بنـــوك

مصر تستحوذ على 27% من صفقات التمويل الممنوحة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

مصر استحوذت على 13% من حجم التمويلات للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف تقرير مؤسسة ماجنيت للأبحاث أن النظام التكنولوجي للشركات الناشئة ينمو بشكل سريع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع وجود 517 مليون دولار تم استثمارها في 354 صفقة في أول 9 أشهر من العام الحالي. وأظهر التقرير أن الشركات حققت نموًّا 30% فى قيمة التمويلات، و3% فى عدد الصفقات المبرمة عن الفترة نفسها من 2018، مشيرًا إلى أن شركات التكنولوجيا سيطرت على العدد الأكبر من صفقات التمويل المبرَمة.

وتصدّرت مصر قائمة الدول الأكثر إبرامًا لصفقات التمويل بنسبة بلغت 27%، صفقات التمويل للشركات الناشئة خلال تسعة الأشهر الأولى من العام الحالي 2019.

تلتها الإمارات العربية المتحدة بحوالي 25% من عمليات التمويل، والتي بلغت حوالي 354 صفقة تمويلية.

وأشار التقرير إلى أن مصر استحوذت على 13% من حجم التمويلات للشركات الناشئة بالشرق الأوسط، بقيمة 67.2 مليون دولار ”حوالي مليار جنيه”.

ووفقًا للتقرير نفسه بلغ حجم التمويلات حوالي 517 مليون دولار منذ بداية العام حتى الآن.

وجاءت لبنان في المرتبة الثالثة من حيث عدد الصفقات التي تم إبرامها، خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام، ثم السعودية وتونس بنسب 9% و5% على التوالي.

واستحوذت قطاعات التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية على 24% من عدد الصفقات، وسيطر قطاع التوصيل والنقل على 8% من الصفقات،

بينما الأغذية والمشروبات حازت 7% من التمويلات، وأخيرًا حلول التكنولوجيا المالية بنسبة 6%.

وجاءت شركة مكسب المصرية المتخصصة في التجارة الإلكترونية وحلول التكنولوجيا المالية كأكبر صفقة تمويلية، خلال الربع الثالث من العام الحالي،

حيث حصلت على جولة تمويلية بقيمة 6.2 مليون دولار كتمويل أولي من خلال مجموعة من المستثمرين تضم 500 ستارت أبس، وبيكو، وأوتلايرز، وإندور.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »