديدا، يتم بموجبه تفعيل ميثاق الشرف للعاملين بالمصلحة الصادر بقرار وزير المالية منذ 12 عاما.

ويأتى المنشور الجديد الذى يحمل رقم 20 لسنة 2019 أنه فى إطار الحرص على تقديم أفضل الخدمات الجمركية للمجتمع التجاري، وماله من أثر فى زيادة ثقة المتعاملين مع الجمارك، وما تضمنه ميثاق شرف العاملين بالجمارك الصادر بقرار وزير المالية رقم 33 لسنة 2017 من قواعد المسئولية الإدارية لموظفى الجمارك.

نص المنشور الجديد على أنه يراعى التنبية مشددا على العاملين بالمواقع الجمركية المختلفة الالتزام بتنفيذ ما يصدر من تعليمات بدقة وأمانة، فى حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها.

كما تم التنبيه على اتباع التسلسل الإدارى عند عرض الموضوعات أو توجيه المكاتبات وفقا للهيكل التنظيمى لمصلحة الجمارك، وحسن معاملة العملاء مع الجمارك فى حدود اللياقة، وإنجاز أعمالهم وفقا للقانون .

أشار متعاملون مع الجمارك إلى أن ميثاق الشرف الذى أصدرته المصلحة منذ قرابة 12 عاما دون تفعيل، ولا يوجد أى مظاهر من تطبيقه خلال الفترة الماضية.

أكدوا أنه لا يوجد أماكن بمختلف المنافذ الجمركية للمتعاملين معها، سواء أماكن انتظار أو ترتيب المستندات الخاصة بهم أو تصويرها، مطالبين بضرورة تنفيذ الميثاق على أرض الواقع من حيث حسن المعاملة مع المستخلصين الجمركيين.

فى نفس السياق أصدرت مصلحة الجمارك منشورا خلال الأيام الأخيرة ليتم من خلاله تفعيل التخفيض الثانى للصادرات من دول الميركوسور، التى تضم البرازيل، والأرجنتين، وباراجواي، وأوروجواي، الذى كان التخفيض الأول لتلك الاتفاقية فور توقيعها خلال 2017 .

بحسب المنشور الصادر عن مصلحة الجمارك، فإن الاتفاق مع تجمع الميركوسور يتضمن مراحل خفض للرسوم الجمركية المفروضة على 9800 من بنود الصادرات المصرية على مدار 10 أعوام تنتهى فى 2026.

تصل نسبة الصادرات المصرية التى تم منحها إعفاء فورى من الرسوم الجمركية إلى %47 بموجب هذه الاتفاقية، كما تشمل عددا من مجالات التعاون الواعدة بين مصر ودول التجمع وفى مختلف السلع والخدمات، منها التجارة فى اللحوم والألبان، والسكر، والأعلاف، والورق، والخشب.

كما يشمل التعاون فى مجالات تصنيع السيارات والأجهزة الكهربائية والمحركات، على 4 مستويات من التخفيضات الجمركية على الصادرات المصرية إلى دول التجمع.

يشمل المستوى الأول من الخفض 2500 سلعة مصرية، أما المستوى الثانى فيشمل الأسمنت الأبيض وبنود أخرى من الأسمنت – شمع البارافين- شفرات الحلاقة، وتتمتع المنتجات فى هذا المستوى بخفض جمركى بنسبة %75 .

أما السلع فى المستوى الثالث فتخضع لخفض بنسب %12.5، على مدار 8 أعوام، أما المستوى الرابع، فيخضع لخفض سنوى بنسبة %10 على مدار 10 أعوام.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »