لايف

مصر تستنفر لمواجهة إعصار نادر يقترب من البحر المتوسط وسط تحذيرات دولية

ربما يؤدي إلى فيضانات في بعض المناطق الساحلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

نشرت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية، صورة لإعصار نادر متحرك بمنطقة البحر المتوسط، يقترب من مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، وذلك بالتزامن مع ما تتعرض له مصر من سوء لحالة الطقس قد تصل لذروتها -اليوم الجمعة- مع اقتراب الإعصار للسواحل الشمالية، -حسبما أكد خبراء أرصاد، كما أعلن مجلس الوزراء حالة الطوارئ والاستنفار -أمس الخميس.

فيضانات

وقالت هيئة الأرصاد البريطانية، في تغريدة لها عبر “تويتر”، إن إعصارًا متوسطيًا قد يؤدي إلى حدوث عاصفة مدارية غير معهودة في تلك المنطقة.

وتابعت: أنه ربما يؤدي إلى فيضانات في بعض المناطق الساحلية.

صورة الإعصار

وكشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، عن صورة تظهر كتل سحابية عملاقة تقترب من أجواء مصر، وسط تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة ورعدية، الجمعة والسبت.

إعصار مداري

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن صورة “ناسا” تشير إلى توقع إعصار مداري في بعض مناطق مصر وإسرائيل، مما ينذر بعواصف وربما فيضانات ساحلية.

وأشارت الصحيفة إلى رصد تكون إعصار مداري نادر، في منطقة شرق البحر المتوسط، وفقًا لما نقلته شبكة “سكاي نيوز”.

وتابعت: “من المرجح أن تحدث التأثيرات الأكثر أهمية صباح السبت إلى حدود منتصف النهار بالتوقيت المحلي”.

حالة الطوارئ

كان مجلس الوزراء، أصدر بيانًا -أمس الخميس- أعلن فيه حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار، وناشد المواطنين باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية غدًا الجمعة، حرصًا على سلامتهم مع توقعات سوء الأحوال الجوية وبلوغها الذروة.

مياه الأمطار فى مصر
مياه الأمطار فى مصر

وطالب مجلس الوزراء المواطنين بتجنب التواجد أسفل اللوحات الإعلانية، أو بجانب أعمدة الإنارة أو أكشاك الكهرباء، أو أسفل البلكونات القديمة.

وفي مناشدة خاصة لأهالي محافظات السواحل الشمالية، والدلتا، مدن القناة، شمال ووسط سيناء، طالب الأهالي التزام المنازل، إلا في حالات الضرورة القصوى لتوقعات سوء الأحوال الجوية وبلوغها ذروتها.

تحذيرات

وطالب المواطنين الالتزام بقيادة المركبات بهدوء خاصة على الطرق السريعة، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، حتى يتسنى التحكم في عجلة القيادة من الانزلاق خلال سقوط الأمطار.

ودعا لتجنب وقوف السيارات على شنايش الأمطار، أو في الجراجات السفلية، أو في أماكن يكون فيها احتمال سقوط أشجار.

وشدد على التأكد من صلاحية تشغيل وكفاءة عمل الطلمبات الغاطسة ببدرومات العمارات والفيلات.

وفي حالات البرق، حذر الوزراء المواطنين من الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية أو السكك الحديدية تجنبًا لخطر الصعق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »