مصر امرأة

شارك الخبر مع أصدقائك

ليلي حافظ

مع خلفية صورة تمثال نهضة مصر للفنان محمود مختار، الذى يظهر المرأة المصرية الفلاحة تضع يدها على رأس أبوالهول وتمسك حجابها وتحت عنوان، «صوت المرأة ثورة»، دعت المرأة العربية والمصرية  فى باريس، فى بيان لها، لمسيرة  ضخمة فى قلب العاصمة الفرنسية من اجل دعم قضية المرأة خاصة فى مصر والعالم العربى بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، يوم 8 مارس الحالى.

وحسب شهادة سيدة مصرية شاركت فى المسيرة وفود عديدة من دول الربيع العربى، من تونس وسوريا والجزائر كما شاركت وفود من تركيا ومن ايران. كانت المرأة هى الغالبية ولكن كان هناك أيضا رجال من الشباب وغير الشباب، يساندون المرأة العربية بصفة خاصة، والمرأة فى كل مكان بصفة عامة، من أجل تحقيق حريتها ومن أجل فرض احترامها، جاءوا جميعا من اجل كرامة المرأة العربية والمصرية، وللاحتجاج ضد التطرف الدينى والاستبعاد والعنف والتحرش ضدها. وخرجت المرأة المصرية فى باريس من اجل وقف العنف ضد شقيقتها فى مصر، ومن اجل التأكيد على احترامها وحمايتها، وللمطالبة بتغيير الدستور ووضع القوانين التى تحقق المساواة بين الرجل والمرأة.

تدعو المرأة المصرية والعربية الى احترامها، فقد شاركت الرجل فى الربيع العربى وخرجت فى مظاهرات وشاركت فى اعتصامات حتى من قبل ثورات 2011، فرأيناها تضرب عن العمل وتنام فى العراء احتجاجا على سوء أوضاع العمل، ووقفت جنبا الى جنب مع الرجل فى المظاهرات تصاب وتهان وتسحل، وتتعرض للتحرش الجماعى او الفردى، والاغتصاب الجماعى من أجل كسر كرامتها واهانتها، واسكاتها واخراجها من الطريق واجبارها على المكوث فى المنزل، ووقفت تساند الرجل فتضمد جراحه عندما يصاب، وتنقله الى المستشفيات وتنقل له الطعام والشراب.

وأكدت المرأة المصرية فى باريس على مطالبها فى بيان لها، دعت فيه الوقف الفورى للانتهاكات والعنف ضد المرأة مصحوبة بحماية كيانية وقانونية حقيقية وفورية، والقبض على ميليشيات المتحرشين ومحاكمتهم بكل قسوة، واجراء اصلاحات قانونية من أجل تحقيق المساواة الكاملة فى الفرص أيا كان الجنس، وتعديل الدستور المصرى الذى لا ينص على المساواة بين الرجل والمرأة، وإصدار وتطبيق قوانين لحماية وتعزيز وضع المرأة فى المجتمع.

لقد خرجت المرأة المصرية يوم 8 مارس الحالى فى قلب باريس، عاصمة النور والحرية والمساواة، لتعلن بأعلى صوتها، رفضها للظلم، ولتؤكد أن صوتها ليس عورة، بل هو «ثورة».

شارك الخبر مع أصدقائك