بورصة وشركات

«مصر المقاصة» تفتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها اليوم

عقب موافقة «الرقابة المالية» على زيادة عدد الأعضاء إلى 11 عضواً

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة «مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي» قررت اليوم فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة الجديد فى دورة 2021 – 2024.

وأوضحت المصادرأن فتح باب الترشح لتلقى طلبات المرشحين جاء عقب استجابة الهيئة العامة للرقابة المالية لمقترحات الجمعية العامة للشركة بزيادة عدد الأعضاء من 9 إلى 11 على أن يستمر فتح الباب حتى يوم الخميس المقبل.

يُذكر أن «الرقابة المالية» أعلنت الأحد الماضى موافقتها على مقترحات الجمعية العامة لشركة «مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي» بزيادة عدد أعضائها إلى 11 عضوا على أن يكون غالبيتهم من ذوى الخبرة ومن غير التنفيذيين، فيما أصبح عدد المقاعد المخصصة لأعضاء الجمعية العمومية للشركة 5 بواقع 2 لشركات الوساطة و2 لأمناء الحفظ، ومقعد لممثل البورصة المصرية.

وأضافت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أنه عقب غلق باب تلقى طلبات المرشحين الخميس المقبل، ستبدأ عمليات الفرز، ثم تخصيص فترة لتلقى تظلمات المستبعدين.

اقرأ أيضا  رضا عبد المعطي: الرقابة المالية نجحت في التعامل مع آثار «كوفيد ١9»

وأشارت إلى أن مدة عمل المجلس الحالى ستنتهى بنهاية شهر يوليو الجاري، موضحة أنه قد يتم تمديد عمل الرئيس والعضو المنتدب الحاليين لتسيير أعمال الشركة لحين تولى المجلس الجديد أعماله.

وتوقعت أن يكون هناك إقبال كبير على الترشح  بخلاف الأسماء التى تم إعلان نيتها بالمشاركة سابقًا، خاصة عقب زيادة أعضاء مجلس الإدارة بواقع 3 أعضاء مقارنة مع قرار الهيئة السابق.

مدحت نافع ينافس على الرئيس بدلاً من العضو المنتدب

من جانبه، قال مدحت نافع، الرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إنه ينوى التقدم بأوراق ترشحه للمنافسة على مقعد رئاسة الشركة.

وأوضح أنه خلال فترة فتح باب الترشح السابقة بأبريل الماضي، كان قد تقدم بأوراق ترشحه للمنافسة على مقعد العضو المنتدب، مشيرًا إلى أنه أعاد النظر ورأى أنه من الأفضل المنافسة على الرئاسة.

اقرأ أيضا  البورصة تنجح في استرداد جزء من خسائر الأسبوع وتوقعات بارتدادة صعودية قصيرة

محمد فتح الله يتقدم لنيل أحد مقاعد شركات الوساطة.. ولميس نجم بذوى الخبرة

وقال محمد فتح الله العضو المنتدب فى شركة «بلوم مصر لتداول الأوراق المالية» إنه سيتقدم مرة أخرى للمنافسة على أحد مقاعد السمسرة، موضحًا أنه كان قد تقدم رسميًا فى فترة فتح باب الترشح الأولى.

يُذكر أن «المقاصة» فتحت باب الترشح سابقًا فى الفترة من 15 وحتى 28 أبريل الماضي، ولكن تم إرجاء العملية بناء على خطاب مرسل من «الرقابة المالية» بتاريخ 25 أبريل أيضًا ولحين التصديق على النظام الأساسى للشركة.

من جانبها، قالت لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزى للمسئولية المجتمعية، وعضو مجلس إدارة شركة مصر المقاصة الحالي، إنها قررت خوض المنافسة على أحد المقاعد المخصصة لذوى الخبرة.

تجدر الإشارة إلى أن «مصر المقاصة» قالت إنه وفقًا لإلغاء القرار 38 لعام 2021 فإنهُ لن يعتد بأى  طلبات ترشح سبق تقديمها فى فترة باب الترشح السابقة بشهر أبريل الماضى.

اقرأ أيضا  إيقاف التعامل على 25 سهماً بالبورصة لمدة 10 دقائق بسبب الهبوط

يُذكر أن «الرقابة المالية» أوضحت فى بيانها الصادرالأحد الماضي، أنهُ تقرر إعادة العمل بالقرار رقم 96 لعام 2014 الصادر بشان قواعد ومعايير الترشح لرئاسة أو عضوية مجلس إدارة الشركة بما لا يتعارض مع بعض الأحكام المستحدثة الأخرى التى تمت إضافتها لإعادة  تنظيم الأمر بصورة أكثر انضباطًا ومنها قواعد حوكمة الشركات العاملة فى مجال الأنشطة المالية غير المصرفية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »