مصر للطيران تسير 12 رحلة أسبوعية للصين رغم أزمة كورونا

قررت شركة الخطوط الجوية البريطانية تعليق جميع رحلاتها إلى الصين، بينما قلصت شركات طيران أخرى

مصر للطيران تسير 12 رحلة أسبوعية للصين رغم أزمة كورونا
دعاء محمود

دعاء محمود

10:50 ص, الخميس, 30 يناير 20

أكد مصدر مطلع فى مصر للطيران أن الشركة لم تلغ أى رحلات لها لدولة الصين رغم انتشار فيروس كورونا، موضحاً أن تسيير 12 رحلة أسبوعية إلى 3 مدن موزعة بين 6 رحلات إلى مدينة جوانزو، و3 – 4 إلى بكين، و3 لهانزو.

مصدر: قرار وقف أو تقليص العدد مرهون بتطورات الفيروس

أضاف المصدر لـ«المال»، أن مصر للطيران تراقب الموقف، مشيراً إلى أنه فى حال تفاقم الأمور يتخذ الإجراءات المناسبة سواء بوقف أو تقليص عدد الرحلات، بالتنسيق مع الجهات المعنية فى الدولة وسلطة الطيران المدنى.

أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية، أمس تعليق جميع رحلاتها إلى الصين، بينما قلصت شركات طيران أخرى بما فى ذلك الخطوط الجوية الفنلندية و»كاثى باسيفيك» ومقرها هونغ كونغ، و»جيتستار آسيا» ومقرها سنغافورة الرحلات الجوية إلى الصين.

اتخذت شركة مصر للطيران بالتنسيق مع الجهات المعنية عدة تدابير وإجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا من خلال انتقال المسافرين عبر رحلات الطيران.

تضمنت الإجراءات عزل الحالة المشتبه بها فى صف منفصل كلما أمكن، حال وجود أماكن فارغة على الطائرة، وتزويده بقناع الأنف والفم وتفريغ ٢ صف من الركاب، لمنع انتشار العدوى.

حال امتلاء الطائرة بالركاب يتم توزيع كمامة الفم والأنف للراكب المصاب، وجميع الركاب المحيطين به، وتخصيص فرد واحد من أفراد الضيافة كلما أمكن وتزويده بقناع الأنف والفم والقفازات للتعامل مع الراكب فضلاً عن تخصيص دورة مياه خاصة للراكب المشتبه به.

شملت التدابير عدم تموين مأكولات غير مطهية، كما تم التنبيه على العاملين في مصر للطيران للخدمات الأرضية ضرورة استخدام مهمات الوقاية الشخصية عند ملامسة الطائرة، مع ضرورة تغيير جميع غطاءات مساند الرأس والمقاعد والوسادات والبطاطين مع متابعة غسيل سلالم الطائرات يوميًا.

سلطة الطيران: لم يصنف «وباء» وجاهزون لمواجهته

ومن جانبه قال سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، إنه حتى الآن لم يتم تصنيف الفيروس «وباء» من قبل منظمة الصحة العالمية، مضيفاً أن هناك متابعة مستمرة من الوزارة والسلطة، وحال ظهرت تطورات جديدة يخذ الإجراءات اللازمة.

أضاف الحفنى أن الحكومة الصينية لم توقف الرحلات بالكامل بينما أوقفت الرحلات من وإلى المدن المنتشر فيها الفيروس.

ومن جهته أكد مجدى إسحاق، رئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي، أنه لم يتم اكتشاف أى حالة مشتبه فيها الإصابة بفيروس كورونا حتى الآن.

فحص للمسافرين بأجهزة المسح الحراري والأشعة

أضاف أن سلطات المطار تفحص جميع الوافدين من الخارج بأجهزة المواسح الحرارية والأشعة بهدف منع دخول وانتشار الفيروس داخل مصر.

يذكر أن مطار القاهرة أعلن حالة الطوارئ لمنع تسرب الآوبئة من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة وتوسيع دائرة الاشتباه على الركاب القادمين من عدة دول، اتخاذ إجراءات وقائية على الطائرات لمكافحة الأمراض المعدية، وللتصدى لفيروس كورونا المستجد ومنع دخوله إلى البلاد.

يأتى ذلك فى ظل مخاوف عالمية من زيادة وتيرة انتشار فيروس كورونا فى الصين، بعد أن بلغ عدد الوفيات حتى الآن 132 مواطنًا صينيًا، فضلاً عن تسجيل المئات من المصابين، فيما وصف الرئيس الصينى «شى جينبينغ» الوباء بالخطير.

وفى نفس السياق قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو لى تشانج، إن السفارة طلبت من الشركات الصينية العاملة بمصر إبلاغها حال الشك فى أى حالة إصابة بفيروس كرونا، موضحًا أنه هناك اتصالات مكثفة لحماية الجالية المصرية فى بكين، والوفود السياحية الصينية.

محمد عثمان: السياحة الصينية متوقفة

على الصعيد السياحي، قال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، إن التدفق السياحى الصينى توقف بالكامل.

اتفق معه ثروت عجمي، رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، مؤكداً أن هذه الأزمة تلقى بظلالها سلباً على مدن السياحة الثقافية، منوهاً أنه حالياً لا يوجد رحلات طيران من الصين للأقصر وأسوان.

وبدوره أكد سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادى بمنظمة السياحة العالمية، وعضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، أنه حتى هذه اللحظة تأثير الفيروس على حركة السياحة الدولية لا يذكر.

تابع أنه حال تطور الأمر يكون له تأثيرا سلبيا على حركة السياحة العالمية خاصة فى السوق الصينية الذى يصدر 178.4 مليون سائج ينفقون 277.3 مليار دولار سنوياً.

أكدت وكالة شينخوا، فى وقت سابق، أنه من المقرر زيادة سوق السياحة الصينى إلى الخارج بنسبة %5 سنوياً فى المتوسط خلال الأعوام المقبلة.

البطوطى: إجراءات صارمة فى جميع المطارات الأوروبية

أشار البطوطى إلى أن هناك إجراءات صارمة فى جميع المطارات الأوروبية خاصة للطائرات القادمة من الصين ومن مناطق وسط وجنوب وجنوب شرق آسيا، لافتاً إلى أن إجمالى عدد السائحين الصينيين الذين يزورون مصر بلغ 235 ألف سائح خلال العام الماضى.

وعلى نفس الصعيد كانت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تفقدت الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولي، لمتابعة خطة التأمين الطبى الاحترازية للتصدى لفيروس كورونا المستجد «ncov- 2019» ومنع دخوله إلى البلاد، بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية وإصابة عدد من الأشخاص به بدولة الصين وبعض الدول الأخرى.

أوضح خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، أن الوزيرة راجعت الإجراءات الوقائية التى يقوم بها الفريق الطبى بالحجر الصحي، مشيدةً بما يقومون به من جهد كبير فى تنفيذ الخطة الطبية الشاملة.

أشارت الوزيرة إلى أن خطة التأمين الطبى تشمل عدة محاور، منها رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحى بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، البحرية، البرية)، على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات فى جميع أنحاء العالم فى 7 يناير الجارى لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار العدوى.

تابعت أنه سيتم تحرير كروت المراقبة الصحية لكل قادم على وسيلة نقل من دولة الصين أو الدول التى ظهرت بها إصابات، مع كتابة البيانات كاملة، وتسجيلها على برنامج القادمين من الخارج على الفور وإخطار الإدارة العامة للحجر الصحى ومديريات الشؤون الصحية التابع لها محل الإقامة لمراقبتهم صحيًا لمدة 14 يومًا من تاريخ الوصول.

أكدت الوزيرة أنه تتم مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التى ظهر بها المرض، والعزل الفورى لأى حالة يشتبه فى إصابتها بالمرض، كما تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمى الخدمات الطبية.