اقتصاد وأسواق

مصر تستضيف مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

مصر تستضيف مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

شارك الخبر مع أصدقائك

تحديد موعد بدء الاجتماعات جاء بناء على الاقتراح المصرى
حريصون على الاسراع بانشاء صندوق الاستثمار الروسى العربى المصرى المشترك
الصندوق الروسى للاستثمار المباشر يرحب بتمويل مشروعات سياحية

محمد ريحان

أعلن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن لجنة الخبراء المعنية ببدء المحادثات الخاصة بمفاوضات إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الاورأسيوى ستعقد اولى اجتماعاتها بالقاهرة قبيل 10 سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن تحديد موعد بدء الاجتماعات، جاء بناء على الاقتراح الذي تقدمت به مصر طبقاً لشروط الاتفاقية المزمع توقيعها، بين الجانبين إذ تتناول هذه الاجتماعات، الاتفاق على المبادئ الاساسية التى سيتم على أساسها بدء التفاوض تمهيداً للتوصل إلى الاتفاق النهائى.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات، التي عقدها الوزير على هامش مشاركته في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادى الدولى مع السيد/ فيكتور خرستنيكو المفوض العام للاتحاد الاقتصادى الأوراسى وبحضور دينيس مانتورف وزير الصناعة والتجارة الروسي، حيث تناولت التأكيد على رغبة الجانبين المصرى والأوراسى فى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بخصوص انضمام مصر إلى الاتحاد الاقتصادى الأورأسيوى والذى يضم كل من روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.

ومن جانب آخر، عقد عبدالنور جلسة مباحثات مع كيريل ديمتريف، رئيس الصندوق الروسى للاستثمار المباشر، وبحضور دينيس مانتورف وزير الصناعة والتجارة الروسي، حيث تناولت الوقوف على آخر التطورات الخاصة، بإنشاء صندوق الاستثمار (الروسى العربى المصرى) المشترك، والذى تم الاتفاق على إنشائه خلال زيارة وزير الصناعة الروسى لمصر على رأس وفد كبير من رجال الأعمال خلال شهر مايو الماضى.
 
وقال الوزير إن الصندوق الروسى للاستثمار المباشر قد حدد عدد من المشروعات التى يرحب بتمويلها، خاصة المشروعات التى ستقام فى إطار تنمية منطقة قناه السويس بالاضافة إلى مشروعات فى مجال إنتاج عربات السكك الحديدية، لافتاً الى ان عدد من الصناديق العربية قد أبدت موافقتها على المشاركة فى هذا الصندوق.

ومن جانبه اكد كيريل ديمتريف رئيس الصندوق الروسى للاستثمار المباشر أنه على اتصال مباشر ببنك مصر والبنك الأهلى المصرى، لإتمام مساهمتها فى رأس مال الصندوق، وبدء المشاورات الخاصة بتنفيذ عدد من المشروعات خلال المرحلة القريبة المقبلة. 

شارك الخبر مع أصدقائك