بورصة وشركات

«مصر كابيتال» تنفذ صفقات متنوعة بقيمة 20 مليار جنيه فى 2020 و2021

تستحوذ على 50% من سوق سندات التوريق فى 2021

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف خليل البواب، الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال- الذراع الاستثمارى لبنك مصر- أن شركته نفذت صفقات متنوعة خلال عامى 2020 و2021، بقيمة بلغت 20 مليار جنيه، فيما بلغ إجمالى قيمة الصفقات التى نفذتها الشركة منذ تأسيسها منذ 10 سنوات نحو 40 مليار جنيه.

وأضاف فى مؤتمر صحفى عقد أمس -الثلاثاء- عبر تقنية «زووم» أن شركته، فى إطار استراتيجية التحول لبنك استثمار متكامل، استحوذت على حصص سوقية كبيرة بنشاط سندات التوريق بنسبة %50 إذ نفذت ما قيمته 1.97 مليار جنيه من إجمالى إصدارات السوق البالغة 3.9 مليار جنيه حتى أغسطس 2021.

وأوضح الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال-الذراع الاستثمارية لبنك مصر- أن استراتيجية الشركة الاستثمارية تعمل فى إطار 3 محاور، هى نشاط إصدارات صناديق الاستثمار مع نشاط السمسرة فى أدوات الدين بالإضافة إلى نشاط إصدارات الصكوك وسندات التوريق.

اقرأ أيضا  «هيرميس» للحلول التمويلية توقع اتفاقية جديدة مع «كرم للطاقة الشمسية»

69 مليارا حجم نشاط السمسرة فى أدوات الدين

وحول نشاط السمسرة فى أدوات الدين، أكد البواب أنه منذ تأسيس شركة السمسرة فى أدوات الدين منذ منتصف العام الماضي، نجحت فى تنفيذ صفقات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 69 مليار جنيه.

دراسة اختراق أسواق أفريقيا والشرق الأوسط

وأضاف أن فريق العمل مازال تحت التشكيل بالشكل الذى يحقق هدف الشركة فى تغطية أسواق أفريقيا والشرق الأوسط.

وأكد البواب أنه فيما يتعلق بنشاط إصدار صناديق الاستثمار، تعتزم الشركة إصدار 3 أو 4 صناديق جديدة خلال الفترة المقبلة، بمجالات الصناديق النقدية وأدوات الدين .

ولفت إلى أن الشركة تستحوذ على %29 من صناديق الأسهم بحجم إجمالى يقدر بأكثر من مليار جنيه، فيما تستحوذ على ذات النسبة «%29» من الصناديق المتوافقة مع الشريعة بأكثر من 140 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  البورصة تهوى %2 على إيقاع الضريبة وتحركات الأسواق العالمية

أما على صعيد الصناديق المتوازنة فقد استحوذت على %52 بأكثر من 200 مليون جنيه، مع %61 من صناديق حماية رأس المال بأحجام 76 مليون جنيه، واستحوذت على %32 من صناديق السيولة النقدية، بأكثر من 23 مليار جنيه (منها صندوقا سيولة بالدولار واليورو بقيمة 14.6 مليون دولار و9.6 مليون يورو على التوالي).

وأشار البواب إلى أن الشركة استحوذت على محافظ أدوات دخل ثابت بأكثر من 330 مليون جنيه، مع محافظ أسهم بحجم بقدر بأكثر من 4.75 مليار جنيه.

استهداف 40 مليار جنيه أصولا مدارة فى 2022

وكشف البواب أن شركته تستهدف الوصول بأصولها المدارة البالغة 30 مليار جنيه إلى 35 مليار جنيه فى عام 2021، ثم إلى 40 مليار جنيه فى عام 2022، مشيرا إلى أن تلك الأصول داخل مصر فقط، بينما ستعمل الشركة على جذب استثمارات من الأجانب والمصريين المقيمين فى الخارج خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا  بنك مصر يحصل على قرض مشترك بقيمة مليار دولار

وأشار الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال-الذراع الاستثمارية لبنك مصر- إلى أن الشركة استحوذت على %100 من سوق إصدارات الصكوك بمصر فى عام 2021، إذ نفذت إصدارات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وأوضح أن الشركة تعمل على إصدارات متنوعة خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع عدة شركات عاملة بمجالات التمويل الاستهلاكى والتأجير التمويلى والتمويل العقارى والتطوير العقاري.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »