طاقة

مصر تصدر «772 جيجاوات/ساعة» طاقة كهربائية إلى ليبيا

خلال 14 شهرًا

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة أن إجمالى صادرات مصر من الطاقة الكهربائية إلى دولة ليبيا بلغت نحو 772 جيجاوات/ ساعة، خلال الفترة من يناير 2020 إلي نهاية فبراير 2021.

يذكر أن الشبكة الكهربائية لمصر مرتبطة بنظيرتها الليبية منذ بداية عام 2006، بقدرة تبلع نحو 200 ميجاوات، وتسعى لمضاعفة الخط بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المال» أن هذه القدرات تم تصديرها خلال نحو 14 شهرًا، لافتًا إلى أن 2020 شهد ارتفاعًا كبيرًا فى الصادرات الكهربائية المصرية الى السوق الليبية، ليسجل قرابة 676 جيجا وات/ساعة.

اقرأ أيضا  اتحاد الغرف العربية : ليبيا تعيش مرحلة تحول تاريخي وتعد محورا استراتيجيا لجذب الاستثمار الخارجي

وأشارت المصادر إلى أن السوق الليبية تحتاج لطاقة كبيرة خلال الفترة المقبلة، خاصة مع خطة إعادة الإعمار المقرر انطلاقها قريبًا، بمشاركة مصرية، عبر الكيانات والشركات والعمالة.

وأضافت أن وزارة الكهرباء قاربت على الانتهاء من الدراسات الخاصة برفع جهد خط الربط بين مصر وليبيا من 220 إلى 500 كيلو فولت، لزيادة قدرته لنحو 2000 ميجاوات.

اقرأ أيضا  «يوفر 200 ألف فرصة عمل».. «أرامكو»: تكلفة تطوير حقل الجافورة 24 مليار دولار

ولفتت المصادر إلى أن «الكهرباء» قامت بزيادة الخطوط فى منطقة مطروح استعدادًا لخطوات الربط ولتقوية الشبكات فى الجانب الغربي.

وأشارت إلى أن ليبيا تأتى فى المركز الأول كأكثر الدول المستوردة للطاقة من مصر، تليها السودان، نظرا لضعف الشبكة الكهربائية بالأراضى هناك وزيادة الطلب لديها.

وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع الأردن والأراضى الفلسطينية وليبيا والسودان، وبدأت تصدير الكهرباء إلى الأردن منذ عام 1999، عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، وآخر مع الأراضى الفلسطينية بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

اقرأ أيضا  تعرف على 7 خطوات لو تأخر تركيب عداد الكهرباء عن البرنامج المحدد له

وتمتلك مصر فائضًا قدره 20 ألف ميجاوات بالشبكة القومية، بعد تنفيذها -عبر شركة سيمنس- 3 محطات كهربائية تعد الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، هى «بنى سويف»، و«الكريمات»، و«العاصمة الجديدة»، بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالى إنتاج مصر من الكهرباء حاليًا إلى نحو 60 ألفًا، وتعتمد عليه فى إبرام اتفاقيات لتصدير الطاقة لتكون محورًا لتبادل الطاقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »