طاقة

مصر تخطط لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق

عبر خط الربط مع الأردن بقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط مصر لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق ضمن استراتيجية للتحول إلى مركز إقليمى لتبادل الطاقة، وذلك عبر خط الربط مع الأردن بقدرات تصل إلى نحو 2000 ميجاوات.

وكشفت المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى تصريحات لـ«المال»، إنه تم إرسال الدراسات الخاصة بزيادة قدرة خط الربط الكهربائى إلى الجانب الأردنى لمراجعتها وإنهاء أى تفاصيل أو ملاحظات فنية.

وأضافت أن الدراسات تضمنت عدة سيناريوهات، أبرزها إمكانية زيادة القدرات المتبادلة بين الجانبين من 400 إلى ما يتراوح بين 2000 إلى 3000 ميجاوات، وبحث من يتحمل التكلفة، بالإضافة إلى إمكانية زيادة قدرات الخط الحالى أو إنشاء خط ربط جديد.

يشار إلى أن الأردن ومصر يرتبطان منذ عام 1999 بشبكة كهرباء ضمن مشروع الربط الكهربائى العربى، وتسعى مصر للربط الكهربائى مع دول الخليج والعراق عبر السعودية، وزيادة قدرات التصدير إلى الأردن، كما أنها تصدر الطاقة إلى فلسطين.

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، قد أعلن أن الوزارة تعمل فى 4 مشروعات للربط الكهربائى، منها الربط مع قبرص والأردن والسعودية والسودان، وأوروبا عن طريق قبرص، التى سيتم قريبا بدء العمل الفعلى لمد كابل بحرى إليها.

 وأوضح شاكر فى وقت سابق، أنه من المقرر أن تنتهى منظمة الربط الكهربائى العالمى من إعداد دراسة شاملة للربط العالمى قبل نهاية العام الجارى، وتحتل قارة إفريقيا أهمية كبرى فى مشروعات المنظمة بسبب القدرات الهائلة التى تمتلكها من مختلف المصادر.

وتمتلك مصر شبكة كهربائية عملاقة، تصل قدرتها لنحو 55 ألف ميجاوات، كما تمتلك نحو 25 ألف ميجاوات فائضاً فى الإنتاج، لاسيما بعد تنفيذها أكبر 3 محطات توليد على مستوى العالم، نفذتها شركة سيمنس بالعاصمة الإدارية، والبرلس، وبنى سويف.

وكان وزير الطاقة العراقى، لؤى الخطيب، قد أعلن أن إنتاج بلاده بلغ 18 ألف ميجا وات، فيما تتجاوز الحاجة الفعلية 21 ألف ميجاوات، ويتم الاستيراد من إيران، لافتاً إلى أن مشاكل النقل والتوزيع تتمثل فى الحاجة إلى بنية تحتية وإنشاء شبكات ذكية باستثمارات تصل إلى ما يقرب من 20 مليار دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »