اتصالات وتكنولوجيا

مصر تشارك في مبادرة سمارت أفريقيا برواندا

وزير الاتصالات شارك نيابة عن رئيس الجمهورية في اجتماع المجلس

شارك الخبر مع أصدقائك

شاركت مصر في اجتماع مجلس إدارة مبادرة سمارت أفريقيا «smart Africa» الذي عقد في إطار فعاليات قمة “تحول أفريقيا 2019” التي تستضيفها العاصمة الرواندية كيجالي.

تهدف المبادرة إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع سبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الأفريقية، ومواجهة تحديات التنمية المستدامة في بلدان القارة.

وشارك الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نيابة عن رئيس الجمهورية في اجتماع المجلس؛ حيث يتكون المجلس من رؤساء جمهوريات الدول الأعضاء وممثلي رؤساء الدول في المبادرة.

وخلال الاجتماع الذي عقد برئاسة بول كاجامي رئيس دولة رواندا تم استعراض الخطة الاستراتيجية للمبادرة خلال 3 سنوات، وأهم المشروعات الرائدة التي يتم تنفيذها في هذا الصدد.

و التقى طلعت بالرئيس الرواندي بول كاجامي على هامش اجتماع مجلس إدارة مبادرة سمارت افريقيا«smart Africa»؛ حيث نقل اليه تحيات رئيس الجمهورية،  كما قام باطلاعه على نتائج المباحثات التي اجراها مع بولا انغابيري وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار بدولة رواندا على هامش مشاركته في فعاليات القمة.

يأتي ذلك  في إطار السعي نحو تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومنها سبل دعم الاقتصاد الرقمي وانشاء المناطق التكنولوجية.

استعراض التجربة المصرية

وتم استعراض التجربة المصرية في انشاء المناطق التكنولوجية وتنفيذ مدينة المعرفة في العاصمة الادارية الجديدة، كما تم التطرق الى مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية والتي أطلقتها مصر بهدف تنمية القدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة فى هذا المجال.

كما التقى الوزير، كلود إسحاق دى وزير الاقتصاد الرقمي والبريد بدولة كوت ديفوار، وبحثا تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ خاصة في مجالات التحول الرقمي، والأمن السيبراني، وإنشاء المناطق التكنولوجية، وتطوير وبناء القدرات التكنولوجية.

كما عقد لقاءً مع ممثلي شركة بابيليون المتخصصة في تقنية الذكاء الاصطناعي حيث تناول اللقاء استعراض المنظومة الرقمية التي تنفذها الشركة في التواصل والتشخيص والعلاج؛ ولقاءً آخر مع ممثلي هيئة رواندا لمجتمع المعلومات.

واطلع الوزير على الخدمات الالكترونية التي تقدمها الهيئة للمواطنين، كما تم بحث سبل التعاون في مجال التحول الرقمي.

وفي سياق متصل، شارك عمرو طلعت بالحضور في الجلسة الافتتاحية للقمة الخامسة لتحول أفريقيا، وعدد من الجلسات التي تتضمنها فعاليات القمة.

وتعقد فعاليات قمة “تحول أفريقيا 2019” في الفترة من 14 إلى 17 مايو تحت شعار “نحو تعزيز التحول الرقمي في أفريقيا” بحضور أكثر من 4000 مشارك ومتخصص من رؤساء الدول والحكومات ومفوضي لجنة النطاق العريض بالأمم المتحدة وعدد من الوزراء المعنيين ونخبة من مسؤولي القطاعين العام والخاص.

كما حضر عدد من ممثلي المنظمات الدولية وقادة الصناعة والمستثمرين ورواد الأعمال والمبدعين من الشباب والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »